عربي ودولي

الجولة الأولى حققت نسبة تغطية بلغت 90 بالمئة … «أونروا»: نواجه تحدياً لتزويد أطفال غزة بجرعة ثانية ضد الشلل

| وكالات

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، فيليب لازاريني، أمس، أن نسبة التغطية التي حققتها حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة بلغت 90 بالمئة، لافتاً إلى أن التحدي التالي هو تزويد الأطفال بالجرعة الثانية نهاية أيلول الجاري، في حين اعتبرت منسقة الأمم المتحدة العليا للعمل الإنساني وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ، أن المجتمع الدولي «يفشل بشكل جماعي» في مساعدة المدنيين الأبرياء في القطاع.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن لازاريني قوله في منشور على منصة «إكس»: «الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال انتهت بنجاح، أونروا وشركاؤها قاموا بتطعيم مئات آلاف الأطفال، محققين نسبة تغطية بلغت 90 بالمئة».
ورغم عراقيل الاحتلال الإسرائيلي التي تسببت بتأخير تزويد الأطفال باللقاح، أكد لازاريني أنه «عندما تكون هناك إرادة سياسية، يمكن تقديم المساعدة من دون انقطاع»، مشيراً إلى أن التحدي التالي هو تزويد الأطفال بجرعتهم الثانية من اللقاح نهاية أيلول الجاري.
وقال: إنه «بينما ستكون هناك حاجة لفترات توقف عن القتال جديدة لمتابعة الحملة بأمان، فإن ما يحتاجه الناس في غزة بشكل عاجل، أينما كانوا، هو وقف فوري لإطلاق النار».
وفي الـ12 من أيلول الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية، انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم التي بدأت في الأول من الشهر نفسه، لافتة إلى أنه تم تطعيم أكثر من 560 ألف طفل، في حين تؤكد الأمم المتحدة، أن أطفال غزة يحتاجون إلى جرعتين من اللقاح.
وجاءت العملية بعد ضغوط عديدة من الدول والمنظمات الدولية على سلطات الاحتلال التي تسيطر على معابر القطاع وتحاصره، للسماح بدخول اللقاحات إلى غزة، إثر بدء انتشار المرض بين الأطفال الذين يعانون ويلات العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ الـ7 من تشرين الأول الماضي.
وفي السياق وصفت منسقة الأمم المتحدة العليا للعمل الإنساني وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ الوضع في غزة بأنه «كارثة كبيرة»، وقالت: «نحن لا نلبي الاحتياجات، ناهيك عن العجز في خلق فرص أو إعطاء أمل للمدنيين في غزة».
وأضافت كاغ حسب هيئة الإذاعة البريطانية « بي بي سي»: إن التقرير الذي من المفترض أن تقدمه إلى مجلس الأمن الدولي سيكون «قاتماً جداً وربما ينذر بالخطر».
وأشارت إلى أن الأنظمة الخاصة بإيصال المساعدات بما في ذلك عبر عدة طرق برية وبحرية إلى غزة أصبحت الآن قائمة.
وأضافت: «إن الأمم المتحدة تعمل على مدار الساعة ولا يزال الناس يواجهون خطر الموت يوماً بعد يوم».
إلى ذلك وزّعت طواقم المستشفى الميداني الأردني شمال غزة أمس، مساعدات غذائية للمواطنين هناك، حسبما ذكر موقع «عمون».
وفي السياق نقلت قناة «المملكة» عن مدير الإعلام العسكري الأردني العميد الركن مصطفى الحياري أن القوات الأردنية بدأت التحضير لإطلاق مستشفى نسائي متخصص في خان يونس جنوبي قطاع غزة.
وأوضح خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين أن المستشفى يضم معظم التخصصات النسائية مثل الجراحة والتوليد وسيتم الإعلان عن موعد افتتاحه بعد انتهاء التحضيرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن