عربي ودولي

السودان: اتفاق لنقل المساعدات إلى جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي

| وكالات

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف، حسين عوض، أن الزيارة التي قام بها رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، إلى جوبا كانت «مثمرة وبناءة وحققت أهدافها».

وقال عوض في مؤتمر صحفي أن «المباحثات تطرقت إلى مسار العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات»، وأضاف عوض إن الجانبين اتفقا على «تذليل كل العقبات أمام نقل بترول جنوب السودان عبر الأراضي السودانية»، وذلك من خلال تكوين لجنة مشتركة بين وزارتَي النفط في البلدين، ووضع خطة تشغيلية لإعادة ضخ بترول الجنوب.

ولفت عوض إلى أن الجانبين اتفقا على «نقل المساعدات الإنسانية إلى ولاية جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي»، وأشاد وزير الخارجية المكلف بمستوى العلاقات بين السودان وجنوب السودان، مشيراً إلى المستوى المتطور للتعاون بين البلدين في المجالات كافة.

وسبق أن أكد وزير المالية في دولة جنوب السودان، ماريال دونجرين أتير، ومكتب الرئيس، سيلفا كير، أن هناك تقدماً يتم إحرازه نحو استئناف ضخ النفط الخام المنتج محلياً عبر السودان باستخدام خط أنابيب يمتد إلى ميناء في الجارة الشمالية»، وتمثل صادرات النفط مصدراً مهماً لإيرادات الدولة في جنوب السودان، في حين يحصل السودان على حصة من الخام كرسوم عبور.

من جهة ثانية، اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس الثلاثاء، أن مستوى الدمار والموت والنزوح والمرض بالسودان «مأساوي»، ولفت إلى أنه لا توجد مساعدة كافية لعلاج الناس هناك، وأضاف غيبريسوس في منشور على منصة «إكس»، «لا يوجد ما يكفي من المساعدات لعلاج السودانيين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن