شؤون محلية

بمشاركة مروحيات الجيش السوري.. فرق منظومة الإطفاء تخمد حريقاً ضخماً في ريف اللاذقية

| اللاذقية – عبير محمود

بجهود كبيرة ولأكثر من 16 ساعة متواصلة، نجحت كوادر فرق منظومة الإطفاء في اللاذقية بالسيطرة على حريق ضخم نشب بوادٍ سحيق في منطقة السرسكية يمتد بين قريتي بيت زريقة والشقراء بريف محافظة اللاذقية الشمالي.

وخلال متابعته الميدانية لعمليات إخماد الحريق، أكد محافظ اللاذقية عامر هلال أن فرق الإطفاء بذلت جهوداً كبيرة في إخماد الحريق، وقامت بعملها بكل شجاعة رغم التضاريس الصعبة ضمن الوادي العميق، لافتاً إلى مشاركة أكثر من 12 فرقة إطفاء راجلة «كل فرقة فيها مجموعة من 15 عنصراً» و17 آلية إطفاء.

من جهته، أكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، أنه تمت السيطرة بالكامل على الحريق، مبيناً أنه تم شق طرق بين خطوط النار عبر آليات ثقيلة منها بلدوزرات وتركسات لتتمكن آليات الإطفاء من الدخول إلى مواقع اشتعال النيران وعزل كل موقع عن الآخر للسيطرة عليها وإخمادها.

وأضاف دوبا: إن التضاريس الصعبة والانحدارات القاسية أثرت في عمليات الإخماد، وبتضافر الجهود ومشاركة مروحيات من الجيش العربي السوري تمت عمليات الإخماد والسيطرة على الحريق بشكل كامل.

من جهته، أكد مدير الدفاع في اللاذقية العميد الركن جلال داؤود لـ«الوطن»، أن منظومة الإطفاء تعاونت في عمليات الإخماد ونجحت في السيطرة على النيران وتبريد الموقع ومراقبته منعاً من عودة اشتعال أي بؤرة في الموقع.

بدوره، أكد قائد فوج الإطفاء في اللاذقية المقدم مهند جعفر لـ«الوطن»، أن الحريق كبير ونشب بمنطقة شديدة الوعورة، وتمكنت فرق الإطفاء من تطويق النيران في مواقع اشتعالها وإخمادها، مع التأكيد على إبقاء فرق مراقبة في الموقع.

يشار إلى أن المساحات المحروقة عبارة عن أشجار حراجية وتعمل مديرية الزراعة والجهات المعنية على تقدير الأضرار خلال الساعات القادمة.

وفي وقت متزامن مع حريق وادي بيت زريقة، كانت قد أخمدت فرق منظومة الإطفاء الثلاثية «الدفاع المدني ودائرة الحراج وفوج الإطفاء»، حريقاً نشب بقرية دير حنا بريف منطقة القرداحة، والأضرار حوالي 30 دونماً من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والحمضيات والأشجار الحراجية.

وتحذر كل الجهات المعنية وفرق الإطفاء من عدم القيام بأي عمل تحريق سواء أعشاب أو غيرها، نظراً لأحوال الطقس غير المستقرة حالياً وهبوب الرياح مع بداية فصل الخريف، ما يتسبب بتوسع دائرة أي حريق صغير وتحوله إلى حريق ضخم تكون أضراره وخسائره كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن