أول يوم دراسي… معاون وزير التربية لــ«الوطن»: 3٫7 مليون طالب وطالبة إلى مدارسهم … التأكيد على المدارس الخاصة الالتزام بالأقساط المحددة من الوزارة
| محمود الصالح
يتوجه اليوم نحو 3708694 طالباً وطالبة من مختلف المراحل الدراسية إلى مدارسهم التي وصل عددها إلى نحو 14936 مدرسة في جميع المحافظات مع بداية العام الدراسي 2024 – 2025، وكان عدد الطلاب في العام الماضي 3706261 تلميذاً وطالباً موزعين على 14505 مدارس.
وقد أنهت وزارة التربية من خلال مديرياتها المركزية ومديريات التربية في المحافظات جميع الاستعدادات اللوجستية لاستقبال العام الدراسي.
وفي التفاصيل بيّن معاون وزير التربية رامي الظللي وفي حديث لــ«الوطن» أن هناك زيادة في عدد الطلاب والمدارس في العام الدراسي الحالي عما كانت عليه في العام الماضي، وقد بلغ العدد الكلي للطلاب 3708694 تلميذاً منهم 1864199 تلميذة و1844495 تلميذاً، ومن العدد الإجمالي هناك 3372829 في التعليم الرسمي والباقي في التعليم الخاص، وأضاف معاون الوزير: إن عدد الكوادر التدريسية والإدارية في البلاد 271231 مدرساً ومدرسة منهم 249802 مدرس ومدرسة في التعليم الرسمي، وبلغ عدد المدارس 14936 مدرسة تضم 123480 شعبة منها 12676 مدرسة في التعليم الرسمي والباقي في التعليم الخاص، وأشار إلى أن الوزارة منذ فترة قامت بإصدار بلاغات وزارية تلزم جميع مديري المدارس باستيعاب وقبول جميع التلاميذ والطلاب ضمن المنطقة التعليمية الجغرافية للمدرسة مما يخفف العبء على المتعلمين والأهالي، على أن تقوم هذه المدارس في حال كانت هناك كثافة صفية بتسويات مع المدارس القريبة منها من دون تحميل المتعلمين أي أعباء للتنقل، وهذا يسهم في الحد من التسرب ويساعد في وصول المتعلمين إلى مقاعد الدراسة ويجعلهم راغبين أكثر في الالتزام بدوامهم، وهذا سينعكس إيجاباً على استقرارهم منذ اليوم الأول لبداية العام الدراسي.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أضاف الظللي: كما أصدرت وزارة التربية الخطة الدراسية للعام الدراسي 2024 – 2025 التي تتضمن بدء العام الدراسي والدوام الإداري، وتقويم العام الدراسي والحصص الدرسية وسير الدوام للتعليم العام والريفي والمهني، مضيفاً: كما صدرت الخطة الصحية من إجراءات النظافة والتعقيم والإجراءات الوقائية من الأمراض، والتوجيه بإنهاء تشكيلات المدرسين والمعلمين والمديرين قبل بدء العام الدراسي في جميع المحافظات، وتوجيه مديري التربية بالوقوف على واقع جميع المدارس من النواحي الفنية والمهنية وسد احتياجاتها بالإمكانات المتاحة والمتوفرة، والتأكد من جاهزيتها وسلامتها.
خطوات مهمة
وأضاف معاون الوزير: إن الوزارة قامت بعدة خطوات مهمة لتوفير الأطر التعليمية في جميع المدارس ولكل المراحل حيث قررت عودة كل الفائض الإداري من دون موافقات وزارية إلى الغرفة الصفية لسد جميع الشواغر وخاصة في الاختصاصات العلمية، كما يتم رفد المدارس من خلال خريجي المعاهد الملتزمة والوكلاء والمكلفين وطلاب الجامعات، ورفع أجور الساعات بما يتوافق مع الرواتب الحالية للموظفين، وتأمين وسائل نقل للأماكن البعيدة بما يوفر سد جميع الشواغر في المدارس.
وبين أنه بغية أن تكون بداية هذا العام مميزة لدى الطلاب تم تنظيم احتفالات بدء العام الدراسي 2024-2025، في مديريات التربية في المحافظات، حيث يقام الحفل المركزي في محافظة حمص اليوم الأحد 8/9/2024، وفي محافظة دمشق يقام الحفل فيها يوم 9/9/2024.
التعليم المهني يتطور
وفيما يتعلق بالتعليم المهني بين الظللي أنه تم إصدار تعليمات القبول لطلاب الصف الأول الثانوي المهني «صناعي- نسوي- تجاري» وإصدار مفاضلة القبول للصف الأول الثانوي المهني «صناعي- نسوي- تجاري».
وأشار إلى أنه تم البدء بتأليف مناهج اللغة الإنكليزية للمعاهد التقانية للاختصاصات «الحاسوبية- الميكانيكية- التجارية- النسوية»، والعمل على تعديل منهاج الرياضيات للصف الثالث الثانوي المهني الصناعي بعد أخذ التغذية الراجعة، ورفع نسبة القبول في الكليات الهندسية إلى ٥ بالمئة و١٠٠ بالمئة للكليات التطبيقية، إضافة إلى وإعادة توزيع المدرسين «مهندسين ومعلمي الحرف ومدرسين ومساعد مدرس» المكلفين بأعمال إدارية أو من هم في التعليم العام وبالعكس لسد الشواغر والنقص.
وكشف الظللي أنه يتم العمل أيضاً على تعديل التعليمات التنفيذية للامتحانات المهنية بما يتناسب مع مرسوم الدورة الواحدة، وإجراء الدورات التدريبية المركزية للمهندسين ومعلمي الحرف والمدرسين المساعدين للمواد التخصصية، إضافة إلى إصدارة مفاضلة المعاهد التقانية «صناعي– نسوي- تجاري» للطلاب الناجحين في الصف الثالث الثانوي المهني، ودمج بعض المهن مهنة الطاقات المتجددة مع مهنة التقنيات الكهربائية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، مشيراً إلى العمل على وضع مفردات منهاج اللغة الإنكليزية للمعهد التقاني اختصاص تقنيات إلكترونية والكهربائية ليصار بعدها إلى البدء بتأليف الكتب الخاصة بالاختصاص،
ولفت إلى إصدار الخطة الدراسية للثانويات المهنية «صناعي- نسوي- تجاري» ومواعيد بدء الامتحانات الفصلية والامتحانات العملية والمعاهد التقانية.
تدريب وتأهيل
وفيما يتعلق بالتدريب والتأهيل التربوي بين الظللي أن مديرية التدريب والتأهيل التربوي أعلنت في إطار الاستعداد لانطلاق العام الدراسي 2024-2025 عن المفاضلة الخاصة بالمعاهد التقانية التابعة للمديرية وهي معهد إعداد المدرسين، ومعهد التربية الفنية والتشكيلية والتطبيقية، ومعهد التربية الموسيقية، إضافة إلى التحضير للفحوص الفنية الخاصة بمعهدي التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والتربية الموسيقية والتي سيتم تنفيذها وفق الآتي: الفحص الفني لمعهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والذي سينفذ بعد غدٍ الثلاثاء الموافق 10 أيلول 2024 ويتم من خلاله سؤال مركزي ينفذ في المحافظات، والفحص الفني لمعهد التربية الموسيقية والذي ينفذ من خلال لجان فنية تم تشكيلها بقرار وزاري وذلك خلال يومي الأربعاء والخميس 11-12 أيلول 2024.
وأضاف: وكذلك تجري مديرية التأهيل والتدريب التربوي التحضيرات اللازمة لتنفيذ اختبارات القبول المؤتمتة الخاصة بالمتقدمين لقسمي اللغة الإنكليزية واللغة الفرنسية في معاهد إعداد المدرسين.
الالتزام بالتعليمات
أما بالنسبة لمديرية التعليم فقد أوضح الظللي أن المديرية أصدرت تعميماً على مديريات التربية للقيام بالتشكيلات التدريسية والتعليمية وتحديد الشواغر الحقيقية، وملئها من الخريجين الجامعيين وفق الاختصاصات الشاغرة لتكليفهم بصفة مدرسين من خارج الملاك سواء بنظام الساعات وفق المرسوم التشريعي رقم /121/ لعام 2024، أو وفق نظام الوكالة الاختصاصية بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية، أو مرحلة التعليم الثانوي، ونظام وكالة الصف بالنسبة للحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وأشار إلى أنه تم التوجيه لمديرات التربية لملء الشواغر الإدارية، والتأكيد على الأبنية المدرسية بدراسة السلامة الإنشائية لكل المدارس وتبيان إن كان هناك أي حالة تستوجب المعالجة، مع التوجيه بالمعالجة الفورية لوضع كل المدرسة المجهزة بالخدمة بداية العام الدارسي، وتوجيه اللوازم المدرسية بتأمين وصيانة كافة المقاعد الدراسية والسبورة الصفية في المدارس، والتأكيد على أمناء المكتبات باستلام الكتب المدرسية وفق قوائم عددية صحيحة لكل مدرسة، وتحديد عدد الكتب المدورة الصالحة للاستخدام، وتبان كل السلبيات المتعلقة بهذا الشأن ووضع مقترحات العلاج لدراستها والبت فيها أصولاً بشكل عاجل، إضافة إلى التأكيد على الصحة المدرسية بالتأكد من نظافة المرافق الصحية وخزانات المياه، ووضع بروشورات توعوية ضمن الحرم المدرسي.
وأضاف: تم التأكيد أيضاً على الإدارات المدرسية العامة باستقبال جميع التلاميذ والطلاب وتسجيلهم في المدارس تحت طائلة المساءلة القانونية في حال رفض المدرسة استقبال الطلاب والأهالي، والتأكيد على المدارس الخاصة الالتزام بالأقساط المعلن عنها وفق بلاغاتنا الوزارية ودرجة تصنيف كل مدرسة، ووضعها في لوحة الإعلانات بشكل صريح، إضافة إلى التأكيد على المؤسسات التعليمية الخاصة بمنع إجراء سبر للتلاميذ والطلاب الراغبين بالدارسة في مؤسساتها تحت طائلة المساءلة القانونية والالتزام بتعليمات القيد والقبول في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.