عربي ودولي

موسكو توعدت برد حاسم على العقوبات الأميركية.. وحررت بلدة جديدة في دونيتسك … لافروف: مخطط الغرب تحويل أوكرانيا إلى تهديد نازي لروسيا مصيره الفشل

| وكالات

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مخطط الغرب بتحويل أوكرانيا إلى «تهديد نازي» لروسيا مصيره الفشل، في حين توعدت موسكو برد «حاسم» على العقوبات التي فرضتها واشنطن على الصحفيين الروس.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، أكد لافروف أن شعب أوكرانيا يظل شقيقاً للشعب الروسي، على الرغم من الانقلاب غير الدستوري وأوامر الغرب بتحويل أوكرانيا إلى تهديد نازي لروسيا، وقال في تصريحات صحفية: «الشعب الأوكراني أشقاء لنا، نحن نعرف ذلك، وهؤلاء الأشخاص الذين جلبهم الغرب إلى السلطة من خلال انقلاب غير دستوري ينفذون أوامر الغرب بتحويل البلاد إلى تهديد نازي لروسيا»، وأضاف: «هذا المخطط لن ينجح، هذا واضح للجميع، لكنه تسبب ببعض التشنجات والألم نشهدها الآن، بما في ذلك ما يسمى «هجوم كورسك»، قضيتنا عادلة».
بدورها، توعدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا برد «حاسم» على العقوبات الأميركية المفروضة على الصحفيين الروس، معتبرة أن هذه العقوبات هي للضغط على هؤلاء الصحفيين، وفي مقابلة مع وكالة تاس امس، أشارت زاخاروفا إلى أنهم (الأميركيون) يلجؤون إلى تقنيات هجينة للإضرار بأنشطة وسائل الإعلام الروسية، والتضييق على الصحفيين الذين يعملون مع هذه الوسائل بحجة التدخل الروسي الزائف في الانتخابات الأميركية، لافتة إلى أنه تم الكشف عن بعض قوائم الصحفيين.
وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في الرابع من الشهر الجاري عقوبات على رئيسة تحرير قناة «روسيا اليوم» التلفزيونية مارغريتا سيمونيان ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا، وعلى نائب رئيس خدمة البث الإخباري للقناة أندريه كياشكو ورئيس قسم مشاريع الإعلام الرقمي قسطنطين كلاشينكوف والموظفة في قسم مشاريع الإعلام الرقمي يلينا أفاناسييفا، بينما تزعم الولايات المتحدة من دون دليل وجود «تأثير عدائي» على الانتخابات الرئاسية في البلاد، الأمر الذي رفضته السلطات الروسية.
في سياق آخر، رأت زاخاروفا أن دولاً كثيرة مختلفة ترغب في الانضمام إلى مجموعة «بريكس» لأنها سئمت عدوان الولايات المتحدة، التي تبدو وكأنها ذلك «المهووس مع جزازة العشب أو المنشار، كما في الفيلم الهوليوودي»، وقالت رداً على سؤال عن سبب سعي المزيد والمزيد من الدول للانضمام إلى مجموعة «بريكس»، إن العالم كله تعب فعلاً وسئم من «التعديات الأميركية»، والهجمات الخفية في بعض الأماكن والعلنية في أماكن أخرى، وأشارت إلى أن «العالم يصوت لمصلحة شكل مختلف من العلاقات».
وأضافت: «يريد العالم بناء شكل آخر مختلف من العلاقات، إنه يرغب في البقاء على مبادئ القانون الدولي، ولكن بعد أن أصبحت الولايات المتحدة تتصرف مثل ذلك المهووس التي تصوره السينما الأميركية مرة متسلحاً بجزازة العشب، وأحياناً بالمنشار، وأحياناً بفأس ما، الذي يدمر كل شيء كل شيء في طريقه، بات العالم مضطراً إلى البحث عن أشكال جديدة من التفاعل، وهذه الأشكال مثل بريكس، لا تشبه الناتو».
وتضم مجموعة «بريكس» 10 دول 3 منها عربية، ومنذ مطلع العام الجاري انضمت إلى المجموعة التي تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن قواتها تمكنت خلال الساعات الماضية من تحرير بلدة نوفوغرودوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتدمير مدرعات ومستودعات ذخيرة و23 مسيرة أوكرانية، وذكرت في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة أن وحدات من مجموعة قوات «الشمال» الروسية هزمت تشكيلات لقوات كييف في غوبتوفكا وأوخريموفكا وسوسنوفكا وفولتشانسك بمنطقة خاركوف وكبدتها نحو 160 جندياً، إضافة إلى مدفع ميداني.
وحسنت وحدات من مجموعة القوات «الغربية» مواقعها في كوفتشاروفكا وبيتروبافلوفكا وبوروفايا وكوبيانسك أوزلوفوي وكروغلياكوفكا ولوزوفايا بمنطقة خاركوف وسيريبريانكا في دونيتسك، وتم صد ثلاث هجمات أوكرانية فقدت خلالها القوات المهاجمة نحو 550 جندياً وست مركبات عسكرية وستة مدافع ميدانية، ومحطتين للحرب الإلكترونية، و6 مستودعات ذخيرة.
وواصلت وحدات مجموعة قوات «الجنوب» تقدمها في اتجاهات تشاسوف يار وزاليزنيانسكوي وكاترينفكا وغريغوروفكا وسيفيرسك في دونيتسك، وتم تحييد ما يصل إلى 625 جندياً، وتدمير 8 مركبات عسكرية وراجمة صواريخ و7 مدافع ميدان، ومحطة حرب إلكترونية و6 مستودعات ذخيرة ميدانية.
وحسب الوزارة حررت وحدات من مجموعة قوات «المركز» بلدة نوفوغرودوفكا، وهزمت التشكيلات الأوكرانية في المواقع التابعة لدونيتسك وصدت 8 هجمات لقوات كييف، وأسفرت عن تحييد ما يصل إلى 560 جندياً وتدمير دبابة ومركبتين قتاليتين مدرعتين وخمسة مدافع ميدانية.
وهزمت وحدات مجموعة قوات «الشرق» تشكيلات أوكرانية في فيليكايا نوفوسيلكا وزولوتايا نيفا ودوبروفولي في دونيتسك، وأحبطت هجومين لقوات كييف فقدت خلالهما القوات المهاجمة نحو 130 جندياً وأربع مركبات عسكرية ومدفع ميدان.
واستهدف الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية نقاط الانتشار المؤقت لقوات العمليات الخاصة الأوكرانية وورشات إنتاج وتجميع وتجهيز المركبات الجوية المسيرة وتجمعات ومعدات عسكرية في 127 منطقة، كما اعترضت ودمرت 23 طائرة من دون طيار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن