الخبر الرئيسي

سيلتقي نظيره المصري ويشارك في أعمال الدورة الـ162 لمجلس الجامعة … المقداد يستعرض في القاهرة مع مدير «إيكاردا» عودة مقر المركز إلى حلب

| الوطن - وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد في حكومة تسيير الأعمال خلال لقائه في العاصمة المصرية القاهرة أمس المدير العام لـ «إيكاردا» علي أبو سبع استعداد الحكومة لتقديم كل التسهيلات وأوجه المساعدة الممكنة لاستئناف عمل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة «إيكاردا» في سورية، على حين أكدت سورية أن قيام الولايات المتحدة الأميركية باحتجاز طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في جمهورية الدومينيكان عملية قرصنة دولية وانتهاك صارخ للمبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي.

المقداد شدد خلال لقائه أبو سبع على أهمية استئناف زخم العلاقة بين سورية و«إيكاردا»، الذي استضافت سورية مركزه الرئيسي لعقود من الزمن في منطقة تل حديا بحلب، حسب ما ذكرت وكالة «سانا».

وأشاد المقداد بالدور العلمي والبحثي الذي قام به المركز في سورية والذي انعكست نتائجه الإيجابية إقليمياً وعالمياً، مشدداً على ضرورة الحفاظ عليها وتطويرها، مؤكداً استعداد الحكومة السورية لتقديم كل التسهيلات وأوجه المساعدة الممكنة لاستئناف عمل «إيكاردا» في سورية.

بدوره عرض أبو سبع خلال اللقاء الخدمات التنموية التي يقدمها المركز للدول النامية، مشيراً إلى التحديات المختلفة التي واجهها المركز جراء ما تعرضت له المنطقة التي كان يتواجد فيها المركز بحلب منذ 2011.

واستذكر أبو سبع علاقات التعاون التي ربطت سورية بإيكاردا على مدى سنوات، والمشاريع البحثية والتنموية التي قامت بها «إيكاردا» والتي استفادت منها سورية وكل الدول النامية، معرباً عن تطلعه للعمل مجدداً مع الحكومة السورية من أجل عودة المركز لعمله في سورية، واستئنافه لمساعدتها في تطوير الإنتاج الزراعي، ومواجهة تحديات تغير المناخ.

ووصل المقداد صباح أمس إلى القاهرة لإجراء محادثات مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، والمشاركة في أعمال الدورة العادية الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

في سياق منفصل، أدانت سورية بشدة قيام الولايات المتحدة باحتجاز طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في جمهورية الدومينيكان، مؤكدة أن هذا السلوك هو عملية قرصنة دولية وانتهاك صارخ للمبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية والمغتربين أمس أوردته «سانا»: «تدين الجمهورية العربية السورية بشدة قيام الولايات المتحدة الأميركية باحتجاز طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في جمهورية الدومينيكان ونقلها إلى ولاية فلوريدا الأميركية، وتؤكد أن هذا السلوك الأميركي هو عملية قرصنة دولية، ويشكل انتهاكاً صارخاً للمبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي، واعتداءً على سيادة الدول».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن