شؤون محلية

مبادرات أهلية لتوزيع القرطاسية والحقائب المدرسية … تنظيم 32 ضبطاً بحق مكتبات في السويداء.. لا يوجد إمكانية لمخالفة أصحاب البسطات

| السويداء -عبير صيموعة

سجلت «الوطن» خلال جولتها ضمن الأسواق انتشار أكثر من 20 بسطة جديدة لبيع القرطاسية فرضت وجودها ضمن الشوارع الرئيسية لمدينة السويداء متوزعة بين شارع أمية وشارع الشعراني وصولاً إلى ساحة السير، إلا أن اللافت في القضية أن أسعار بعض المستلزمات المدرسية المعروضة ضمن تلك البسطات ضاهت أسعار مثيلاتها ضمن المكاتب المخصصة لبيعها.

وأكد الكثير من الأهالي توجههم إلى البسطات بهدف الحصول على القرطاسية والحقائب بأقل التكاليف إلا أنهم فوجئوا بأسعارها المماثلة تقريباً لأسعار المكتبات وخاصة الحقائب التي بدأت أسعارها من 100 ألف إلى 350 ألفاً، الأمر الذي فرض على البعض التوجه إلى صالات السورية للتجارة التي سجلت أسعاراً مخفضة عما تم رصده ضمن الأسواق مع إشارتهم إلى أن نوعية بعض الحقائب والقرطاسية المعروضة ضمنها لا توازي بجودتها مثيلاتها في الأسواق.

وبهدف متابعة أسعار المستلزمات المدرسية توجهت دوريات التموين إلى المكتبات والصالات ليتبين أثناء جولتها الرقابية تفاوت الأسعار بين المكتبات فيما بينها من جهة وبين الأسعار ضمن صالات السورية للتجارة من جهة أخرى، حيث تم الطلب من أصحاب المكتبات إبراز فواتير الشراء وبناء على ما جرى رصده ومتابعته من دوريات التموين المسيّرة تم تنظيم 32 ضبطاً تموينياً.

وأشار رئيس دائرة حماية المستهلك أيمن أبو حمدان لـ«الوطن» أن الضبوط توزعت بين عدم إعلان عن الأسعار وضبوط عدم حيازة فواتير نظامية، وضبطين للبيع بسعر زائد نجم عنه إغلاق المكتبتين إدارياً مدة ثلاثة أيام، موضحاً أن الجولات الرقابية مستمرة وسيتم فرض إغلاقات إدارية لضبوط البيع بسعر زائد وعدم حيازة فواتير لمدة 3 أيام.

أصحاب عدد من المكتبات ممن تواصلوا مع «الوطن» أكدوا أن الكثير من الموردين وتجار الجملة لم يقوموا بتزويدهم بالفواتير النظامية ومن الخطأ التعاطي مع المكتبات بطريقة توحي بأنهم يقومون بعملية البيع لسرقة الأهالي وتحميلهم أعباء إضافية، مطالبين دوريات التموين بمحاسبة كل مكتبة يثبت قيامها بعمليات البيع بأسعار مرتفعة لا تتوافق مع جودة المستلزمات، مع ذكر اسمها علانية، متسائلين أين دوريات التموين من البسطات التي انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية والتي تقوم ببيع المستلزمات المدرسية بأسعار توازي أو تفوق الأسعار ضمن المكاتب رغم انخفاض جودة الكثير منها مقارنة مع جودة المعروض منها في المكتبات؟

وبسؤال عناصر الدوريات التموينية الموجودة ضمن الأسواق عن آلية ضبط مبيعات البسطات تم التأكيد أن عدم حيازة أصحابها سجلاً تجارياً حال دون ضبطها رغم محاولة الدوريات سابقاً تنظيم ضبوط بأصحاب بعض البسطات أو العاملين ضمنها وفق البطاقة الشخصية، إلا أنه تمت مقابلتهم بالتهديد والوعيد وتجمع أصحاب البسطات على عناصر الدورية، مؤكدين أن مسؤولية تنظيم البسطات أو إزالتها تقع على عاتق مجلس المدينة في نهاية المطاف.

بدوره مدير فرع السورية للتجارة في السويداء حسن أبو عمار أكد لـ«الوطن» أن الإدارة العامة في دمشق قامت بالعمل على تزويد كل الفروع بالمستلزمات المدرسية من قرطاسية وحقائب بجودة عالية وأسعار منافسة ويمكن لأي مواطن زيارة الصالات النموذجية التي جرى توزيع الدفعة الأولى من القرطاسية ضمنها والاطلاع على النوعيات والأسعار ومقارنتها مع مثيلاتها في الأسواق.

وفي السياق ذاته وبهدف تخفيف الأعباء عن الأسر وتشجيع التلاميذ بدأت حملة توزيع القرطاسية والحقائب المدرسية التي أطلقتها المؤسسات والجمعيات الخيرية التعليمية في المحافظة بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وبموجب مذكرة تفاهم مع وزارة التربية، حيث شملت الحملة تلاميذ الحلقة الأولى في ريف السويداء كمرحلة أولى على أن تشمل قرى جديدة في مرحلتها الثانية.

عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة رغدى الغوثاني أكدت لـ«الوطن» أهمية هذه المبادرات وأن الحملة تأكيد على التشاركية بالعمل مع المؤسسات الأهلية، موضحة أنه تم تزويد المؤسسات والجمعيات الخيرية بقوائم أسماء التلاميذ المستهدفين بالحملة بالتنسيق مع مديرية التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن