الأولى

لقاء أمني لممثلي المجموعة تمهيداً لقمة قازان.. والصين: ماضون بتعزيز التعاون الاستراتيجي مع روسيا … موسكو: «بريكس» تقدم ثلث الناتج المحلي الإجمالي في العالم

| وكالات

في حين حذّر أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو من أن إضعاف نظام الأمن الدولي يشكل تهديداً للدول ذات السيادة، جدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي التأكيد على رغبة بلاده بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع روسيا.

وقال شويغو في كلمة خلال افتتاح لقاء أمني لممثلي مجموعة «بريكس» و«بريكس بلس» في سان بطرسبورغ أمس: إن «دول بريكس قادرة على تقديم مساهمة جدية بشكل مشترك لضمان الأمن العالمي ومكافحة التهديدات مثل الإرهاب وانتشار الأنشطة المتطرفة والجريمة العابرة للحدود الوطنية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية».

وأضاف شويغو: «نحن نتعاون بالفعل بنشاط في جميع هذه المجالات وإمكانات هذا التعاون بعيدة عن الاستنفاد»، موضحاً أن مجموعة «بريكس» تمثل ثلث الناتج المحلي الإجمالي في العالم، أي أكثر من دول مجموعة السبع «جي 7» وتبلغ حصة دولها في التجارة العالمية أكثر من 20 بالمئة، وتلعب كذلك دوراً محورياً في ضمان الأمن في مناطق آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط.

في سياق متصل، وخلال لقائه شويغو في سان بطرسبورغ، جدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي التأكيد على رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع روسيا، وقال: إن «الصين مستعدة لتعزيز آلية المشاورات الصينية- الروسية بشأن الأمن الاستراتيجي بشكل كامل وكذلك تعزيز آلية اجتماعات الممثلين رفيعي المستوى لدول بريكس حول القضايا الأمنية، مشدداً على أن البلدين ينفذان التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، ما يزيد من تعزيز الأساس الاجتماعي والسياسي للحفاظ على علاقات حسن الجوار الدائمة والتعاون الاستراتيجي الشامل والتفاعل متبادل المنفعة والمفيد للجانبين.

ويأتي الاجتماع الحالي، وسط تحضيرات حثيثة لعقد قمة زعماء دول «بريكس» السادسة عشرة في قازان عاصمة جمهورية تتارستان، في الفترة ما بين 22 و24 من تشرين الأول المقبل، حيث وجهت دعوات لـ36 زعيماً أجنبياً لحضورها.

وتحظى قمة مجموعة «بريكس» بأهمية كبرى من جانب الدول الأعضاء، لاسيما أن البند الأساسي فيها سيتناول توسيع إطار المنظمة، حيث انضم مؤخراً 4 أعضاء إضافيين، وهم إيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ومصر، ومن المتوقع أن تنضم المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أذربيجان وماليزيا وتايلند، كما أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن تركيا قدمت طلباً رسميّاً للانضمام الكامل إلى المجموعة، وأن العمل جار على دراسة الطلب، في حين نقلت قناة «هابر غلوبال» التركية عمن وصفتها بمصادرها الخاصة، أنه من المقرر أن يشارك الرئيس التركي في القمة.

وتمثل «بريكس» الآن 45 بالمئة من سكان العالم، و36 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز مساهمة مجموعة G7 البالغة 30 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن