شؤون محلية

تركيب 17600 خط هاتفي و19 ألف بوابة إنترنت … مدير الاتصالات في حمص لـ«الوطن»: خدمة «Fixed LTV» تدخل سورية للمرة الأولى تؤمن خدمة الهاتف والإنترنت معاً

| حمص- يوسف بدور

أكد مدير فرع السورية للاتصالات بحمص كنعان جودا أنه تمت إعادة تأهيل 10 مراكز من أصل 11 خربها الإرهابيون خلال الحرب على سورية وسرقوا محتوياتها، مشيراً إلى أنه بقي مركز هاتف السخنة من دون إعادة تأهيل نظراً لعدم عودة الأهالي للمدينة وإمكانية تخديم العائدين حالياً من مركز اتصالات تدمر.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين جودا أنه منذ العام الماضي بدأت مشروعات توسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز الرقاما- قرية الشعيرات بنسبة 100 بالمئة، وإعادة تأهيل الشبكة الرئيسية والفرعية في المناطق المتضررة في حي القصور مركز القوتلي بنسبة 100 بالمئة، وإعادة تأهيل الشبكة الرئيسية والفرعية في حي النازحين _ كرم الزيتون مركز وادي الذهب بنسبة 100 بالمئة.

وأضاف: كما تمت معالجة أضرار الزلزال والقيام بعمليات الصيانة في 4 مراكز هي القوتلي والمحطة ووادي الذهب والوعر، كما تم وضع مركز «عز الدين» في الخدمة وستتم المباشرة بالتركيب للمشتركين.

وأشار جودا إلى أن عدد الهواتف التي تم تركيبها للمواطنين منذ بداية العام وحتى تاريخه بلغ نحو 17600 رقم هاتفي، كما تم تركيب 11 ألف بوابة ADSL من مزود تراسل و8100 بوابة من المزودات الخاصة.

ولفت جودا إلى أن عدد المشتركين بمشروع «FTTH» الذي يخدم مناطق الدبلان وشوارع الحضارة والملعب البلدي وأحمد شوقي والعراب والعشاق والحمراء وطريق طرابلس والملعب ومنطقة السفير ومنطقة القوتلي بلغ نحو 500 مشترك، كما تم تركيب تجهيزات جديدة لخدمة «FTTH» في مركزي القوتلي والزهراء للتوسع بتخديم المناطق المحيطة، منوهاً إلى أنه تم إعداد دراسة لتوسيع مناطق التخديم بهذا المشروع ورفعت للإدارة العامة بدمشق بانتظار رسو عقد الأعمال خلال هذا العام.

وبين جودا أن خدمة «FTTH» تهدف لإيصال الإنترنت للمشتركين في المنازل والمكاتب والشركات عن طريق الألياف الضوئية بجودة وسرعة عاليتين في نقل البيانات من دون التأثر بالمسافات وعوامل التشويش، مؤكداً أن شبكة الإنترنت عبر هذه الخدمة ستكون أكثر أماناً من الاختراقات الفيزيائية والتخامد معدوم تقريباً.

كما تم تركيب تجهيزات «Fixed LTV» في القصير وهي تقنية حديثة تدخل القطر للمرة الأولى تؤمن خدمة الهاتف والإنترنت معاً وتستغني عن الشبكة النحاسية وتم البدء بتركيب الاشتراكات في القصير والقرى المحيطة مبدئياً ويتم العمل على تعميم التجربة لتشمل كل الوحدات الضوئية في المحافظة.

وأكد جودا أنه تم تركيب التجهيزات في المراكز الهاتفية لتركيب 34752 بوابة «ADSL» على أن يتم استكمال تركيب التجهيزات في بقية المراكز فور ورود التجهيزات.

ونوه مدير اتصالات حمص إلى أنه تم إعداد دراسة لتوسيع المقاسم وبوابات الإنترنت في مراكز الفرع ورفعت الدراسة للإدارة للموافقة عليها، كما تم إعداد دراسة لتركيب تجهيزات «FTTC» للاستغناء عن الكوابل الرئيسية والتوسع بالمسألة للدارة الهاتفية وكذلك التوسع بتركيب بوابات «ADSL» في مراكز الفرع بشكل دائم إضافة إلى التوسع بتركيب التجهيزات الضوئية «FTTB» في حسياء الصناعية وتوسيع «FTTH» في أحياء مدينة حمص.

وشدد جودا على أن مهندسي الفرع والفنيين لا يوفرون جهداً للمحافظة على الاتصالات والقيام بمبادرات للاستفادة من الإمكانات المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن