الأولى

المقاومة واصلت استهداف القوات الإسرائيلية في رفح وأسقطت «مسيّرة» في الوسطى … واشنطن تواصل بيع الكذب.. والاحتلال «يعبد» لبقائه في «فيلادلفيا»

| وكالات

بأسلوب الكذب والمراوغة، وفي حديث ممجوج، وجعجعة بلا طحين، واصلت الولايات المتحدة الأميركية الحديث عن اقتراح جديد، من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في قطاع غزّة، لتكشف أفعال قوات الاحتلال الإسرائيلي وقيامها بتعبيد طريق «محور فيلادلفيا» بالإسفلت، في خطوة يراها بعض المعلقين إشارة إلى أنها «غير مستعدة للانسحاب الكامل من المنطقة في أي وقت قريب»، وأن ما تتحدث عنه واشنطن ليس سوى سراب في صحراء العقل الأميركي المجدب من أي حلول فعلية.

رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» وليام بيرنز، كشف أمس أن الولايات المتحدة ومصر وقطر تواصل العمل على اقتراح جديد، من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في قطاع غزّة.

وقال بيرنز، خلال فعالية لصحيفة «فايننشال تايمز» في لندن أمس: إن هناك اتفاقاً على 90 بالمئة من بنود صفقة تبادل الأسرى، لكن، كما في أي مفاوضات، فإن «الـ10 بالمئة الأخيرة هي الأصعب دائماً، لذلك على كلا الطرفين تقديم تنازلات».

كلام بيرنز جاء عقب نشر موقع هيئة الإذاعة البريطاني «بي بي سي» صور الأقمار الصناعية ومقاطع فيديو أظهرت رصف الطريق الاستراتيجي الذي يمتد على طول حدود غزة مع مصر، أي محور فيلادلفيا، وأوضح الموقع أن صور الأقمار الصناعية الملتقطة على فترات منتظمة في الفترة ما بين الـ26 من آب الماضي، والخامس من أيلول الجاري، «أظهرت رصفاً جديداً على طول جزء من الطريق، يمتد لمسافة 6.4 كيلومترات إلى الداخل من الساحل، على طول السياج الحدودي».

في غضون ذلك دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أمس، إلى إبرام صفقة مع حركة حماس لإعادة الأسرى في غزة وإنهاء الحرب على القطاع، وقال رئيس حزب «هناك مستقبل»، في تدوينة بحسابه على منصة «إكس»، «علينا إبرام صفقة (تبادل أسرى)، وإنهاء الحرب، وإصلاح البلاد».

من جانبه، حذّر عضو الكنيست من حزب لابيد ميكي ليفي، من مقتل العديد من جنود الجيش الإسرائيلي «عبثاً» حال البقاء في «محور فيلادلفيا».

إلى ذلك واصلت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة التصدّي لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة، لليوم الـ337 من معركة «طوفان الأقصى»، مكبّدةً إياها مزيداً من الخسائر، حيث أقرّ جيش الاحتلال بمقتل 340 ضابطاً وجندياً في صفوفه منذ بدء المعارك البرية في قطاع غزة.

بدورها سيطرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، على طائرة استطلاع إسرائيلية، خلال تنفيذها مهماتٍ استخباريةً في سماء المحافظة الوسطى من القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن