الأولى

استقبلها رئيس مجلس الشورى العُماني ووكيل وزارة الخارجية.. والمؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي ينطلق اليوم … شعبان: الحرب هدفت لتدمير الذاكرة السورية

| مسقط- سيلفا رزوق

أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان خلال لقائها أمس رئيس مجلس الشورى العُماني خالد بن هلال بن ناصر المعلولي في مقر «مجلس عُمان» في العاصمة مسقط، عمق العلاقات التي تجمع سورية والسلطنة، مشيرة إلى حجم الطمأنينة والثقة التي يشعر بها الجانب السوري في أي مناسبة أو مكان يكون لسلطنة عُمان وجود به، مشددة على أن العيش المشترك قيمة عليا يجب أن نحافظ عليها.

المعلولي أكد خلال اللقاء أن علاقات البلدين كبيرة ومهمة ومواقفهما ثابتة ولم تتزعزع، مشيراً إلى أن جلالة السلطان هيثم بن طارق يؤكد تعزيز التعاون بين الجانبين، والسلطنة تعمل دائماً في هذا الإطار.

المعلولي لفت إلى ما تعرضت له سورية في مواجهة الإرهاب، مؤكداً أن ما جرى غير مسبوق ولم يحدث في التاريخ، معبّراً عن أمله في عودة الوضع الاقتصادي في سورية إلى ما كان عليه، مؤكداً في الوقت ذاته استعداد السلطنة للمساهمة في هذه العودة.

شعبان أشارت خلال اللقاء إلى الموقف المتقدم للسلطنة، وهذا ما تقدره سورية، وقالت: «عندما نشعر أن عُمان موجودة نشعر أن سورية موجودة لأن مواقفنا واحدة ونياتنا واحدة تجاه قضايا أمتنا»، ولفتت إلى أنه خلال الحرب على سورية اكتشفنا أن الهدف ليس فقط تدمير المؤسسات السورية وإنما الذاكرة السورية أيضاً، لذلك سعينا من خلال مؤسسة «وثيقة وطن» وبتوجيه من الرئيس بشار الأسد للحفاظ على هويتنا وذاكرتنا التي يسعى أعداؤنا لمحوها.

وأضافت: «من خلال ما جمعته «وثيقة وطن» من روايات موثقة خلال سنوات الحرب الإرهابية على بلدنا، وجدنا أن الفرق مئة بالمئة بين رواية الناس التي عاشت الحرب وبين رواية الغرب وهذه دلالة على أنه يتوجب علينا أن نسجل تاريخنا ونوثقه كما عشناه وليس كما رواه عنا الآخرون».

ولفتت شعبان إلى أن العيش المشترك هو القيمة العليا التي يجب أن نحافظ عليها وعُمان تمثل جانباً مشرقاً في هذا الإطار.

من جانبه شدد وكيل وزارة الخارجية العُمانية للشؤون السياسية خليفة الحارثي خلال استقباله شعبان على عمق وتاريخية العلاقة التي تجمع سورية وعُمان، مجدداً التأكيد على وقوف بلاده الدائم إلى جانب سورية في مواجهة ما تتعرض له.

بدورها أشارت شعبان في مستهل اللقاء إلى عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين مثمنة مواقف عُمان الثابتة تجاه سورية والتي لعبت دوراً كبيراً في دعم صمود الشعب السوري.

وتأتي هذه اللقاءات قبيل انعقاد المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي، الذي تنطلق أعماله اليوم الإثنين في السلطنة وتشارك فيه شعبان بصفتها مؤسس ورئيس مجلس أمناء «وثيقة الوطن» المنظمة للمؤتمر إلى جانب هيئة «الوثائق والمحفوظات الوطنية» العُمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن