الصفحة الأخيرة

متحور جديد من «كورونا» يثير القلق

| وكالات

حذر الأطباء من متحور جديد من فيروس كورونا يعرف بـ«إكس أي سي»، وحددوا عدداً من الأعراض للمرض والخطوات الاحترازية للتعامل معه.

وبحسب الأطباء، فإن المتحور الجديد تم اكتشافه لأول مرة في ألمانيا خلال الصيف، مؤكدين أنه ينتشر بسرعة.
ونقلت صحيفة «ميرور» عن أطباء قولهم إن أي شخص قد يعاني سعالاً جديداً ومستمراً أو فقدان الشهية أو انسداداً أو سيلاناً في الأنف في الأسابيع المقبلة يجب عليه البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالأصدقاء والعائلة.
وأضافوا: إن هذه الإجراءات ستكون خطوات احترازية للمساعدة في منع انتشار أي عدوى بما في ذلك النوع الجديد من فيروس «كورونا».
ويعد المتحور الجديد مزيجاً من نوعين من متحورات «كوفيد 19»، ويتميز بسرعة انتشاره حيث تم اكتشافه حتى الآن في 15 دولة.
ومع استمرار تطور فيروس «كورونا» تشير البيانات إلى أن النوع الجديد ينتشر بشكل سريع أكثر من أي من المتغيرات الفرعية المعروفة سابقًا لفيروس كورونا.
وتتشابه أعراضه مع أعراض السلالات السابقة من «كوفيد 19»، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم.
وعلى الرغم من أهمية توخي الحذر، فإن أياً من الأعراض المذكورة أو مجموعة منها قد لا تعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس «كورونا». فقد تكون هذه الأعراض علامات على وجود عدوى أو مرض آخر، أو شيء غير خطير على الإطلاق.
لكن في الوقت نفسه فإن العزل الذاتي سيساعد في وقف الانتشار المحتمل للمرض، فهو إجراء مهم لمنع الآخرين، وخاصة الضعفاء، وأصحاب الأمراض المزمنة، من التعرض لهذا النوع من المتحورات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن