رياضة

السيتي انفرد بالقمة وهدف منح الآرسنال الوصافة وكلف الريدز غالياً … الباريسي في وضعه الطبيعي والبافاري يعود إلى مكانه … البرشا بالعلامة الكاملة ونابولي ينتزع صدارة الكالشيو

| خالد عرنوس

احتفظت أندية القمة بمواقعها على رأس جدول الترتيب في الدوريات الأوروبية الكبرى مع فوارق بسيطة، حيث انفرد السيتي بصدارة البريميرليغ عقب هزيمة ليفربول الأولى فانتزع الآرسنال الوصافة بفارق الأهداف أمام نيوكاسل، وتكرر الأمر في البوندسليغا عقب فوز البايرن الكبير على هولشتاين وتعثر لايبزيغ بالتعادل وسقوط هايدنهايم المتوقع أمام دورتموند، وفي إسبانيا واصل البرشا انتصاراته الكاملة فثأر من جاره جيرونا وحافظ ريال مدريد والأتلتي وفياريال على الفارق.

وفي فرنسا لم يفوت الباريسي الفرصة فحقق انتصاره الرابع على التوالي، في حين وصل مرسيليا وموناكو إلى النقطة العاشرة، على حين أخفق نانت بذلك ولنس أيضاً، وفي إيطاليا واصل نابولي صحوته وحقق فوزاً ثالثاً أهداه الصدارة مستفيداً من تعثر إنتر وقطبي تورينو.

عودة خاطفة

22 ثانية فقط كانت كافية لإشعال فتيل ماكينة السيتي الهجومية فقد تلقى مرمى البطل أسرع هدف يهز شباك حامل اللقب بتاريخ الدوري وكان صاحب الهدف يوان ويسا، ولم يغادر لاعبو غوارديولا الشوط الأول إلا وقد قلبوا النتيجة بفضل الهداف هالاند الذي سجل هدفه رقم 99 مع السيتيزينز في 103 مباريات، وقد سجل هدفين كانا كافيين لخروج الفريق بالفوز الرابع على التوالي بالعلامة الكاملة، وتكرر السيناريو مع نيوكاسل مع تأخر الوقت فقد قلب المكبايز تأخرهم أمام الوولفز بهدف إلى فوز بهدفين جاءا خلال أقل من خمس دقائق في ربع الساعة الأخير، فأصبح خامس خمسة أندية لم تخسر هذا الموسم مشاركاً الآرسنال الوصافة ويتأخر عنه بفارق الأهداف، وكان فريق المدفعجية حسم ديربي شمال لندن بفضل رأسية غابرييل، أما الرابع فكان برايتون والخامس هو توتنهام الذي أسقط ليفربول للمرة الأولى في عهد مدربه الهولندي آرني سلوت وجاءت الهزيمة على ملعب أنفيلد وبأول هدف يهز شباك أليسون.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 4

مان سيتي × برينتفورد 2/1، توتنهام × الآرسنال 0/1، وولفرهامبتون × نيوكاسل 1/2، ليفربول × نوتنغهام 0/1، أستون فيلا × إيفرتون 3/2، بورنموث × تشيلسي 0/1، برايتون × إيبسويتش 0/0، ساوثهامبتون × مان يونايتد 0/3، كريستال بالاس × ليستر 2/2، فولهام × ويستهام 1/1.

حصيلة البريميرليغ

– 3 تعادلات أحدها سلبي مقابل 7 انتصارات منها 5 للضيوف فشهدت الجولة 23 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء، وأهدر كاميرون أرشر (ساوثهامبتون) وإيفانيلسون (بورنموث) ركلتين أخريين.

– دخلت مباراة بورنموث ×تشيلسي التاريخ فقد شهدت 14 بطاقة صفراء كأعلى رقم في تاريخ البريميرليغ إضافة إلى إنذار مدرب تشيلسي ماريسكا وبالمقابل شهدت مباراة كريستال × ليستر 3 صفراوات والمجموع في الجولة 67 صفراء (رقم قياسي)، وخرج جاك ستيفينس (ساوثهامبتون) بالحمراء المباشرة.

– ابتعد إرلينغ هالاند (السيتي) في صدارة الهدافين برصيد 9 أهداف يليه 6 لاعبين سجل كل منهم 3 أهداف وهم: محمد صلاح ولويس دياز (ليفربول) ويوان ويسا وبريان مبيومو (برينتفورد) وجون دوران (أستون فيلا) وتوني مادويكي (تشيلسي).

بركان البرشا

لم يخيب برشلونة آمال عشاقه فثأر من جاره جيرونا على ملعب الأخير وبرباعية أكملت الصورة الجميلة للفريق تحت قيادة فليك، ولعب يامال دور البطولة بتسجيله ثنائية والأهم أن الفريق سجل الفوز الخامس على التوالي في حين خسر جيرونا للمرة الثانية وكلاهما بفارق 3 أهداف، وفي الباسك خطف ريال مدريد الفوز من سوسيداد بفضل ركلتي جزاء مسجلاً فوزه الأول خارج برنابيه والثالث هذا الموسم، واستطاع الأتلتي الحفاظ على عذرية مرماه للمباراة الرابعة على التوالي وبالطبع فإن فوزه الثالث والثاني بثلاثية وضعه على قدم المساواة مع جاره بكل شيء في حين مني فالنسيا بهزيمته الرابعة مكتفياً بنقطة يتيمة محتلاً المركز الأخير، أما فياريال فقد دأب على التسجيل وتلقي الأهداف في كل مباراة، إلا أنه حقق انتصاره الثاني خارج ملعبه فجاور قطبي العاصمة وتأخر عنهما بفارق الأهداف، واستفاق إشبيلية على فوزه الأول بعدما نجح بخطف هدف وحافظ عليه وخرج بشباك نظيفة للمرة الثانية.

الإسباني – الأسبوع 5

جيرونا × برشلونة 1/4، سوسيداد × ريال مدريد 0/2، أتلتيكو مدريد × فالنسيا 3/0، مايوركا × فياريال 1/2، سلتا × بلد الوليد 3/1، لاس بالماس × بلباو 2/3، بيتيس × ليغانيس 2/0، إسبانيول × ألافيس 3/2، إشبيلية × خيتافي 1/0.

– رايو × أوساسونا (أمس).

بانوراما الليغا

– 9 انتصارات كاملة سجلت في هذه الجولة منها 5 للمضيفين ومنها 5 بأهداف من الطرفين لتشهد المباريات التسع تسجيل 30 هدفاً وجاءت ثلاثة أهداف من علامة الجزاء وهدف عكسي.

– 48 بطاقة صفراء رفعها الحكام منها 3 مرات في مباراتي بيتيس × ليغانيس والأتلتي × فالنسيا مقابل 8 صفراوات وحمراء واحدة في مباراة سلتا × بلد الوليد، وطرد أنتونيو غرويسو (مايوركا) وماريو مارتين (بلد الوليد) وفيران توريس (برشلونة) بالحمراء المباشرة على حين خرج خوانلو سانشيز (إشبيلية) وميكيل باوريغيزار (بلباو) بعد إنذارين.

– احتفظ ليفاندوفسكي (برشلونة) بصدارة الهدافين برصيد 4 أهداف تلاه 7 لاعبين سجل كل منهم 3 أهداف ومنهم لامين يامال ورافينيا وأولمو (البرشا) وأيوزي بيريز (فياريال) ومبابي (الريال) وإيغيلسياس (سلتا) وخافيير بوادو (إسبانيول).

مكانة طبيعية

وفي الجولة الثالثة من البوندسليغا تسلم الزعيم البافاري راية الصدارة منفرداً، فقد اكتسح مضيفه هولشتاين بالستة مواصلاً انتصاراته الكاملة ومستفيداً من سقوط هاينهايم المتوقع على أرض دورتموند وكذلك تعثر لايبزيغ بالتعادل على أرضه مع يونيون الذي أصبح خامس الأندية التي لم تهزم، وبفوزه عاد دورتموند ليحتل الوصافة بالشراكة مع لايبزيغ ويتقدمه بفارق الأهداف، واستعاد ليفركوزن البطل نغمة الانتصارات سريعاً مسجلاً فوزه الثاني وكلاهما خارج أرضه محتلاً المركز الخامس وسط أربعة أندية جمعت ست نقاط ومنها فرايبورغ الذي سجل انتصاره الثاني على ملعبه حاله حال فرانكفورت الذي واصل صحوته، أما بريمن فقد حقق فوزه الأول بعد تعادلين.

النتائج الكاملة – الألماني 3

هولشتاين × بايرن ميونيخ 1/6، دورتموند × هايدنهايم 4/2، لايبزيغ × يونيون 0/0، هوفنهايم × ليفركوزن 1/4، فرايبورغ × بوخوم 2/1، فولفسبورغ × فرانكفورت 1/2، غلادباخ × شتوتغارت 1/3، أوغسبورغ × سانت باولي 3/1، ماينز × بريمن 1/2.

حصيلة البوندسليغا

– تعادل سلبي مقابل 8 انتصارات كلها بأهداف من الجانبين ومنها 5 للزوار، فشهدت الجولة 35 هدفاً جاء أحدها بالخطأ و6 من علامة الجزاء، وأهدر لويس أوبيندا (لايبزيغ) ركلة سابعة.

– 39 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها مرتان في مباراة هولشتاين × بايرن مقابل 8 صفراوات في مباراة أوغسبورغ × سانت باولي، ووحده ماركو فريدل (بريمن) طرد بالحمراء المباشرة.

– صعد هاري كين (البايرن) ليشارك أندريه كراماريتش (هوفنهايم) صدارة الهدافين برصيد 4 أهداف يليهما إرمدين ديميتروفيتش (شتوتغارت) وعمر مرموش (فرانكفورت) وفلوريان فيرتز (ليفركوزن) بـ3 أهداف.

مفاجآت بالجملة

في إيطاليا جاءت نتائج الجولة الرابعة تفصيلاً على هوى نابولي بطل الموسم قبل الماضي الذي تابع صحوته فسجل الفوز الثالث على التوالي عقب هزيمته الافتتاحية الكبيرة، وهاهو اقتنص الصدارة مستفيداً من سلسلة تعادلات الكبار وثلاثتهم حتى كتابة هذه السطور لم يخسر، حاله حال أودينيزي (لعب أمس) وإيمبولي (6 نقاط)، الأول إنتر البطل والمتصدر السابق الذي نجا من هزيمة أولى بعد تأخره بهدف فسجل التعادل الثاني عندما تهتز شباكه، والثاني هو يوفنتوس الذي حافظ على نظافة شباكه حتى الآن، إلا أنه أخفق بالتسجيل للمرة الثانية على التوالي، أما الثالث فهو تورينو الذي تعادل للمرة الثانية وحافظ على نظافة شباكه للمرة الثانية وأخفق بالتسجيل للمرة الأولى.

النتائج المسجلة – الإيطالي 4

كالياري × نابولي 0/4، إيمبولي × يوفنتوس 0/0، مونزا × إنتر 1/1، تورينو × ليتشي 0/0، أتلانتا × فيورنتينا 3/2، ميلان × فينيسيا 4/0، جنوى × روما 1/1، كومو × بولونيا 2/2.

– بارما × أودينيزي، لازيو × هيلاس فيرونا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 3 انتصارات فقط مقابل 5 تعادلات منها اثنان بلا أهداف فشهدت المباريات الثماني 21 هدفاً جاء اثنان منها من علامة الجزاء وثالث بالنيران الصديقة.

– 32 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها مرتان بوجه هانز كافيالي (فينيسيا) وكذلك مدرب روما دانيللي دي روسي، ومنها 3 بطاقات في أربع مباريات مقابل 7 صفراوات في مباراة جنوى × روما.

– صعد ماتيو ريتيغي (أتلانتا) ليتقاسم صدارة الهدافين مع ماركوس تورام (إنتر) برصيد 4 أهداف لكل منهما، وسجل 12 لاعباً هدفين وأبرزهم لوكاكو وفلاهوفيتش وبوليسيتش وكفاراتسخيليا.

حكاية كل يوم

في فرنسا فاجأ بريست مضيفه الباريسي بهدف إلا أن عثمان ديمبلي ورفاقه عادوا وقلبوا النتيجة إلى فوز بالثلاثة مسجلين الفوز الرابع والعلامة الكاملة التي أبقت على الفارق مع باقي المنافسين الذين لم يخسروا بعد، وأولهم مرسيليا الذي سجل فوزه الأول على ملعبه فيلدروم وقد حافظ على نظافة شباكه للمرة الأولى، أما الثاني فهو موناكو وصيف البطل في الموسم الماضي وقد سجل فوزه الثاني خارج الإمارة وفوزه الثالث هذا الموسم وكلها بشباك نظيفة علماً أن مرماه تلقى هدفاً يتيماً جاء من علامة الجزاء يوم تعادل مع ريمس في الجولة الثالثة، وإذا كان نانت تراجع لهزيمته المتأخرة على ملعبه أمام ريمس رغم تقدمه بهدف، فإن لنس حافظ على سجله نظيفاً لكنه اكتفى بالتعادل على أرضه مع ليون، ويحسب له أنه حافظ على نظافة شباكه للمرة الثالثة هذا الموسم.

النتائج الكاملة – الفرنسي 4

سان جيرمان × بريست 3/1، مرسيليا × نيس 2/0، أوكسير × موناكو 0/3، لنس × ليون 0/0، نانت × ريمس 1/2، سانت إيتيان × ليل 1/0، رين × مونبيلييه 3/0، تولوز × لوهافر 2/0، ستراسبورغ × أنجيه 1/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض و5 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 20 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء.

– 33 مرة ظهر اللون الأصفر منها 8 مرات في مباراة مرسيليا × نيس في حين غابت البطاقات عن مباراة لنس × ليون، وطرد ديريك كورنيلوس (مرسيليا) بالإنذار الثاني.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة ماسون غرينوود (مرسيليا) برصيد 5 أهداف يليه برادلي باراكولا (سان جيرمان) بـ4 أهداف ثم زميله عثمان ديمبلي بـ3 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن