عربي ودولي

استطلاعات الرأي أظهرت فجوة الثقة بين أنصارهما … البابا فرنسيس بين ترامب وهاريس: اختاروا الأقل شراً

| وكالات

في حين أشار استطلاع للرأي أجرته وسائل إعلام أميركية إلى أن أنصار مرشحي الرئاسة الأميركية دونالد ترامب وكامالا هاريس منقسمون على نطاق واسع، عندما يتعلق الأمر بمدى ثقتهم بالنظام الانتخابي، حث البابا فرانسيس الناخبين الكاثوليك في الولايات المتحدة على «اختيار الشر الأقل» بين الرئيس السابق دونالد ترامب، ونائب الرئيس كامالا هاريس.
وقال البابا فرنسيس للصحفيين أمس، على متن طائرته خلال عودته إلى روما بعد جولة آسيوية: «يجب أن تختار الشر الأقل.. من هو الشر الأقل؟ تلك السيدة أم ذلك الرجل؟ لا أعرف، الجميع، وفق ضميركم يجب أن تفكروا.. كلاهما ضد الحياة، الشخص الذي يتخلص من المهاجرين والشخص الذي يقتل الأطفال، كلاهما ضد الحياة»، وأضاف: «لكن ليكن الأمر واضحاً، عدم الترحيب بالمهاجرين هو خطيئة كبيرة، في حين أن الإجهاض يشبه الاغتيال».
وبيّن البابا فرنسيس أن أسباب موقفه هذا تعود إلى سياسات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المناهضة للهجرة، ودعم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس لحق المرأة في الإجهاض، كما نقل موقع «روسيا اليوم» عن «فوكس نيوز» الأميركي.
من جهة أخرى، أشار استطلاع للرأي أجرته شبكة «سي إن إن» إلى أن أنصار مرشحي الرئاسة الأميركية دونالد ترامب وكامالا هاريس منقسمون على نطاق واسع، عندما يتعلق الأمر بمدى ثقتهم بالنظام الانتخابي، إضافة إلى إنكار المرشح الجمهوري السابق دونالد ترامب نتائج انتخابات 2020.
وأظهر الاستطلاع أن ثلثي الناخبين المحتملين أو أكثر في ست ولايات حاسمة: أريزونا وميشيغان وجورجيا وبنسلفانيا ونيفادا وويسكونسن، كانوا واثقين إلى حد ما على الأقل بأنه سيتم الإدلاء بأصواتهم وفرزها بشكل صحيح، ومع ذلك، أظهرت النتائج فجوة ثقة كبيرة بين الناخبين الذين من المرجح أن يصوتوا لهاريس مقارنة بمن يحتمل أن يصوتوا لترامب، حيث أعرب 71 بالمئة من مؤيدي هاريس عبر الولايات الست عن ثقة كبيرة بالعملية الانتخابية في ولايتهم، في حين قال 15 بالمئة فقط من مؤيدي ترامب الشيء نفسه.
وواصل المرشح الجمهوري إنكار خسارته انتخابات 2020 ورفض التعبير عن أي ندم على تصرفاته في 6 كانون الثاني 2021 خلال مناظرته الرئاسية ضد هاريس هذا الأسبوع، ورغم اتهامه مرتين بجهوده لإلغاء انتخابات 2020، لكن ترامب رفض الالتزام بقبول نتائج سباق 2024، وقال في وقت سابق من هذا الشهر لشبكة «فوكس نيوز» إن لديه كل الحق بالتدخل في نتائج انتخابات 2020، وفق موقع «روسيا اليوم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن