شؤون محلية

المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وتنفيذ أهم العقد والمشاريع … م.صعب الأحمد لـ«الوطن»: هدفنا الحفاظ على البنية الإنشائية لطرقنا ضماناً لأمن وأمان مستخدميها

| محمود شاهين

تعدُّ منظومة الطرقات والعقد وشبكات المواصلات العصب الأساس للحياة الاجتماعية والاقتصادية في أي بلد، ولهذا تقوم المؤسسة العامة للمواصلات بدور فاعل وكبير على مستوى سورية من إنجاز وصيانة ومشروعات جديدة تلبي الاحتياجات المتزايدة لسورية «الوطن» التقت المهندس صعب الأحمد مدير فرع اللاذقية في المؤسسة ليحدثنا عن واقع العمل الطرقي وأهم المشروعات.

المؤسسة وكوادرها

تحدث المهندس الأحمد عن تشكل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في فروعها المتعددة وخصّ فرع اللاذقية الذي يديره بتفصيل عمله ومشروعاته على أرض الواقع.

تشكلت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية (وريثة وزارة المواصلات) بموجب المرسوم رقم 209 لعام 2003 مع الفروع العائدة لها في المحافظات ومنها فرع المؤسسة باللاذقية والذي كان يسمى سابقاً مكتب الطرق المركزية.

يقوم الفرع ومن خلال الكوادر الفنية والكفاءات المتوافرة لديه من مهندسين وفنيين وإداريين بالإشراف على تنفيذ مشاريع الطرق والعقد الطرقية ومنها على سبيل المثال عقدة البرجان على أتوستراد اللاذقية طرطوس- نفق كرسانا على طريق اللاذقية كسب- تحويلة الحفة- تعريض أتوستراد اللاذقية طرطوس مع الجسور- محلق جبلة وغيرها الكثير من المشاريع الحيوية المهمة التي يطول ذكرها.

وبسبب الحرب التي طالت أراضي بلدنا الحبيب والحصار الجائر المفروض فقد اقتصر عملنا خلال السنوات الماضية على الإشراف على أعمال الصيانة اللازمة لهذه الطرق بما يحقق الحفاظ على المستوى الفني الجيد لشبكة الطرق من خلال عقود الصيانة الدورية والمستمرة والتي تتضمن صيانة المجبول الإسفلتي في المواقع المتخربة إضافة إلى أعمال التصريف المطري في معظم مواقع الشبكة العائدة لفرع اللاذقية والتي يبلغ طولها نحو 465 كم،

حيث تقوم لجان فنية متخصصة بالكشف على كل محاور الشبكة وتحديد كل العيوب الظاهرة وترتيبها وفقا لأهمية الطريق وغزارة المرور وأثر العيب الحاصل على سلامة مستخدمي الطريق، ويتم اقتراح الحلول الفنية المناسبة بالتنسيق مع الإدارة المركزية ووفق الاعتمادات المرصدة لخطة الصيانة في كل عام.

خطة الصيانة

وأشار المهندس الأحمد إلى الخطة الموضوعة للتنفيذ، وصيانة الشبكات الطرقية:
وعليه فقد بدأ العمل على تنفيذ خطة الصيانة لهذا العام بموجب العقود المبرمة بالإدارة المركزية والتي تتم بنظام المناقصة المعمول به في المؤسسة.

حيث تم إجراء الصيانة اللازمة لأوتوستراد اللاذقية طرطوس (الجهة الغربية) وجار العمل على صيانة طريق اللاذقية كسب وطريق اللاذقية بانياس القديم بموجب ثلاثة عقود مبرمة مع الشركة العامة للطرق والجسور وبلغت نسب الإنجاز على التوالي 85 بالمئة- 45 بالمئة- 20 بالمئة حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذه العقود خلال الشهر القادم وضمن المدد العقدية.

وبانتظار ورود باقي العقود المعتمدة ليصار إلى إنجاز خطة الصيانة لعام 2024 خلال موسم العمل الحالي.

وزارة النقل ودورها

وأشار المهندس الأحمد إلى أنّ عمل المؤسسة ومواجهة الصعوبات كان بتعاون وثيق مع وزارة النقل وإدارة المؤسسة المركزية.

وهنا تجدر الإشارة إلى الاهتمام والرعاية الذي توليه وزارة النقل ممثلة بالسيد الوزير وإدارة المؤسسة ممثلة بالسيد المدير العام من خلال المتابعة الدائمة لعملنا والتنسيق المستمر لتذليل العقبات وتدارك الصعوبات التي قد تعترض عملنا بما يحقق هدفنا في الحفاظ على البنية الإنشائية لطرقنا ضماناً لأمن وأمان مستخدمي الطريق، وبما تسهمه الطرق في دوران العجلة الاقتصادية من كونها الشرايين الحيوية التي تؤمنّ انتقال المواطنين والبضائع والمنتجات الزراعية والصناعية وغيرها.

ويبقى الحصار المفروض على بلدنا الحبيب والحرب العدوانية التي نتعرض لها، العائق الأكبر والسبب الرئيس في عدم القدرة على تحقيق طموحاتنا في النهوض بشبكة الطرق المركزية، من شح المحروقات وعدم توافر قطع الغيار اللازمة لصيانة الآليات الثقيلة أو القدرة على تحديث هذه الآليات.

محاور شبكة الطرق المركزية في اللاذقية

وعن الواقع في فرع اللاذقية ذكر المهندس الأحمد تفاصيل الشبكة وأطوالها وهي الخاضعة لإشراف الفرع:

– أوتوستراد اللاذقية طرطوس بطول 35 كم.
– طريق اللاذقية بانياس القديم بطول نحو 42 كم.
– طريق الساحل الغاب بطول 28 كم.
– أوتوستراد القبو القرداحة بطول 15 كم.
– طريق اللاذقية الحفة صلنفة بطول 43 كم.
– طريق اللاذقية حلب القديم بطول 51 كم.
– طريق كسب النبعين البسيط بطول 28 كم.
– أوتوستراد اللاذقية أريحا بطول 46 كم.
– الطريق الساحلي الشمالي (طريق القصر) بطول 17 كم.
– طريق اللاذقية كسب بطول 48 كم.
– طريق خان الجوز ربيعة بطول 25 كم.
– الوصلات الطرقية: وصلة المختارية + وصلة الشبطلية + وصلة حميميم + وصلة عقدة جبلة + وصلة القرداحة صلنفة + وصلة الصالحية + وصلة السامية البراج، بطول إجمالي لهذه الوصلات يبلغ نحو 85 كم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن