اقتصادالأخبار البارزة

رجال أعمال باكستان مهتمون بالسوق السورية … أبو الهدى لـ«الوطن»: مستوردات الجانب الباكستاني من البضائع السورية قليلة بسبب ضعف الاتصالات

| رامز محفوظ

أكد رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام في تصريح لـ«الوطن» أهمية زيارة الوفد الباكستاني من هيئة التطوير التجاري والذي يضم 21 رجل أعمال لجهة تطوير وتحسين التبادل التجاري بين البلدين، لافتاً إلى أن هذه الزيارة مخطط لها منذ خمسة أشهر وذلك بالتعاون مع السفير الباكستاني في سورية.

ولفت إلى أن رجال الأعمال أتوا إلى سورية من أجل القيام بنوع من التعاون المشترك بين الشركات السورية والشركات الباكستانية، لافتاً إلى أن باكستان لديها باع طويل وشهرة واسعة بتصنيع الأدوية والمعدات الطبية وصناع المعدات الرياضية وتصنيع كل أنواع البهارات ومجالات أخرى.

وأشار إلى بدء الوفد وفق برنامج بعدة زيارات إلى معرض إكسبو2024 بهدف إبرام عقود مع شركات سورية مشاركة في المعرض وتحقيق تعاون مستقبلي بين الجانب السوري والجانب الباكستاني وزياراتهم مستمرة خلال فترة المعرض، كما سيقوم الوفد اليوم بزيارة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بهدف تعزيز التعاون التجاري والبحث في إمكانات تصدير بعض الأصناف والمنتجات السورية إلى باكستان.

كما أن الوفد سيلتقي وزير التجار الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي، إلى جانب قيامه بزيارة إلى بعض المدن الصناعية ولقاء أعضاء غرف التجارة في بعض المحافظات.

وأوضح بأن مستوردات الجانب الباكستاني من المنتجات والبضائع السورية قليلة وحجم التبادل التجاري يعتبر ضعيفاً والسبب في ذلك ضعف الاتصالات بين الجانبين والصعوبات الكبيرة في عمليات الدفع وتسديد قيم البضائع وأجور النقل لكن على الرغم من هذه الصعوبات القائمة يسعى الوفد خلال زيارته لسورية من أجل إيجاد وفتح منافذ جديدة لتحسين العمل والتبادل التجاري.

وأكد أن الشراكة مع الجانب الباكستاني مهمة باعتبارها تدعم الصناعة السورية والإنتاج السوري كما أنها تدعم اسم سورية في الخارج باعتبار أن باكستان دولة كبيرة وعدد سكانها كبير والشراكة معها مفيدة جداً، مبيناً بأن سورية تستورد من باكستان معدات طبية والعاب أطفال ومعدات رياضية ومنتجات أخرى.

وكان قد بدأ وفد باكستاني من هيئة التطوير التجاري يضم /21/ رجل أعمال زيارة إلى سورية أخيراً تستمر لمدة أسبوع بهدف تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وبحث إمكانية إقامة استثمارات مشتركة بين الجانبين.

وقال رئيس اتحاد غرف التجارة السورية أبو الهدى اللحام خلال استقبال الوفد في مطار دمشق الدولي في تصريح صحفي: إن الزيارة فرصة لفتح قنوات اتصال بين رجال الأعمال في البلدين وتسهيل جميع الإجراءات ذات الصلة بالتجارة والاستثمار، لافتاً إلى مزايا الاستثمار في سورية والتسهيلات التي تقدمها الحكومة في المجالات ذات الأولوية والتي يمكن التعاون والتشارك فيها بين الجانبين بما يحقق المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة.

من جانبه بيّن رئيس الوفد الباكستاني عمير جمالو أن هذه الزيارة تهدف إلى عقد لقاءات واجتماعات مع فعاليات اقتصادية وتجارية متعددة في دمشق وحلب وحمص وتذليل العقبات التي تواجه تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، إضافة إلى زيارة معرض «إكسبو 2024» للصادرات السورية للاطلاع على أهم المنتجات السورية عن كثب، مشيراً إلى أن هناك رغبة حقيقية من قبل رجال الأعمال الباكستانيين لإقامة شراكة مع رجال الأعمال السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن