عربي ودولي

موسكو دعت مواطنيها إلى مغادرة لبنان مع استمرار العدوان الإسرائيلي … هنغاريا: سياسات واشنطن و«الأوروبي» تصب الزيت على النار في أوكرانيا

| وكالات

دعت السفارة الروسية لدى بيروت المواطنين الروسيين إلى الامتناع عن الرحلات السياحية إلى لبنان ومغادرة أراضيه عبر الرحلات التجارية، انتقد وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو سياسات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي «تصب الزيت على النار» في الأزمة الأوكرانية.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، قال السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف: إن السفارة الروسية في بيروت تدعو الروس إلى الامتناع عن الرحلات السياحية إلى لبنان ومغادرة أراضيه عبر الرحلات التجارية، وأضاف السفير في حديث تلفزيوني: «نذكركم الآن ليس الوقت المناسب للرحلات السياحية، ولمن يشعرون بعدم الأمان هنا في لبنان، ننصحهم باستخدام الرحلات الجوية التجارية ما دام مطار بيروت يعمل بشكل طبيعي عملياً».
وأشار روداكوف، إلى أن السفارة الروسية في بيروت تعمل بشكل طبيعي وسط تصاعد التوترات بشكل متزايد، وتابع: «وقعت عدة غارات على بيروت، تعرضت العاصمة اللبنانية لأربع ضربات، وجميعها لم تكن بعيدة عن السفارة، لا تزال السفارة تعمل كما كانت من قبل، يواصل القسم القنصلي تقديم جميع الخدمات والمشورة بشأن القضايا ذات الصلة لكل من المواطنين الروس والمواطنين الأجانب، وطبعاً يشعر مواطنونا الذين يعيشون بشكل دائم أو مؤقت في لبنان، بالقلق إزاء هذا التصعيد الواضح وزيادة التوترات».
في سياق منفصل، انتقد وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو سياسات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي «تصب الزيت على النار» في الأزمة الأوكرانية.
جاء ذلك وفقاً لما نشره سيارتو بحسابه الرسمي على موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي، حيث قال: عقب لقائه وزير الخارجية الصيني وانغ يي، على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة: «نحن والصينيون نشعر بالحزن لرؤية بعض السياسيين الأميركيين والأوروبيين يؤججون التوترات باستمرار عبر الأطلسي، ويصبون الزيت على النار باستمرار، بما يصاحب ذلك من مشاعر مؤيدة للحرب وخطر التصعيد»، وشدد الوزير الهنغاري على أن بلاده تقدر جهود الصين لإحلال السلام في أوكرانيا، وقال: إن بكين «تقود الآن الأغلبية العالمية فعلياً لمصلحة السلام»، وفق ما نقلت وكالة «نوفوستي».
في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس استهداف مصنع عسكري لإنتاج محركات توربينات الغاز للمقاتلات الأوكرانية، وقالت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة: إن طائرات روسية استهدفت مؤسسة المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا التي أنتجت وخدمت محركات توربينات الغاز للطائرات المقاتلة الأوكرانية فضلاً عن منشآت الطاقة التي تضمن تشغيلها، والبنية التحتية لمطار عسكري، وورشتي إنتاج ونقطة تجميع للطائرات دون طيار ومستودعاً للوقود.
كما استهدف سلاح الجو ووحدات الصواريخ والمدفعية والطائرات المسيرة الروسية تجمعات القوى البشرية والمعدات لقوات نظام كييف في 149 منطقة محققة في صفوفها خسائر فادحة، وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية صاروخين مضادين للرادار من طراز «هارم» وثلاثة صواريخ «هيمارس» أميركية الصنع إضافة إلى 36 طائرة أوكرانية من دون طيار، وفق الدفاع الروسية.
في سياق متصل، أعلنت الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، أن الجيش الروسي كبد قوات نظام كييف خسائر فادحة في مقاطعة كورسك، وجاء في بيان للوزارة: «واصلت وحدات من قوات مجموعة «الشمال» القيام بعمليات هجومية استهدفت من خلالها القوات الأوكرانية في مناطق ليوبيموفكا ودارينو ونوفي بوت ونيكولايفو دارينو وبليخوفو»، حسب وكالة «سبوتنيك».
وأضاف البيان: «خلال اليوم الماضي، صدت القوات الروسية هجومين للقوات الأوكرانية في اتجاه مناطق مالايا لوكنيا وأوبوخوفكا، ونتيجة لذلك، بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 20 شخصاً بين قتيل وجريح، ودمرت مركبتان، وتم أسر 4 من جنود القوات المسلحة الأوكرانية».
وتابع البيان: «بدعم من سلاح الطيران ونيران المدفعية، تم صد 5 محاولات للقوات المسلحة الأوكرانية لاختراق الحدود الروسية باتجاه منطقتي ميدفيزي نوفي بوت»، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 40 قتيلاً، ومركبة قتال مشاة، و3 مركبات قتالية مدرعة، وسيارة.
وأشار البيان إلى أن الضربات الجوية الروسية ونيران المدفعية استهدفت تجمعات القوى العسكرية العاملة والمعدات الأوكرانية في 22 منطقة في مقاطعة كورسك الروسية، و19 منطقة في مقاطعة سومي خلال الساعات الـ 24 الماضية، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 360 جندياً، و13 مركبة مدرعة، إضافة إلى 4 قطع مدفعية، وراجمتين للصواريخ، و3 محطات حرب إلكترونية، و11 مركبة، وتم القبض على 4 جنود من القوات المسلحة الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن