الأولى

إدلبي: 137 مشروعاً جديداً حصل على سجل مؤقت في الربع الثاني … سوء التخطيط أحد أبرز أسباب قلة نجاح المشروعات الصغيرة

| نورمان العباس

كشفت مديرة هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ثريا إدلبي أن عدد المشروعات الجديدة التي حصلت على سجل مؤقت خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ 137 مشروعاً، في حين بلغ عدد المشروعات القائمة 267 مشروعاً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضحت إدلبي أن عدد المشروعات المستفيدة من الخدمات المقدمة من الهيئة بلغ 184 مشروعاً، من إجمالي المشروعات المخطط استهدافها والبالغ 260 مشروعاً، كما بلغ عدد المتدربين المستفيدين من برامج الهيئة 286 متدرباً، من عدد المتدربين المخطط استهدافهم من كل البرامج والبالغ 445 متدرباً.

وأوضحت مديرة الهيئة أن المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تعاني عدة صعوبات وتحديات في العمل تشمل هذه الصعوبات «صعوبات إدارية- فنية- تمويلية» وتواجه المشروعات في المراحل الأولى من تأسيسها، كما أنها بعد انطلاقها والوصول لمرحلة الإنتاج تبدأ الصعوبات التسويقية بالظهور، ففي أغلب الأحيان تظهر هذه الصعوبات لعدم قدرة صاحب المشروع على دراسة السوق والتكهن بأوضاعه ومعرفته بالمنافسين المحتملين.

ونوهت بسعي الهيئة من خلال خدماتها المختلفة إلى مساعدة أصحاب المشروعات في مواجهة هذه الصعوبات والتخفيف من آثارها من خلال الدورات التدريبية التي تقدم رواد الأعمال الراغبين بتأسيس مشروع أو التوسع فيه.

ورأت إدلبي أن سوء التخطيط لموارد المشروع من أبرز أسباب فشله، والمقصود بالموارد، العمالة ورأس المال ومستلزمات الإنتاج، ولن ينجح أي مشروع من دون تحديد هذه الموارد واستخدامها وإدارتها بالشكل الأمثل، إضافة إلى سوء تقدير التكاليف والوقت وإخفاق الكثير من المشروعات بسبب غياب التخطيط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن