عربي ودولي

«تلغراف»: الولايات المتحدة تخذل تايوان بـ«دروع متعفنة»

| وكالات

أرسلت الولايات المتحدة معدات عسكرية غير صالحة للاستعمال إلى تايوان، بما في ذلك «دروع متعفنة وذخيرة منتهية الصلاحية»، حسب صحيفة «تلغراف» البريطانية التي ذكرت أن المعدات تعرضت لأضرار ناجمة عن المياه، حيث ظلت في ميناء الشحن الجوي أكثر من 3 أشهر بانتظار النقل الجوي إلى تايوان.
ونقلت الصحيفة عن موظفي المعهد الأميركي في تايوان قولهم: إن المعدات كانت «مبللة بالكامل ومليئة بالعفن»، مضيفة إن تسليم المعدات العسكرية المعيبة أدى إلى تكاليف إضافية للسلطات التايوانية وأسابيع من تفريغ وتجفيف وجرد العناصر الرطبة والعفنة.
إلى ذلك، حذّر خبراء سياسيون وصحفيون في تايوان من انحياز الجزيرة إلى عقلية واشنطن المنصبة على المواجهة، داعين إلى ضرورة أن تتجنب تحولها لأداة للهيمنة الأميركية، وقال مؤسس «مؤسسة الديمقراطية» كوان تشونغ، إنه في إطار سعي الولايات المتحدة للسيطرة العالمية والحفاظ على هيمنتها، تنخرط الأخيرة في حروب وتراكم ديوناً ضخمة في حين تتجاهل القضايا الداخلية، وهو ما أدى إلى نزاع داخلي حاد وفجوة متزايدة في الثروة واستقطاب سياسي متنام، مؤكداً أن الولايات المتحدة لا تحترم الدول الأخرى، وتخفق في إدراك التغيرات العالمية، وتسيء فهم دورها، وفق وكالة «شينخوا» الصينية.
بدوره قال الأستاذ المساعد في قسم العلوم السياسية بجامعة تايوان قال تشن تشي-آن: إن الهيمنة الأميركية تستند إلى أهداف غير واقعية وقد بالغت في التهديدات التي تواجهها. ونتيجة لذلك، فإنها تضخ الموارد بإفراط للوصول إلى هذه الأهداف التي لن تجني منها إلا القليل في حين تقوض مصالحها الوطنية، مشيراً إلى أن سلطات تايوان اتبعت «للأسف» الولايات المتحدة في تبني نظرية اللعبة الصفرية الخاطئة، ما أدى إلى السردية المسماة «مقاومة الصين لحماية تايوان».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن