سورية

عدد شهداء غزة تجاوز 41200 والمصابون نحو 95350 في اليوم الـ345 للعدوان … الاحتلال ينسف مباني سكنية في رفح ويقصف النصيرات والمواصي وجباليا والزيتون

| وكالات

واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ345، وأقدم أمس على نسف مربعات ومبان سكنية في رفح جنوب القطاع، تزامناً مع ارتكاب قواته مزيداً من المجازر بحق الفلسطينيين الأبرياء، في حين ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 41200 شهيد إضافة إلى نحو 95350 مصاباً حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، في حصيلة مرشحة للارتفاع كل دقيقة.
وفي تفاصيل اليوم الـ345 للعدوان المتواصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية ثلاث مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 24 شهيداً و57 جريحاً، وقالت الوزارة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ345 على القطاع ارتفع إلى 41206 شهداء و95337 جريحاً، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
في السياق، أعلن مصدر طبي في مستشفى المعمداني وفق وكالة «وفا» وصول خمس جثث لشهداء إلى المستشفى أمس الأحد، إثر قصف صاروخي نفذته مسيرة إسرائيلية استهدف عدداً من الفلسطينيين في شارع صلاح الدين بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
كما استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح، فجر أمس الأحد، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ومخيم جباليا شمال القطاع، ففي مخيم النصيرات، استشهد 3 فلسطينيين إثر قصف الاحتلال منزلاً لعائلة عماد الدين في محيط دوار أبو صرار بالمخيم، كما أطلقت آليات الاحتلال النار صوب المناطق الشمالية من المخيم، وفي مخيم جباليا، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة سويدان، نقلوا إلى مستشفى كمال عدوان في المخيم.
وحسب موقع «الميادين نت»، قالت مصادر صحفية فلسطينية: إن «طائرات الاحتلال قصفت منزلاً في محيط مستشفى اليمن السعيد في مخيم جباليا شمال غزة»، وكذلك شنّت غارةً على محيط دوار التعليم شمالي القطاع، والليلة قبل الماضية، أطلق الاحتلال قنابل إنارة في أجواء بيت حانون ومنطقة تلة قليبو شمالي قطاع غزّة.
وفي رفح جنوبي القطاع، استهدفت مدفعية الاحتلال منطقة شمال غرب رفح، ونسف جيش الاحتلال مباني سكنية في حي تل السلطان وقصف أخرى في منطقة المواصي غرب رفح، على حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وسط تعذّر وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم، بسبب تراكم الأنقاض والقصف الإسرائيلي المتواصل.
بدورها، تحدثت وكالة أنباء «الأناضول» التركية عن غارات جوية مكثفة شنها الاحتلال الإسرائيلي إضافة إلى قصف مدفعي عنيف في أنحاء متفرقة من القطاع ونقلت عن متحدث جهاز الدفاع المدني الفلسطيني بغزة، محمود بصل، إفادته باستشهاد 3 فلسطينيين بينهم سيدة وجرح آخرين، لم يحدد عددهم، بينهم إصابات خطرة نتيجة قصف طائرات إسرائيلية منزلاً يعود لعائلة «عماد» قرب دوار أبو صرار في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
وأكد مستشفى العودة في المخيم، في بيان، وصول ثلاثة شهداء و10 جرحى جراء الاستهداف الإسرائيلي، وفي مخيم جباليا (شمال)، تعرض منزل لعائلة «سويدان» للقصف بالقرب من مستشفى اليمن السعيد، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين، وفقاً لتصريحات بصل, وفي بلدة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، أصيب عدد من الأشخاص بعد سقوط قذيفة مدفعية إسرائيلية، حسب مصدر طبي، في حين أفاد شهود بأن المدفعية الإسرائيلية المتمركزة في محيط الكلية الجامعية بحي الزيتون جنوب مدينة غزة، أطلقت نيرانها باتجاه عدة مناطق في المدينة، وفي مخيم المغازي وسط القطاع، تعرضت المناطق الشرقية لقصف مدفعي، من دون تسجيل إصابات، حسب مصدر محلي.
الوضع في الضفة الغربية لم يكن أفضل، حيث واصل جيش الاحتلال اعتداءاته في مناطق متفرقة، وأصيب مساء أمس الأحد، فلسطيني بجروح متوسطة بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه بالقرب من جدار التوسع والفصل العنصري غرب الخليل.
ونقلت وكالة «وفا» عن مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال المتمركزة عند جدار الفصل العنصري غرب بلدة بيت أولا أطلقت الرصاص الحي صوب الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة شاب في قدمه، وأدخل إلى المستشفى الأهلي بالخليل، ووُصفت جروحه بالمتوسطة.
وتشهد مناطق الضفة الغربية المحتلة اعتداءات إسرائيلية يومية، إذ صعدت قوات الاحتلال عمليات الملاحقة وإطلاق النار صوب الفلسطينيين بالقرب من الجدار، حيث أصيب خلال اليومين الماضيين ثلاثة فلسطينيين بالقرب من بلدات ترقوميا، وبيت عوا، وبيت أولا.
هذه الاعتداءات جاءت بالتزامن مع إغلاق قوات الاحتلال المدخل الجنوبي لبلدة الخضر ومحافظة بيت لحم حسب «وفا» التي ذكرت أن قوات الاحتلال، أغلقت أمس الأحد، المدخل الجنوبي لبلدة الخضر ومحافظة بيت لحم، وأطلقت قنابل الغاز صوب من يقترب منه.
بالتوازي، سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، إخطارات بهدم ووقف البناء لعدد من المنازل والمنشآت في بلدتي دير بلوط ورافات غرب سلفيت شمال الضفة الغربية، بحجة البناء من دون ترخيص، وفق وكالة «صفا»

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن