عربي ودولي

«الأغذية العالمي»: مليونان و200 ألف شخص في غزة بحاجة ماسّة إلى المساعدات

| وكالات

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن مليونين و200 ألف شخص في قطاع غزة لا يزالون بحاجة ماسّة إلى المساعدات بعد 11 شهراً من العدوان الإسرائيلي، وأن أوامر الإخلاء الإسرائيلية تعوق جهود البرنامج في تقديم المساعدات للأهالي، في حين حذر الهلال الأحمر الفلسطيني من أن خدماته مهددة بالتوقف الكامل في مدينة غزة وشمالها جراء انتهاء مخزون الوقود ومنع الاحتلال إدخاله.

وكالة «وفا» نقلت أمس عن «الأغذية العالمي» قوله في منشور له عبر منصة «إكس»: «11 شهراً من الحرب في غزة، ولا يزال 2.2 مليون شخص في حاجة ماسّة إلى المساعدات الغذائية والمعيشية».

وأكد البرنامج، أنه رغم التزامه بتقديم المساعدات، فإن أوامر الإخلاء تعوق الجهود في وقت تتزايد فيه الاحتياجات، مشدداً على الحاجة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

من جانبه قال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان: في ظل رفض الاحتلال المستمر لإدخال كميات كافية من الوقود لمزودي الخدمات الصحية في غزة وشمالها تواجه خدمات الجمعية خطر التوقف الكامل في مدينة غزة وشمالها جراء انتهاء مخزون الوقود اللازم لتشغيل مركبات الإسعاف والعيادات الطبية الطارئة والخدمات الإغاثية، حسب ما ذكرت وكالة «سانا».

وأشار الهلال الأحمر إلى أن فرقه تعاني من نقص حاد في إمدادات الوقود منذ 3 أسابيع تقريباً، ويتم العمل حالياً بأدنى قدرة تشغيلية، الأمر الذي يشكل عائقاً كبيراً أمام الطواقم في تقديم خدماتها ويعمق من الكارثة الإنسانية والصحية في غزة وشمالها.

وأوضح أن توقف إمدادات الوقود سيؤدي إلى توقف عمل مركبات الإسعاف بشكل كامل ويمنعها من الاستجابة في ظل قصف الاحتلال المتواصل، كما سيؤدي إلى توقف العمل في العيادات الطبية.

على خط موازٍ، أعلن المتحدث باسم وزارة التعليم الفلسطينية صادق الخضور، عن تدشين المدارس الافتراضية للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، ونقل موقع «اليوم السابع» عن الخضور قوله: «إن الوزارة تعمل بجدية لإنقاذ العام الدراسي الذي انقضى جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة»، وأكد أن الوزارة وضعت العديد من الحلول المختلفة لإنقاذ العملية التعليمية في غزة، منها التعليم عن بعد ومساندة المبادرات من قبل المؤسسات ومساعدة المعلمين والمتطوعين داخل مراكز إيواء النازحين في جميع مناطق القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن