الصفحة الأخيرة

عادات صباحية لتعزيز ذاكرة الطلاب

| وكالات

يمكن اتباع بعض الإجراءات الصباحية، التي ثبت جدواها علمياً في تقوية ذاكرة الطلاب، والمواظبة عليها حتى تصبح عادات يومية:

– قائمة مهام يومية: يساعد ذلك على تنظيم الأفكار والأولويات، ما يقلل من التحميل المعرفي، ويمكن أن تعزز هذه الطقوس البسيطة التركيز وتحسّن الذاكرة من خلال توفير هيكل واضح لليوم.

– المشاركة في أنشطة إبداعية: تحفز مناطق مختلفة من الدماغ وتعزز الوظائف الإدراكية، ويمكن للإبداع أن يحسّن مهارات حل المشكلات ويقوي الذاكرة.

– ممارسة التمارين الرياضية: تحفز الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم وإطلاق الإندورفين، ما يمكن أن يحسّن الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.

– الاندماج في التعلم النشط: يعد ذلك سبباً في تحفيز نشاط الدماغ وتعزيز الذاكرة، كما يمكن أن تساعد التمارين المعرفية الصباحية في تنشيط المسارات العصبية المشاركة في الذاكرة والتعلم.

– الحرص على التأمل الذهني: ثبت أن التأمل الذهني يحسّن الذاكرة العاملة والانتباه والمرونة الإدراكية.

– التعرض للضوء الطبيعي: يساعد الضوء الطبيعي على تنظيم الإيقاعات اليومية ويعزز الحالة المزاجية. ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس في الصباح إلى تحسين أنماط النوم، مما يؤدي إلى تعزيز الذاكرة بشكل أفضل.

– وجبة فطور صحية: تغذي وجبة الفطور الدماغ وتسهم في انتظام مستويات السكر في الدم، وهو أمر بالغ الأهمية للوظيفة الإدراكية المثلى. وينبغي تضمين الأطعمة الغنية بأحماض «أوميغا3» الدهنية ومضادات الأكسدة والحبوب الكاملة في وجبة الفطور.

– كميات ماء كافية: يعتبر الترطيب المناسب ضرورياً للوظائف الإدراكية، لأن الجفاف يمكن أن يؤثر في الذاكرة والانتباه والعمليات الإدراكية الأخرى، ويساعد شرب الماء بكميات كافية صباحاً في الحفاظ على مستويات الترطيب ويدعم وظائف المخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن