رياضة

النسخة السبعون للشامبيونزليغ تنطلق اليوم بنظام جديد … نهائيان معادان وضيفان جديدان أبرز الملامح

| محمود قرقورا

تنطلق اليوم منافسات النسخة السبعين لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم (الشامبيونزليغ) حيث تقام بطريقة الدوري، حيث سيلعب كل ناد أربع مباريات في أرضه وأربع خارجها مع منافسين مختلفين وهذا يحدث للمرة الأولى في تاريخ المسابقة التي بدأت موسم 55- 56 بنظام خروج المغلوب ومع اختلاف التسمية من دوري الأبطال إلى الشامبيونزليغ باتت تقام المباريات في الأدوار الأولى وفق دور المجموعات ثم بنظام خروج المغلوب، ليستقر الأمر في النسخة الجديدة على الطريقة التي ذكرناها حيث يتأهل أول ثمانية أندية في الترتيب العام مباشرة إلى دور الستة عشر ثم تلعب الأندية التي تحتل ترتيب من 9 إلى 24 وجهاً لوجه وفق نظام الذهاب والإياب ليصل ثمانية أندية إلى دور الستة عشر وتستمر المنافسات كما هو معتاد على حين تهبط الأندية الثمانية إلى مسابقة اليوروباليغ.

النسخة الجديدة تشهد ضيفين جديدين هما جيرونا الإسباني الذي احتل المركز الثالث الموسم المنصرم وبريست الفرنسي الذي احتل المركز الثالث في الموسم الفائت أيضاً.

ويعود بولونيا إلى المسابقة بعد ستين عاماً حيث كان حضوره اليتيم موسم 1964 و1965 ووقتها خرج من الدور الأول بمباراة فاصلة أمام أندرلخت البلجيكي.

برنامج المباريات

– يلتقي اليوم بداية من الثامنة إلا ربعاً يوفنتوس الإيطالي مع آيندهوفن الهولندي ويونغ بويز السويسري مع أستون فيلا الإنكليزي، وبداية من العاشرة يلعب البايرن مع دينامو زغرب والريال مع شتوتغارت وميلان مع ليفربول وسبورتنغ لشبونة مع ليل.

– ويلتقي غداً عند السابعة وخمس وأربعين دقيقة بولونيا مع شاختار وسبارتا براخ مع سالزبورغ وبتمام العاشرة يتقابل سان جيرمان مع جيرونا والسيتي مع الإنتر وبروج مع دورتموند والسلتيك مع سلوفان براتيسلافا السلوفاكي.

– ويلعب يوم الخميس عند السابعة وخمس وأربعين دقيقة فينورد مع ليفركوزن والنجم الأحمر مع مع بنفيكا وبتمام العاشرة أتلتيكو مدريد مع لايبزيغ وموناكو مع برشلونة وأتلانتا مع آرسنال وبريست مع شتورم غراتس النمساوي.

قبل الصافرة

– عديد المباريات تحدث للمرة الأولى بين الأندية المتبارية وهذا حال اليوفي مع آيندهوفن ويونغ بويز مع أستون فيلا وريال مدريد مع شتوتغارت وبولونيا مع شاختار وسان جيرمان مع جيرونا وأتلانتا مع آرسنال وبريست مع شتورم غراتس.

– سنشهد اليوم وغداً إعادة لمباراتين نهائيتين من قبل، فميلان وليفربول تقابلا في النهائي الشهير 2005 يوم فاز ليفربول بركلات الترجيح بعد التعادل 3/3 وثأر ميلان بعد عامين فقط على الأراضي اليونانية بهدفين لهدف وتقابلا للمرة الأخيرة في دور المجموعات 2021-2022 وفاز ليفربول 3/2 في إنكلترا و2/1 في إيطاليا.

أما النهائي الأحدث فكان عام 2023 عندما تغلب السيتي على الإنتر بهدف مقابل لا شيء وهو اللقاء الوحيد بين الناديين على الصعيد الأوروبي.

– عدة لقاءات متكررة سنشهدها فالبايرن سبق له الفوز على دينامو زغرب الكرواتي 5/صفر و2/صفر في دور المجموعات لنسخة 2015- 2016.

وتغلب سبورتينغ لشبونة البرتغالي على ليل الفرنسي 2/1 و1/صفر في دور المجموعات لمسابقة اليوروباليغ 2010 -2011.

وتغلب سبارتا براغ التشيكي على سالزبورغ النمساوي 3/صفر بعد التعادل السلبي في الدور التمهيدي لنسخة 1997-1998.

وسبق لدورتموند وبروج أن تواجها في المسابقتين الأوروبيتين وفي المرتين الأوليين كان التأهل من نصيب بروج، الأولى في اليورباليغ نسخة 1987-1988 ضمن الدور الثالث وفاز بروج 5/صفر بعد الخسارة صفر/3 وفي الشامبيونزليغ 2003-2004 تبادلا الفوز 2/1 قبل أن تبتسم ركلات الترجيح لبروج ضمن الدور التمهيدي، ولكن في العصر الحديث تغيرت المعطيات ففاز دورتموند 1/صفر وتعادلا سلباً في دور المجموعات 2018-2019 كما فاز 3/صفر ذهاباً وإياباً في نسخة 2020-2021.

وتغلب السلتيك على سلوفان براتيسلافا في ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1964 بهدف مقابل لا شيء في الذهاب والإياب، والتقى فينورد مع ليفركوزن في الدور الثالث لكأس الاتحاد الأوروبية موسم 1987- 1988 وتأهل ليفركوزن بالفوز 1/صفر بعد التعادل 2/2 ووقتها تابع طريقه نحو اللقب، والتقى النجم الأحمر مع بنفيكا في دوري الأبطال موسم 1984-1985 وتأهل بنفيكا بالفوز 2/صفر بعد الخسارة 3/2 ضمن الدور الأول، والصدام الوحيد بين أتلتيكو مدريد ولايبزيغ كان في ربع نهائي الشامبيونزليغ في نسخة الكورونا 2020 على الأراضي البرتغالية وفاز ليابزيغ بهدفين لهدف، أما موناكو مع برشلونة فكان الصدام الوحيد خلال نسخة 1993- 1994 وفاز برشلونة ضمن دور المجموعات 2/صفر و1/صفر.

مذاكرات متباينة

لم تكن المذاكرات الأخيرة عال العال لكثير من الأندية الكبرى، فليفربول خسر أمام ضيفه فورست بهدف هو الوحيد الذي ولج مرماه بعد أربع مباريات في الدوري، ويحتل بريست المركز الرابع عشر في الدوري الفرنسي وقد خسر ثلاثاً من أربع مباريات وآخرها أمام سان جيرمان بهدف لثلاثة على حين خسر ليل بأرض سانت إيتيان، ولم يفز بولونيا في أربع مباريات على مستوى الكالتشيو مكتفياً بثلاث نقاط وضعته في المركز السابع عشر في الوقت الذي وجد فيه ميلان نفسه بالفوس على فينيزيا، واكتفى جيرونا بسبع نقاط من 15 نقطة ممكنة ومباراته الأخيرة شهدت خسارته أمام برشلونة بهدف لأربعة في الوقت الذي فاز فيه الريال على أوساسونا.

علامة كاملة

عدة أندية حققت العلامة الكاملة في الدوري المحلي، فسبورتنغ لشبونة حقق خمسة انتصارات وأهدافه 19/2 وبرشلونة حصد 15 نقطة وأهدافه 17/4 كما حقق آيندهوفن 5 انتصارات وأهدافه 20/3 والسيتي حقق الفوز بالمباريات الأربع وأهدافه 11/3، وقلده سان جيرمان وأهدافه 16/3، والبايرن فاز المباريات الثلاث وأهدافه 11/3.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن