شؤون محلية

5256 معلماً.. و106 مدارس ثانوية و1223 تعليماً أساسياً و139 خاصة … 9 مدارس أُعيدت للخدمة في المناطق المحررة بحماة

| حماة – محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مدير التربية بحماة المكلف إبراهيم موسى المحمد لـ«الوطن» أن المديرية أنهت كل التحضيرات والاستعدادات للعام الدراسي الجديد بالمدارس في جميع أنحاء المحافظة ضمن خطة أعدت لهذه الغاية، موضحاً أنه تم الانتهاء من صيانة 9 مدارس وإعادتها للخدمة في المناطق المحررة صيانة كاملة، والانتهاء من صيانة 7 مدارس في مدينة حماة كانت مراكز إيواء وإعادتها إلى الخدمة.

وأضاف المحمد: كذلك تم الانتهاء من تقديم وتنفيذ 56 غرفة مسبقة الصنع و15 دورة مياه مسبقة الصنع في المدارس المتضررة من الزلزال ومن الأعمال الإرهابية، وتم إجراء صيانات خفيفة مع تركيب منظومات طاقة شمسية لنحو 12 مدرسة، وصيانات إسعافية وطارئة وخفيفة لنحو 485 مدرسة حتى تاريخه.

وبالتعاون مع المنظمات الدولية تمت إعادة افتتاح 14 مدرسة لصفوف مجمعة في المناطق المحررة بعد عودة الأهالي إليها وصيانتها بإشراف دائرة الأبنية المدرسية.

وذكر مدير التربية أنه في مجال التعليم الثانوي، يبلغ عدد الثانويات في محافظة حماة 106، وعدد الطلاب نحو 44156 طالباً وطالبة، وعدد المدرسين 5256 مدرساً ومدرسة من مختلف الاختصاصات.

المحمد أشار إلى أنه تم تنتيج أسماء المقبولين في التعليم العام وتزويد المدارس بنسخة عن الأسماء، مضيفاً: كما تم تزويد دائرة المناهج والتوجيه بقوائم المتقدمين بطلبات تدريس خارج الملاك من أجل تشكيلهم في الصف أصولاً وفق الشواغر، إضافة إلى قائمة جماعية للمتقدمين بطلبات نقل داخلي بين المدارس حسب القدم والشاغر وتوافر البديل، وتصدر دائرة التعليم الثانوي التشكيلات الصفية والتدريسية والبدء في هذه التشكيلات حسب أعداد الشعب الصفية الواردة من الثانويات.

وأضاف المحمد: إنه في التعليم الأساسي يبلغ عدد التلاميذ 307834 تلميذاً وتلميذة من الصف الأول وحتى التاسع الأساسي، فيما عدد المدارس 1223 مدرسة.

وفي مجال التعليم المهني يوجد في محافظة حماة 46 ثانوية مهنية، إضافة إلى الثانويات المشتركة بين التعليم الصناعي والتجاري والنسوي، كما يوجد 5 معاهد ثلاثة صناعية ومعهد تجاري ومعهد للاقتصاد المنزلي.

وفي مجال التعليم الخاص بين المحمد أن عدد المدارس الخاصة 139 وعدد رياض الأطفال 110 والمخابر اللغوية 41، وهنا لابد من الإشارة إلى افتتاح عدد من المدارس الافتراضية لمواكبة التطور العلمي، حيث لوحظ إقبال على التسجيل في هذه المدارس من أبناء الوطن في المغترب والحرص على دراسة المنهاج السوري.

وفي مجال التربية الرياضية، بين المحمد أنه تم استلام طلبات النقل واستلام طلبات التدريس من خارج الملاك ليتم التكليف حسب الشاغر، وخلال العطلة الصيفية تم تنفيذ العديد من الدورات للمكلفين من خارج الملاك وتحضير جدول البطولات المدرسية وفق خطة وزارة التربية.

وفي مجال التخطيط والتعاون الدولي قال مدير التربية: تم مع بداية العام الدراسي افتتاح 7 شعب استعدت للالتحاق بالمدرسة ومازالت طلبات المدارس لافتتاح شعب حال توافر الغرف الصفية الشاغرة والمجهزة بالأثاث.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ 8 ورشات للدعم النفسي لنحو 40 مدرسة من مدارس المحافظة، كما تم تنفيذ 29 ورشة لمدرسي الثالث الثانوي العلمي اختصاص رياضيات وعلوم وفيزياء وكيمياء بالتعاون مع منظمة «اليونيسيف» وورشات بناء الاختبارات المؤتمتة والقلق الامتحاني بمعدل 3 أيام لكل ورشة، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ 23 ورشة لمدرسي الثالث الثانوي الأدبي اختصاص «لغة إنكليزية – تاريخ – جغرافية – وطنية – فلسفة» بالتعاون مع منظمة «اليونيسيف»، وكذلك ورشات بناء الاختبارات المؤتمتة والقلق الامتحاني بمعدل 3 أيام لكل ورشة، وأيضاً تم تنفيذ ورشة الحد من العنف في 6 مدارس لكل ورشة 5 أيام بالتعاون أيضاً مع منظمة «اليونيسيف».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن