الأولى

وزير الإعلام: تسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتطوير القطاع الإعلامي … الحكومة ناقشت إقامة المنطقة الحرة الإعلامية

| هناء غانم

أدان مجلس الوزراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي السورية، مؤكداً أنه يعكس مدى تمادي وغطرسة هذا الكيان الفاشي في تحديه لكل القوانين الدولية، من خلال استهداف المناطق السكنية وتدمير البنى التحتية من طرق واتصالات وكهرباء ومياه الشرب، وتوجه المجلس بالرحمة على أرواح الشهداء، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، مثنياً في الوقت نفسه على الجهود التي بذلتها الجهات الحكومية لإصلاح المرافق المتضررة ووضعها في الخدمة بالسرعة الكلية.

وقال رئيس مجلس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال حسين عرنوس خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية للمجلس أمس: «إن هذا العدوان الغاشم يدل على سعي هذا الكيان المجرم لمزيد من التصعيد في المنطقة، كما يدل على أن كيان الاحتلال الإسرائيلي في مأزق كبير ويسعى بكل الوسائل لتصدير أزماته الداخلية للمنطقة بشكل كامل، وذلك لعجزه عن تحقيق أي هدف من عدوانه على الشعب الفلسطيني سوى قتل الأطفال والنساء».

في سياق آخر، ناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث المنطقة الحرة الإعلامية، نظراً للدور المهم الذي تلعبه في مجال صناعة المحتوى المعرفي والإعلامي ومساهمتها في التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل نوعية ورفع مستوى المهارات الفنية والإدارية وخلق بيئة عمل محفزة للمشاريع الإعلامية الناشئة بمختلف أشكالها وأحجامها.

وأكد وزير الإعلام في حكومة تسيير الأعمال بطرس الحلاق أن مشروع إحداث المنطقة الحرة الإعلامية يأتي ضمن المشاريع الهادفة إلى تطوير القطاع الإعلامي ليصبح قادراً على تقديم قيم مضافة في المجالين المعرفي والإعلامي.

وبين الحلاق أن المنطقة الحرة الإعلامية تسهم في دعم الاقتصاد المحلي عبر جذب رؤوس الأموال المحلية أو غير المحلية، وبالتالي تعطي قيماً مضافة إلى سوق العمل من خلال تأمين فرص عمل كثيرة، نوعية وفنية، وبمساهمة فاعلة في الحد من هجرة تلك الكفاءات إلى الخارج.

وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث جامعة اللاهوت المسيحي والدراسات الدينية والفلسفية بهدف المساعدة في تأهيل باحثين في اللاهوت والدراسات الدينية والتاريخية والفلسفية وعلم الدين المقارن وأساتذة في التعليم المسيحي.

كما ناقش الصك التشريعي الخاص بحل هيئة أبنية التعليم المرتبطة بوزارة التربية وتحويلها لمديرية مركزية تسمى «أبنية التعليم».

كما اعتمد المجلس توصيات ورشة العمل الحوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها، وتم التأكيد على أهمية تعزيز دور الجامعات ومراكز البحث العلمي في مواجهة التغيرات المناخية وآثارها، وتنفيذ تلك التوصيات بالتعاون ما بين الوزارات والجهات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن