رياضة

منتخبنا الكروي يفتتح مبارياته غداً بلقاء موريشيوس … دورة الهند فرصة طيبة لحفل التعارف بين المدرب واللاعبين

| ناصر النجار

يفتتح منتخبنا الكروي الأول مبارياته بدورة الهند الدولية في الخامسة من عصر الغد لقاء منتخب موريشيوس، ويلتقي بالدورة ذاتها يوم الاثنين مع الهند البلد المنظم للدورة بالتوقيت ذاته، وكانت الدورة افتتحت يوم الثلاثاء بلقاء الهند وموريشيوس انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

منتخبنا وصل إلى الهند صباح الثلاثاء وترأس البعثة موفق فتح الله إدارياً عاماً للمنتخبات الوطنية ولم يغادر مع المنتخب رئيس الاتحاد أو نائبه كما اعتدنا سابقاً أو أي أحد من أعضاء اتحاد كرة القدم في سابقة غير معهودة، وترسم العديد من إشارات الاستفهام؟ وهناك الكثير من الأحاديث داخل الاتحاد وخارجه عن أمور مضطربة يعيشها اتحاد كرة القدم لأسباب مختلفة منها عقد المدرب الإسباني خوسيه لانا وطاقمه الفني، والمعلومات غير المؤكدة تشير إلى أن الاتفاق مع المدرب الإسباني كان مجازفة ربما لا تكتمل فصولها، ولعل الأمور تسير نحو الصواب في الفترة القادمة التي ستكون حاسمة على كل الصعد.

على العموم غادر المنتخب رفقة مدربه الإسباني وطاقمه الفني، وسيصل لاعبونا المختارون لهذه المشاركة إلى حيدر أباد مكان الدورة على دفعات ويعتبر القائمون على كرة القدم أن هذه الدورة فرصة مهمة للمدرب الإسباني وطاقمه ليطلع على اللاعبين عن قرب ويتعرف على مستواهم وخصوصاً أن اختيار اللاعبين تم عبر المشاهدات لبعض المباريات التي خاضها منتخبنا، ولا شك أن المدرب استعان بالمشورة بكادر المدرب الأرجنتيني كوبر كما تحدث المدرب الإسباني شخصياً، ولا شك أن إدارة المنتخب وضعت المدرب الجديد بصورة اللاعبين جميعاً.

اعتذارات

عمر السومة اعتذر عن المشاركة في دور الهند بسبب وضعه المضطرب، وتأتي فترة التوقف الدولي هذه ليحسم أمره بين البقاء مع ناديه في قطر أو الانتقال إلى أحد أندية السعودية، عمر خريبين كالعادة لا يشارك في الدورات والمباريات الاستعدادية وقيل إنه ينوي الاعتزال الدولي.

سيمون أمين وعمار رمضان اعتذرا بسبب الإصابة، وهناك لاعبون آخرون اعتذروا لأسباب مختلفة وهم: توبياس القاضي وعبد الرحمن ويس وإيزاكيل العم وخليل إلياس وبلال الحلبوني.

واللاعبون المدعوون في المرمى: أحمد مدنية واستبيان جليل وإلياس هدايا، في الدفاع: ثائر كروما وإيمليانو عمّور وأيهم أوسو وعمرو ميداني وعلي الرينة وأحمد فقا وخالد كردغلي ومؤيد العجان ومؤيد خولي.

في الوسط: محمد المرمور ومحمد عثمان وألمار إبراهيم ونوح شمعون وداليهو إيرانجست ومحمود الأسود ومحمد الحلاق، وفي الهجوم: بابلو صباغ وعلاء الدين دالي ومحمود المواس ومصطفى عبد الحميد.

جدد وعائدون

في التشكيلة المسافرة إلى الهند ضمت بعض اللاعبين الذين يستدعون للمرة الأولى مثل اللاعب السويدي أحمد فقا وقيل عنه إنه مدافع ممتاز على مستوى وشاكلة أيهم أوسو ومصطفى عبد الحميد وسبق له أن استدعي للمنتخب الأولمبي، ومن اللاعبين العائدين المدافع الشاب علي الرينة وسبق أن استدعي للمنتخب زمن المدرب نزار محروس، أيضاً نلاحظ عودة محمد المرمور ومحمد عثمان ومحمود المواس وكانوا خارج حسابات المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر.

مباراة سهلة

مباراة الغد مع موريشيوس من المفترض أن تكون سهلة، وخصوصاً أن المنتخب الإفريقي مغمور وليس له الشهرة الواسعة أو النتائج الباهرة، ومن المؤكد أن يكون مدربنا اطلع على مستوى هذا المنتخب من خلال مباراة الافتتاح مع الهند، وموريشيوس جمهورية إفريقية قريبة من مدغشقر عبارة عن جزر صغيرة متفرقة، انتسبت إلى الاتحاد الدولي 1962 وإلى الاتحاد الإفريقي 1963 وتحتل المركز 179 حسب التصنيف الدولي.

دورة الهند

أكثر من مرة شارك منتخبنا بدورة الهند التي تقام سنوياً وكان اسمها سابقاً (كأس لال نهرو) ودوماً كنا نصل إلى المباراة النهائية، لكن المفارقة العجيبة في كل الدورات التي كنا نشارك بها، كنا نفوز على الهند في الدور التمهيدي، لكننا نخسر المباراة النهائية أمامها، كما حدث (2007- 2009) وحللنا في المركز الرابع من خمسة منتخبات عام 2012.

وآخر مباراة خضناها مع الهند كانت في النهائيات الآسيوية الماضية وفاز بها منتخبنا بهدف وحيد، الهند تحتل المركز 124 في التصنيف الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن