الأولى

بزشكيان: تفعيل الاتفاقات الأمنية.. والسوداني: إيران تدعم استقرار المنطقة … طهران وبغداد توقعان 14 مذكرة تفاهم نحو علاقة استراتيجية

| وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، توقيع 14 مذكرة تفاهم «تمثل نقطة انطلاق» لتوسيع العلاقات الثنائية مع إيران، في حين أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الذي يزور العراق أن بلاده حريصة على تمتين العلاقات مع العراق في شتى الميادين، مبيناً أن إيران تريد عراقاً قوياً ومستقراً وآمناً تسوده الأخوة والهدوء.

ووصل الرئيس الإيراني أمس الأربعاء إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيساً في تموز الماضي، وتستمر زيارة الرئيس بزشكيان إلى العراق ثلاثة أيام تتضمن زيارة البصرة والنجف وكربلاء وأربيل والسليمانية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني، شدد السوداني على أن العدوان الإسرائيلي على غزة مهدد للاستقرار في المنطقة، ودعا المجتمع الدولي للاضطلاع بمهامه ضمن هذا السياق.

من جهته، دعا بزشكيان إلى تفعيل الاتفاقات الأمنية بين إيران والعراق لردع الإرهابيين ومن يريد استهداف الأمن بالمنطقة، مشدداً على أن ما ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة يكشف زيف الادعاءات الغربية بشأن حقوق الإنسان، ولاسيما أن الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ترتكب بالأسلحة الأميركية.

وقبل ذلك، استقبل السوداني، بزشكيان في القصر الحكومي ببغداد، حيث شهد اللقاء بحث جملة من الملفات والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، التي تهدف إلى تعزيز مستويات التعاون والشراكة بين البلدين.

وخلال اللقاء، أبدى الرئيس الإيراني رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية، والمضي في برامج التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين، كما قدّم بزشكيان إلى السوداني لوحة تضمّنت رسالة من قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي، جدد فيها تقديره وشكره للعراق حكومةً وشعباً.

وشهد الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء العراقي مراسم توقيع 14 مذكرة تفاهم، في مجالات وقطاعات مختلفة، حسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن بيان رئاسة مجلس الوزراء العراقي، بدوره استقبل الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الرئيس الإيراني والوفد المرافق في قصر بغداد، حيث أشاد بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، مبيناً أن إيران دولة جارة مهمة للعراق ولها مكانتها الإقليمية الكبيرة في دعم واستقرار المنطقة، كما دعا رشيد إلى إطلاق مياه الأنهر الحدودية المشتركة، والتوصل إلى تفاهمات مُرضية للجميع حول تقاسم المياه.

بزشكيان أكد بدوره حرص بلاده على تمتين العلاقات مع العراق في شتى المجالات، معرباً عن تطلع بلاده لإيجاد مزيد من الفرص وآليات التعاون، التي يمكن البناء عليها في توثيق عرا الروابط بين البلدين، إضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لوضع برنامج استراتيجي بما يشمل إقليم كردستان.

بدوره، لفت القنصل الإيراني في البصرة علي عابدي إلى أن زيارة بزشكيان إلى البصرة ستكون الأولى على مستوى الرئاسة الإيرانية للمحافظة منذ 100 سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن