شؤون محلية

مدينة طرطوس تعاني سوء خدمات النظافة … المحافظ غير راضٍ عن الوضع الخدمي ويدعو المجتمع الأهلي للمساعدة

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

يعاني سكان مدينة طرطوس وزوارها سوء الخدمات المتعلقة بالنظافة والحدائق والطرق والإشغالات والواجهة البحرية الشرقية ومناطق المخالفات الجماعية وغيرها ومع استمرار هذه المعاناة تكثر الشكاوى من هنا وهناك مع المطالبة بتحسين الواقع بغض النظر عن الأسباب.

وأكد محافظ طرطوس فراس أحمد الحامد خلال لقائه مع رئيس ومجلس المدينة الخميس الماضي ضرورة تحمّل المسؤوليات وممارسة الصلاحيات من قبلهم والعمل بكل الإمكانيات المتاحة لتحسين الواقع الخدمي، ولاسيما قطاع النظافة والحدائق وكل ما يلامس المواطن، وبذل كل الجهود وإطلاق المبادرات والتعاون مع المجتمع المحلي لإظهار مدينة طرطوس بالصورة التي تليق بها.

وأكد الحامد أيضاً أهمية استثمار الموارد بالشكل الأمثل بما ينعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة للمواطنين، وتفعيل قانون النظافة رقم ٤٩ لعام ٢٠٠٤ وممارسة الصلاحيات التي أناطها القانون رقم ٨ لعام ٢٠٢١ بالمجالس المحلية لضبط الأسواق، وإيلاء الشكاوى الأهمية المطلوبة.

من جهته أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع مجالس المدن محمد المحمد الذي حضر اللقاء في تصريح لـ«الوطن» أن لقاء المحافظ مع رئيس وأعضاء مجلس مدينة طرطوس في إطار عمل المحافظة المستمر لتحسين واقع المدينة من كل الجوانب والحرص على أن يأخذ المجلس دوره الكامل وفق ما ينص عليه قانون الإدارة المحلية، مشيراً إلى أنه خلال اللقاء تحدث المحافظ عن الواقع الخدمي الحالي والقيام بكل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات المواطنين بدءًا من النظافة غير المقبولة وليس انتهاء بالحدائق مع استعداد المحافظة لتقديم الدعم والمساندة الممكنة.

وبخصوص موضوع الحدائق بين المحمد أنه تم الحديث عن واقعها من كل النواحي وضرورة العمل لتحسين هذا الواقع من حيث النظافة والري والترتيب وغير ذلك، لافتاً إلى أن المحافظ شدد على المباشرة بحديقة المجاهد الشيخ صالح العلي بدءاً بمحيطها بعد أن تم رصد 500 مليون لهذا العام وملياري ليرة سورية لإكمال أعمال هذه الحديقة العام القادم.

وأضاف المحمد: إن المحافظ تحدث بشكل مفصل عن تنظيم الكورنيش البحري الذي تم تصديقه وعن تشجيع الاستثمارات على امتداده وإدارة مجلس المدينة للاستثمارات المتعلقة بأملاك المدينة بالشكل الأمثل وعن شارع 8 آذار وضرورة إنجازه ووضع أحد مساراته بالخدمة قبل نهاية هذا العام، لافتاً إلى أن المحافظ شدد على أهمية العلاقة مع المجتمع المحلي وتشجيع المبادرات التي من شأنها زيادة الخدمات للاخوة المواطنين، مع ضرورة تفعيل قانون النظافة رقم 49 لعام 2004 والذي من شأنه زيادة الاهتمام والحرص من المواطنين بموضوع النظافة وتسهيل أعمال ترحيل الأنقاض الموجودة في المدينة.

كما طلب المحافظ خلال الاجتماع من المدينة سرعة الرد على الشكاوى التي ترد إلى المحافظة والتي تحال إليها والتعامل معها بإيجابية وبالسرعة القصوى، وتم التركيز على المولدات الموجودة في الأحياء ومعالجة أي شكوى ترد بخصوصها، كما طرح خلال اللقاء موضوع تنظيم التوسع لمدينة طرطوس والمناطق التنظيمية الـ 14 التي ستصدر فيها مراسيم لإحداث هذه المناطق التنظيمية ووجه المحافظ بالإسراع بهذا الملف بغية إنهاء معاناة أبناء مناطق المخالفات والمناطق الجنوبية والشمالية والشرقية الأمر الذي من شأنه تسهيل إجراءات كثيرة للإخوة المواطنين.

وختم المحمد بالقول: لقد تم في نهاية اللقاء الاستماع إلى طروحات أعضاء مجلس المدينة المتعددة ومقترحاتهم لمعالجة المشكلات العالقة.

وبعد اللقاء قام المحافظ بزيارة حديقة الباسل وسط المدينة حيث اطلع على الوضع الخدمي فيها وأبدى عدم رضاه عنه وشدد على المعنيين لإجراء كل ما يلزم لتحسين مظهرها من أعمال التقليم والنظافة وصيانة المقاعد والألعاب وتحقيق شروط السلامة العامة على كامل مساحة الحديقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن