عربي ودولي

لازاريني أكد أن الاحتلال يعمل على التخلص من تمثيل المنظمات الإنسانية … «أونروا»: الوضع الصحي في غزة كارثي ويتفاقم

| وكالات

حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، أمس، من أن الأوضاع الصحية في قطاع غزة تتدهور بشكل متزايد يوماً بعد يوم، وذلك بالتزامن مع إعلان مفوض عام الوكالة فيليب لازاريني، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت منح التأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية غير حكومية، قدمت مساعدات إنسانية للمحتاجين، مؤكداً أن حكومة الاحتلال تقوم بتقليص وجود المنظمات الإنسانية التي تعمل على الإبلاغ عن الفظائع التي تحدث في الحرب على غزة.
ونقلت وكالة «وفا» عن «أونروا» قولها في بيان: «تتدهور الأوضاع الصحية في غزة بشكل متزايد يوماً بعد يوم، إذ تشكل الحشرات والقوارض خطراً على الصحة من خلال نشر الأمراض، ما يهدد صحة الناس».
وحذرت «أونروا»، من أن الملاجئ المكتظة في غزة، ونقص المياه الجارية والتهديد المستمر للأمراض، تجعل الظروف الصحية كارثية وتصبح أسوأ يوماً بعد يوم.
وأضاف البيان: «تعمل فرق «أونروا» على دعم العائلات النازحة في الملاجئ، بهدف منع هذه الآفات من اجتياح المساحات المكتظة التي يعيشون فيها».
في الأثناء قال لازاريني، في بيان عبر منصة «إكس»: إن «السلطات الإسرائيلية توقفت عن إصدار تأشيرات لرؤساء وموظفي المنظمات غير الحكومية الدولية»، لافتاً إلى أن «هذه المنظمات قدمت لعدة سنوات مساعدات إنسانية للأشخاص المحتاجين بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة».
واشتكى لازاريني من أن حكومة الاحتلال تقوم في الآونة الأخيرة، بتقليص وجود المنظمات الإنسانية أو تلك التي تعمل على الإبلاغ عن الفظائع التي تحدث في الحرب على غزة وتأثيرها على المدنيين، مؤكداً أنه «مع تزايد الاحتياجات الإنسانية في غزة، نحتاج إلى المزيد من العاملين في المجال الإنساني، وليس العكس».
ولفت إلى أن القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على المنظمات الدولية الإنسانية غير الحكومية تأتي إلى جانب الحظر المستمر من قبلها على دخول وسائل الإعلام الدولية للتغطية بحرية من داخل غزة.
وأضاف: «المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام الدولية تُمنع من أداء عملها بشكل صحيح. يجب أن يتوقف هذا وتُرفع القيود»، وتابع: «دعونا نؤدِ عملنا، بما في ذلك في أونروا».
من جانبه قال «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة، بحسب ما ذكر موقع «اليوم السابع»: إن نقص الوقود تسبب في توقف خمسة من أصل ستة مخابز، وقد استأنفت أربعة منها عملها بطاقة مخفضة بعد أن أعاد البرنامج تخصيص الوقود الاحتياطي من مستودعاته شمال غزة في حين ظل أحد المخابز خارج الخدمة، لافتاً إلى أن إمدادات الوقود الحالية تكفي ليومين آخرين بهذه القدرة المحدودة.
وحذر البرنامج من أنه ما لم يتم السماح بدخول الوقود إلى الشمال، فسوف تضطر المخابز الخمسة إلى التوقف عن العمل.
وأشار البرنامج إلى أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أكد أن إصدار أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجماعية في غزة، دون ضمان وجود أماكن آمنة وملائمة للنازحين، لا يزال يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل لمئات الآلاف من الناس، موضحاً أنه يوجد أكثر من 55 أمر إخلاء ساري المفعول يغطي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن