عربي ودولي

الجيش أكد تأمين حدود البلاد بالكامل … العراق: إعلان مشترك قريباً بشأن جدولة الانسحاب الأميركي

| وكالات

في حين أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، تأمين الحدود العراقية بشكل كامل، أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي، أمس السبت، عن قرب إطلاق إعلان عراقي أميركي بشأن جدولة انسحاب القوات الأميركية من العراق.
وحسب وكالة «المعلومة» العراقية، أكد اللواء رسول تأمين الحدود العراقية بشكل كامل، وقال، في تصريح إن «القوات الأمنية العراقية تملك تقنيات حديثة وقدرات عسكرية كبيرة تمنع دخول أي إرهابي إلى العراق».
وأضاف، أن «عملية وثبة الأسود في صحراء محافظة الأنبار كانت نوعية وكبيرة، استطاعت القوات الأمنية العراقية من خلالها القضاء على قيادات بارزة من الصف الأول بالتنظيم الإرهابي (داعش)»، وأشار رسول إلى أن «عملية وثبة الأسود تم التخطيط لها منذ فترة، وفق معلومات استخبارية دقيقة وبمتابعة من القائد العام للقوات المسلحة»
في الأثناء، أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي، أمس السبت، عن قرب إطلاق إعلان عراقي أميركي بشأن جدولة انسحاب القوات الأميركية من العراق، وقال عـلاوي لصحيفة «واشنطن بوسـت» إن «بغــداد تريـد أن تعــود بالعلاقـة مع الولايات المتحدة إلى ما كانـت عليـه قبـل عـام 2014»، وأضـاف إن «الحاجة إلى التحالف الدولي انتهت بهزيمة عصابات داعــش والآن القـوات العراقيـة قــادرة تماما على التعامل مع الملف الأمني بكفاءة».
واكد المسؤولون العراقيون في أكثر من مناسبة، حدوث اتفاق على خروج القوات الأميركية من العراق، إلا أن مسؤولين أميركيين نفوا هذه التصريحات ما جعل الملف مشوباً بشيء من الغموض على العراقيين».
والثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أنها تواصل مع العراق مباحثات التعاون الأمني التي تتضمن دور قواتها في المنطقة، وقال متحدث «البنتاغون» بات رايدر: إن المباحثات الأمنية بين البلدين مستمرة من خلال مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية العليا الأميركية- العراقية.
وقبل ذلك بأيام، أعلن وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي أن بغداد توصلت إلى اتفاق مع واشنطن بشأن انسحاب قوات الأخيرة من بلاده على مدى سنتين، وقال، الأحد الماضي: «تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025، في حين تنتهي الثانية في 2026».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن