شؤون محلية

دراسة لتأهيل قسم الإسعاف في مشفى أباظة بالقنيطرة

| الوطن- خالد خالد

طالب محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران بالتقيد بالمواصفات الفنية وجودة التنفيذ لتأهيل قسم الإسعاف في مشفى الشهيد ممدوح أباظة، إضافة إلى رفع وتيرة العمل والالتزام بالعقد، وخاصة المدة الزمنية المحددة لأهمية القسم وإعادة وضعه بالخدمة.
وتفقد جمران العمل في مشروع تأهيل قسم الإسعاف في المشفى الذي يتم تنفيذه عن طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، واطلع على الأعمال المنفذة ونسب التنفيذ والمراحل التي قطعتها الجهة المنفذة، مؤكداً على أهمية إنجازه في الوقت المحدد لكونه المشفى الوحيد على أرض المحافظة ويغطي الريف الغربي من محافظتي ريف دمشق ودرعا.
ووجه جمران شكره لمنظمة UNDP لما تقدمه من مشاريع على أرض المحافظة تسهم في تحسين الخدمات وانعكاس تلك المشاريع على أبناء المحافظة من مشاريع حفر آبار ومياه وتركيب طاقة بديلة وتأهيل مراكز صحية ومدارس وتأهيل معوقين وسبل العيش وغيرها الكثير من المشاريع، مثنياً على جودة العمل ودقة التنفيذ حيث بلغت نسبة التنفيذ نحو 40 بالمئة وبكلفة تفوق ملياري ليرة.
وأوضح المدير العام للهيئة العامة لمشفى أباظة بشار حلاوة أن مشروع تأهيل قسم الإسعاف يكتسب أهمية خاصة من حيث تحسين البنية الإنشائية والخدمية لقسم الإسعاف، علماً أن القسم لم يتم ترميمه منذ بناء المشفى عام 2001، منوهاً بأن جامعة دمشق تقوم بالدراسات الفنية اللازمة من أجل مشروع توسيع قسم الإسعاف بهدف زيادة السعة الاستيعابية للقسم والدراسة في مراحلها الأخيرة.
وبين حلاوة أن مدة العقد لتأهيل قسم الإسعاف 90 يوماً، ونسبة التنفيذ الحالية نحو 40 بالمئة، ومن المأمول أن ينتهي المشروع ضمن المدة العقدية وبمواصفات فنية جيدة، مضيفاً إنه تم تجهيز مكان بديل من قسم الإسعاف حيث تم تجهيز قسم العزل سابقاً ليكون البديل المؤقت عن قسم الإسعاف.
وحول عدد الخدمات التي قدمها المشفى خلال النصف الأول من العام الحالي، أوضح حلاوة أن عدد الخدمات الطبية التي قدمها المشفى بلغت 141 ألف خدمة طبية وبلـغ عـدد المرضـى المراجعين للهيئـة 37532 مريـضاً، وتم قبول 5443 مريضاً منهم ضمن المشفى، وبلـغ عـدد مراجعـي قسـم الإسعاف 17791 مريـضاً قُدمت لهم الخدمات بشكل مجاني من فحوصات وصور وتحاليل، أما عدد المراجعين للعيادات الخارجية فوصل إلى نحو 14 ألف مريض.
ولفت إلى إجراء 1396 عملاً جراحياً توزعت بين 398 عملية جراحية باردة و355 عملية قيصرية و201 عملية إسعافية تخدير كامل و442 عملية إسعافية بتخدير موضعي، كما قدم قسم غسيل الكلية 1516 جلسة غسيل كلية للمرضى الذين يعانون قصوراً كلوياً مجاناً، وبلغ عدد صور الأشعة نحو 15 ألف صورة، وصور الطبقي المحوري 1360 صورة وفحوصات الإيكـو 5348 فحصاً.
وشدد مدير الهيئة على تأمين مستلزمات العمل من أطباء اختصاصيين وكوادر فنية ومستلزمات الإنتاج المطلوبة من أدوية وأوكسجين ولوازم «مستهلكات طبية» سعياً للحفاظ على جودة الخدمة الطبية المقدمة لأبناء المحافظة والمرضى المراجعين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن