عربي ودولي

الرئيس الإيراني دعا مواطنيه إلى التكاتف في مواجهة جرائم الكيان الصهيوني … شويغو يزور طهران ويسلم بزشكيان رسالة من بوتين

| وكالات

في زيارة رسمية غير معلنة زار مستشار الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو طهران أمس الثلاثاء، في ثاني زيارة له خلال شهرين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، أن أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، استقبل نظيره الروسي، وأكدت الوكالة أن شويغو، وصل طهران أمس «بناء على إيعاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له بمتابعة التوافقات المبرمة خلال زيارة أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني مدينة سانت بطرسبرغ حيث شارك في الاجتماع الـ14 لكبار المسؤولين الأمنيين ومستشاري الأمن الوطني لدول البريكس».

وقالت «إرنا» إن شويغو التقى أيضاً الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وسلمه رسالة من بوتين، وأكد بزشكيان خلال اللقاء أن حكومته تسعى بجدية إلى التعاون في اتجاه تحسين مستوى العلاقات مع روسيا، معتبراً أن تعميق وتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين عاملًا مساعداً للحد من فعالية العقوبات والإجراءات غير العادلة ضد البلدين، وأضاف: العلاقات بين طهران وموسكو ستتطور بشكل دائم ومستمر.

بدوره أوضح شويغو أن بوتين طلب منه التأكيد لكبار المسؤولين الإيرانيين بأن موقف روسيا من التعاون مع إيران في القضايا الإقليمية لم يتغير، وقال: «الرئيس بوتين ينتظر اجتماعه معكم على هامش قمة البريكس بفارغ الصبر في كازان».

وفي موضوع منفصل، قال الرئيس الإيراني خلال لقائه عدداً من علماء الدين في إيران: «عندما تحدث خلافات بيننا على أعلى المستويات في إدارة البلاد أو بين المجموعات العرقية، فلن ننجز أي شيء وسنفشل جميعاً.. الخلافات جعلت الكيان الصهيوني يتجرأ بقتل النساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء والمضطهدين الذين هم شرف الأمة الإسلامية»، وفق موقع «العالم» الإيراني.

واعتبر بزشكيان أن أعظم معروف هو الوحدة والانسجام، وأخطر شر هو التفرقة والخلاف، مشيراً إلى أن حكومته ستعمل على اختيار الأشخاص المؤهلين بغض النظر عن العرق والدين واللهجة أو الانتماءات.

إلى ذلك، وقعت إيران وجنوب إفريقيا اتفاقية التعاون المشترك لتطوير العلاقات في مجال معالجة المعادن وذلك بين مركزي أبحاث معالجة المعادن الإيراني «إيميدرو» وشركة «مينتك» في جنوب افريقيا، حيث أفاد رئيس الهيئة التنفيذية لمنظمة تنمية وتحديث المناجم والصناعات التعدينية الإيرانية محمد اقاجانلو، بأن تطوير العلاقات مع مراكز أبحاث المعادن الدولية يأتي في إطار تعزيز المعرفة الفنية لمعالجة المعادن التي تدرجها «ايميدرو» في لائحة برامجها، كما ذكرت وكالة «إرنا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن