شؤون محلية

أول امتحان للقبول في كلية الإعلام … مصادر جامعية لـ«الوطن»: الاختبارات المعيارية «نزيهة» وتحقق العدالة … شقير: 500 طالب تقدموا لامتحانات القبول في الإعلام وسيتم اختيار 300 منهم في التعليم العام

| فادي بك الشريف

جدل كبير يحدث كل عام خلال فترة التقدم إلى المفاضلات يرتبط باختبارات القبول المعيارية في عدد من التخصصات منها الفنون الجميلة وهندسة العمارة واللغات الأجنبية وتسري شائعات حول تدخل الواسطة في الامتحانات الأمر الذي نفته مصادر جامعية مسؤولة، مؤكدة أن كل امتحانات القبول تسير بنزاهة ومصداقية وتحقق العدالة بين جميع الطلاب وتختبر مهاراته ومدى إلمامهم بالقواعد الأساسية لكل اختصاص.

وفيما يخص امتحان هندسة العمارة أكدت المصادر أن الأسئلة الموضوعة موحدة في كل جامعات القطر، علماً أنه تم تشكيل لجنة مختصة في وزارة التعليم العالي لتصحيح الأوراق الامتحانية في الجامعات السورية كلها لتحديد العدد النهائي من الطلاب المرشحين للدخول إلى هذه الكليات، خاصة أن الامتحان شمل 3 أسئلة مدتها 4 ساعات، والنتائج تصدر في أقرب وقت.

وبالنسبة لامتحاني القبول في اللغتين الإنكليزية والفرنسية، بينت المصادر أن الأسئلة موحدة وتصحح من وزارة التعليم مع وضع المعدل بما يتناسب مع عدد المقبولين في الجامعة.

وكذلك الأمر بالنسبة للفنون الجميلة أوضحت المصادر أن هناك لجنة من الوزارة وتضم مختصين من كل الجامعات تقوم بتصحيح الأوراق، حيث صدرت نتائج المرحلة الأولى من الامتحان وكانت نسبة النجاح فيها مرتفعة.

وأشارت إلى أن تصحيح المواد المؤتمتة يتم بشكل إلكتروني من دون أي تدخل للعامل البشري على الإطلاق، علماً أن الجامعة اتخذت إجراءاتها اللازمة من خلال المراقبة وضبط العملية الامتحانية حتى تسير بالشكل المطلوب، مع التعامل مع جميع الطلاب بمستوى ومستوى واحد وضبط كل القاعات الامتحانية بشكل جيد، وبينت المصادر أن أول خطوة في موضوع المراقبة هو التأكد من تطابق الهوية مع اسم الطالب والشخص المطلوب، إضافة إلى كتابة الاسم على الورقة، علماً أن كل امتحانات القبول مثلها مثل أي امتحان جامعي تسري عليه كل الإجراءات الامتحانية لمنع حدوث أي خلل أو غش امتحاني، وفق القواعد والأنظمة والآلية المتبعة في الامتحانات الجامعية.

وفي السياق، شهدت جامعة دمشق للمرة الأولى هذا العام إجراء أول اختبار معياري للقبول في كلية الإعلام بجامعة دمشق من دون الاعتماد فقط على درجة الطلاب، وإنما رفعت الوزارة ضمن إعلان المفاضلة معدل التفاضل في اللغة العربية أو الأجنبية إلى 80 بالمئة، الأمر الذي قلص أعداد المتقدمين إلى الاختبار المعياري غير المحققين لهذا الشرط وذلك حسب تأكيد عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق بارعة شقير.

وأوضحت شقير لـ«الوطن» أن نحو 500 طالب تقدموا إلى اختبار القبول أمس، يمتحنون في 60 سؤالاً لمدة 60 دقيقة، موضحة أن الأسئلة وضعت من لجنة في الكلية وتراعي قدرات الطلاب والمرحلة العمرية ومستوى الطالب، ذاكرة أن الامتحان معياري مؤتمت ويراعي العدالة لجميع الطلاب من دون أي طريقة لتدخل أحد على صعيد الوساطات أو تدخل العامل البشري وموضوع الشخصنة، ولاسيما أن التصحيح يتم بشكل إلكتروني.

وكشفت عميدة كلية الإعلام أن هذا العام سيتم فيه قبول 300 طالب وطالبة في الكلية وهذا الرقم أقل بنحو 150 طالباً مقارنة مع أعداد العام الماضي، إضافة إلى أنه من المقرر قبول 200 طالب فقط في التعليم المفتوح، علماً أن الاختبار المعياري يشمل حالياً المتقدمين إلى كلية الإعلام للتعليم النظامي، في حين يقبل الطلبة في التعليم المفتوح بموجب المفاضلة الخاصة بهم.

هذا من المقرر أن يجرى اليوم موعد امتحان الأدب الفرنسي، على أن يتقدم الطلاب 16 الشهر الجاري لأول اختبار معياري للقبول في كلية العلوم السياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن