الأولى

أعرب عن تقديره لعدم انزلاق إيران إلى رد عسكري واسع … لافروف: يتم استفزاز حزب اللـه لجعل التدخل الأميركي أمراً لا مفر منه

| وكالات - الوطن

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، عن تقديره لعدم انزلاق إيران إلى رد عسكري واسع النطاق، مؤكداً أن ما يتم حالياً هو بمثابة استفزاز لحزب اللـه من خلال تفجير أجهزة الـ«بيجر» من أجل جعل التدخل الأميركي في الصراع أمراً لا مفر منه.

قناة «سكاي نيوز عربية» نقلت عن لافروف قوله أمس السبت: «نقدر عدم انزلاق إيران إلى رد عسكري واسع النطاق»، وأضاف: «فيما يتعلق بما يحدث في أنحاء لبنان الآن، أعتقد بأن حزب اللـه يتصرف بضبط النفس مقارنة بالإمكانات التي يمتلكها، إنهم يريدون استفزازه من أجل جعل تدخل الولايات المتحدة في الحرب أمراً لا مفر منه، ويبدو لي أن هذا الخطر مفهوم لدى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وبالطبع، لا نريد أن تكون هناك حرب كبيرة».

وشدد على أن الأهم في هذه المرحلة هو التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، وحل القضايا الإنسانية الملحة، واستئناف المساعدات بالكميات المطلوبة، وبالضرورة، كخطوة ثالثة، بدء حوار جدي حول إنشاء دولة فلسطينية.

وقال لافروف: إنه لعقود طويلة لا يتم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة التي تنص على إقامة دولة فلسطينية، والأراضي التي كانت مخصصة لإقامة تلك الدولة لم يتبق منها شيء تقريباً.

وانتقد لافروف الاستراتيجية الأميركية للتعامل مع الحرب في غزة، حيث شدد على أن واشنطن «تدعم انتهاكات القيادة الإسرائيلية الحالية لكل معايير القانون الدولي الإنساني».

وقال: إن «الغرب رعى ودعم النازيين الجدد لاستخدامهم أداة حرب ضد روسيا»، مضيفاً: «لا أحد يرغب في الحرب النووية ونحن قلنا ذلك مراراً»، مشدداً على أن سماح الغرب لأوكرانيا بضرب عمق الأراضي الروسية يعني حرباً مباشرة بين روسيا وحلف الـ«ناتو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن