عربي ودولي

وزير الدفاع العراقي: انسحاب القوات الأميركية ينتهي في 2026

| وكالات

كشف وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي أن اللجان العسكرية العليا بين الجانبين العراقي والأميركي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات «التحالف» على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة.

وقال العباسي في لقاء تلفزيوني أمس، حسبما ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية: «تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر إلى 2025، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأميركي في 2026 بشكل كامل»، مبيناً أنه تم تأجيل الإعلان عن الانسحاب بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة والانتخابات الأميركية، ولفت إلى أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قدم مقترحاً بأن مدة السنتين غير كافية للانسحاب، مطالباً بإضافة سنة أخرى، لكن بغداد رفضت التمديد.

وأوضح العباسي أن الحكومة ماضية بخطتها في إنهاء مهمة «التحالف الدولي» ووضعت تفاهمات لذلك، حيث إن الأيام المقبلة ستشهد التوقيع على التفاهم الذي تم في واشنطن، مؤكداً أن الاتصالات التي أجرتها الحكومة ووزارة الخارجية العراقية لعبت دوراً مهماً لتهدئة التوترات في المنطقة وتجنيب المنطقة توسيع الصراع.

وسبق أن صرح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مراراً، بأن «القوات الأجنبية لم يعد لها دور في البلاد بعدما أصبح العراق يمتلك قدرات أمنية متطورة»، مطالباً بإنهاء وجود التحالف الدولي على أراضيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن