شؤون محلية

بعد أن اكتمل بناء الروضة النموذجية.. اكتشفوا أنها فوق نبع مياه!!

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكوى جديدة من الكثير من أهالي وسكان بلدة الكريمة «كرتو» في سهل عكار حول وضع الروضة النموذجية التابعة للتربية والتي بوشر ببنائها منذ أكثر من عشر سنوات في الحي الشمالي للبلدة غرب بناء الناحية والتي لم يتم افتتاحها ووضعها بخدمة أطفال القرية رغم الحاجة الماسة إليها ورغم استلامها منذ أكثر من سنتين.

ويقول الأهالي في شكواهم: نريد أن نستفسر عن وضع هذا البناء الضخم الذي كلف أموالاً طائلة، فبدلاً أن يتم إشادته بشكل فني وممتاز ورغم ما تم الإنفاق عليه حتى مراحله النهائية نفاجأ بأن تحته نبع ماء يملأ الطابق الأرضي، وهنا نسأل القائمين على الأمر، أليست مديرية التربية بطرطوس من وضع وتولى الدراسة عن مكان ومحل بنائها؟ ولماذا تبقى بلدة كاملة من دون روضة رسمية تابعة لمديرية التربية طرطوس؟

مديرية تربية طرطوس أكدت أن الجهة التي تعاقدت على بناء روضة كرتو النموذجية هي الهيئة العامة لأبنية التعليم بدمشق والجهة الدارسة والمشرفة على التنفيذ هي مديرية الخدمات الفنية بطرطوس والجهة المنفذة هي مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية – فرع طرطوس ويوجد بعض المشاكل الفنية في بناء الروضة والتي تعيق استثمارها ودخول الطلاب إليها ومنها تجمع المياه في قبو البناء والرشح من الأسطح ولم تحل إلى تاريخه.

وأضافت: قامت مديرية التربية بمخاطبة الجهات صاحبة العلاقة بالعديد من المراسلات لحل هذه المشاكل لتتمكن من استثمارها، وآخرها تم تشكيل لجنة من قبل المحافظ بموجب الأمر الإداري رقم 7360 مهمتها الكشف على بناء روضة كرتو النموذجية وتوصيف الواقع فنياً ورفع المقترح اللازم لإزالة كل المعوقات التي تحول دون وضع الروضة في الاستثمار ومخاطبة الهيئة العامة لأبنية التعليم بالمقترحات المناسبة.

من جهته أمين عام محافظة طرطوس حسان نديم حسن قال لـ«الوطن»: بعد إنجاز البناء تبين وجود بعض المشاكل الفنية في بناء الروضة والتي تعيق استثمارها ودخول الطلاب إليها وأهمها تجمع المياه في قبو البناء بسبب انخفاض منسوب موقع الروضة وطبوغرافية الموقع بالإضافة إلى الرشح من الأسطح.

وأضاف: حرصاً على وضع الروضة بالاستثمار شكل محافظ طرطوس لجنة في الشهر الثاني من العام الحالي للكشف على المشروع وتوصيف الواقع فنياً واقتراح الحلول لمعالجة كل المشاكل التي تحول دون وضع الروضة بالاستثمار، حيث أنجزت اللجنة عملها وانتهت إلى اقتراح حل لتصريف المياه من القبو من خلال تنفيذ خط صرف صحي إلى ريكار صرف صحي قائم يبعد نحو 300متر ويتم التصريف إليه بالإسالة الطبيعية دون الحاجة إلى أي تكاليف تشغيل وصيانة، كما اقترحت حلاً لتصريف المياه من محيط الروضة ومنعها من التسرّب إلى داخل المبنى من خلال تنفيذ خندق محيطي على منسوب القبو يتم تصريفه إلى خط الصرف الصحي المقترح.

وبيّن أنه تمت مخاطبة الهيئة العامة لأبنية التعليم بدمشق بذلك لكونها الجهة صاحبة المشروع لمعالجة المشاكل وفق ما انتهت إليه اللجنة المشكلة لهذا الخصوص وتقوم المحافظة بالمتابعة مع الهيئة العامة لأبنية التعليم لرصد الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ الحلول المقترحة ووضع الروضة في الاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن