عربي ودولي

«التعاون الخليجي» دعا إلى موقف دولي جاد لإنهاء جرائم الاحتلال في غزة … لافروف من الرياض: المنطقة على شفا حرب كبرى والحل بإقامة الدولة الفلسطينية

| وكالات

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي أن جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين تحتاج موقفاً دولياً حاسماً لوقفها، في حين حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن عدم تسوية كل ملفات الشرق الأوسط بشكل عادل ووفق قرارات الشرعية الدولية سيؤدي إلى حرب شاملة في المنطقة.
بالتزامن بحث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع لافروف مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار، إضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام والتعاون المشترك وسبل دعمه وتطويره في مختلف المجالات، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية «واس».
وخلال الاجتماع الوزاري للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا المنعقد في الرياض أمس، قال لافروف، وفق موقع «روسيا اليوم»: «لقد أصبح الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، وروسيا تعمل مع جميع الأطراف للحيلولة دون ذلك، وعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة، ووقف القتل الجماعي للسكان أدى إلى تدهور حاد في الوضع السياسي والعسكري في جميع أنحاء المنطقة، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، ومن مسؤوليتنا المشتركة منع حدوث ذلك»، مشيراً إلى جهود روسيا للتطبيع مع كل الأطراف.
وأوضح لافروف أن «السلام في الشرق الأوسط مستحيل من دون حل القضية الفلسطينية»، وأشار إلى أن المجتمع الدولي أخفق في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة بسبب موقف الولايات المتحدة والدول الغربية، وشدد على أن «العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق ولم تشهده أي من الحروب السابقة»، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة، في حين تبذل دول عدة من بينها روسيا كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية.
من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي أن جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين تحتاج موقفاً دولياً حاسماً لوقفها، وطالب المجتمع الدولي بحماية المدنيين في غزة، وشدد على أن استقرار البحر الأحمر يمثل مصلحة إقليمية وعالمية، وقال: «من المؤسف أن تشوب النزاعات المؤثرة أمن المنطقة».
ووصل لافروف إلى الرياض أول من أمس للمشاركة في الاجتماع الوزاري الخامس لمجلس التعاون الروسي الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، إضافة إلى بحث قضايا تعزيز الأمن الإقليمي وحل الأزمات وأوضاع الاقتصاد العالمي.
إلى ذلك أشار موقع «القاهرة الإخبارية» إلى أن مجلس التعاون الخليجي سيبحث خلال اجتماع وزاري دعم الجهود المصرية القطرية الأميركية في الوساطة بين الأطراف لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى اتفاق، كما سيبحث الاجتماع دعم الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، حيث يأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد الأوضاع في قطاع غزة.
وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القاهرة تبحث سحب سفيرها لدى «تل ابيب» بعد تصريح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه لا يريد أن تكون مصر شريكاً في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن