عربي ودولي

برلماني روسي استبعد إجراء مفاوضات بين موسكو وكييف قبل نهاية العام … بعد «أوكيان».. مناورات «التفاعل المتبادل» الصينية- الروسية تنطلق في فلاديفوستوك

| وكالات

على حين استبعد النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس «الدوما» الروسي أليكسي تشيبا، إجراء مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قبل نهاية العام الجاري، أعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي انطلاق المناورات البحرية الروسية الصينية «التفاعل المتبادل 2024» في فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي.
وفي تصريحات نقلها موقع «روسيا اليوم»، قال، تشيبا، من المحتمل أن تبدأ المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في العام المقبل، وأضاف البرلماني: «من المستبعد أن تبدأ عملية المفاوضات قبل نهاية العام الجاري، هناك احتمال أن تنطلق في الربيع المقبل، المشكلة تكمن في أن الطرف الآخر قام باتخاذ كل الخطوات لمنع حدوث المفاوضات، أعني اقتحام مقاطعة كورسك وغيرها من الأحداث المماثلة»، وشدد تشيبا على أن فلاديمير زيلينسكي نفسه، لا يؤمن بما تسمى «خطة النصر»، وأشار إلى أنه كان من الممكن أن تنتهي المواجهة منذ فترة طويلة، لكن الدول الغربية منعت ذلك, وأول من أمس الجمعة، قال زيلينسكي إن الصراع الأوكراني يجب أن ينتهي في عام 2024، وفي حزيران الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية أن موسكو قدمت اقتراح سلام حقيقياً آخر لكييف والغرب.
في الأثناء، قال مصدر بقسم الإعلام التابع لأسطول المحيط الهادئ الروسي، إن المناورات البحرية الروسية – الصيني «التفاعل المتبادل 2024»، انطلقت أمس في فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي.
وأضاف المصدر، حسب «روسيا اليوم»: «أبحرت مجموعة مشتركة من السفن الحربية التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي والقوات البحرية الصينية من فلاديفوستوك لإجراء التدريبات البحرية الروسية الصينية المشتركة التفاعل المتبادل 2024، وقبل مغادرة مفرزة السفن الحربية المشتركة القاعدة البحرية الروسية، تم تنفيذ استعراض احتفالي لطواقم السفن، أعلن فيه كبار المسؤولين من كل جانب عن بدء التدريب الثنائي».
وعلى مدار أسبوع ستقوم سفن المجموعة المشتركة في بحر اليابان، بالتدرب على صد هجوم من عدو وهمي من الجو والماء ومن تحت الماء، وتنفيذ عمليات المناورة المشتركة والدفاع عند التمركز في مكان غير محمي، وستقوم أطقم السفن بتنفيذ قصف مدفعي والعديد من التدريبات القتالية باستخدام الأسلحة المضادة للطائرات والمضادة للغواصات.
وخلال الشهر الجاري نفذت القوات البحرية الروسية تدريبات القيادة والأركان الإستراتيجية «أوكيان 2024» التي استمرت إلى الـ16 من الشهر الجاري، وشاركت في قسم من هذه المناورات البحرية الضخمة، مجموعة من السفن الحربية الصينية.
في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، أن القوات الروسية استهدفت سفينة محملة بالصواريخ والذخائر، التي زودت بها الدول الغربية قوات نظام كييف، وقالت في بيان لها: «دمر الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية، مستودعين أوكرانيين لأسلحة الصواريخ والمدفعية، وتم استهداف سفينة شحن محملة بالصواريخ والذخائر، التي زودت بها الدول الغربية نظام كييف، إضافة إلى استهداف قوات العدو والمعدات العسكرية في 153 منطقة».
وأوضح البيان أن «وحدات من قوات مجموعة «الشمال» الروسية، صدت 3 هجمات شنتها مجموعات أوكرانية، وخسر العدو ما يصل إلى 135 عسكرياً ومركبتين وعدداً من المدافع»، وتابع البيان: «قامت وحدات من قوات مجموعة «الغرب» الروسية، بتحسين الوضع التكتيكي على الجبهة، وفقدت قوات نظام كييف ما يصل إلى 435 عسكرياً، و4 دبابات وناقلتي جند مدرعتين أميركيتي الصنع، و5 سيارات وعدداً من المدافع الميدانية، وتم تدمير محطة رادار مضادة للمدافع أميركية الصنع من طراز «AN/TPQ-50» و7 مستودعات ذخيرة ميدانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن