عربي ودولي

إسرائيل بعيدة جداً عن هزيمة حزب اللـه أو سلب قدراته … إعلام العدو: نتنياهو يحاول التغطية على إخفاقه في غزة باستعراض عبثي في لبنان

| وكالات

اعتبر جنرال إسرائيلي سابق، أن حكومة الاحتلال بزعامة بنيامين نتنياهو تحاول التغطية على فشلها أمام حركة حماس عن طريق استعراض عبثي للانتصار على حزب الله، وفي الغضون أكد رئيس مجلس الأمن القومي السابق في الكيان يعقوب عميدرور، أن تل أبيب بعيدة جداً عن هزيمة حزب اللـه أو سلب قدراته، في حين رأت وسائل إعلام إسرائيلية أن المعركة طويلة ومعقدة، وأن إسرائيل لا تزال تعمل من دون إستراتيجية.
وأكد اللواء احتياط الجنرال الإسرائيلي إسحاق بريك، أن الحكومة بزعامة بنيامين نتنياهو تحاول التغطية على إخفاقها أمام حركة حماس عن طريق استعراض عبثي للانتصار على حزب الله، وقال لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية: «إنهم لا يلاحظون جبل الجليد الضخم الذي يقترب من سفينتنا التي تبحر في بحر عاصف، وبعد قليل ستتحطم على ضلع هذا الجبل، هم لا يرفعون رؤوسهم لرؤية ما يوجد حولهم وفهم وفحص ما الذي تغير ولماذا»، وأضاف: «ينثرون الرماد في العيون».
وتابع بريك: «على رأس الدولة تقف قيادة أمنية وسياسية مهووسة، أنزلت علينا كارثة 7 تشرين الأول، وهي لا تستثني أي خدعة أو حيلة كي تبقى وتتمسك بكرسي السلطة»، مشيراً إلى أن الوضع الإستراتيجي لدى الاحتلال يتدهور بوتيرة سريعة في كل مجالات الحياة، ولاسيما أن «إسرائيل لم تحقق أياً من أهداف الحرب في غزة، وهي القضاء على حماس وتحرير الأسرى»، وأضاف: «الطريقة الوحيدة التي بقيت لنا هي التوصل إلى اتفاق وإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال، هذا الوضع سيمكن من استبدال القيادة العسكرية والسياسية بالانتخابات والانطلاق إلى طريق جديدة».
بدوره، أوضح قائد الدفاع الجوي السابق في الجيش الإسرائيلي العميد تسفيكا حايموفيتش، أن حزب اللـه يمتلك قدرات إطلاق لا نهائية ولا تنضب، لافتاً إلى أن ما شهدته إسرائيل في اليومين الماضيين لا يقترب مما يمتلكه حزب اللـه من قدرات، وما يستطيع فعله، مشيراً إلى أن حزب اللـه حتى اللحظة لم يطلق النار بالحجم الذي يستطيع فعله، كما أنه لا يوافق على تقدير الجيش الإسرائيلي بشأن «تدمير 50 بالمئة من صواريخ حزب الله»، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.
من جانبه، أكد رئيس مجلس الأمن القومي السابق يعقوب عميدرور لقناة الـ«14» الإسرائيلية، أن «تل أبيب بعيدة جداً عن هزيمة حزب اللـه أو سلب قدراته، مشيراً إلى أن «الأهداف ستنتهي بعد وقت، وستبدأ حرب استنزاف، ونحن نعلم هذا من الماضي».
من جهتها، رأت صحيفة «إسرائيل هيوم» أن المعركة ضد حزب اللـه طويلة ومعقدة، وأن إسرائيل لا تزال تعمل من دون إستراتيجية، مشددةً على امتلاك حزب اللـه «القدرة على الاستمرار في استنزاف إسرائيل، ولفتت إلى أن الرأي العام الإسرائيلي لم يعد مستعداً لتحمّل ديناميكية حرب استنزاف ليس له فيها أي أفق أمل، في حين أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن «عميق يزراعيل» (مرج ابن عامر) بات يمثّل خط المواجهة الجديد في الشمال.
بدورها، نقلت القناة «12» الإسرائيلية عن رئيس بلدية صفد امتعاضه من أداء الحكومة الإسرائيلية وقال: «صفد باتت يتيمةً وفارغة، وفيها 40 شخصاً يشعرون أن المدينة منسية، وتحوّلت إلى هدف كبير ومفضل لحزب الله، هذا حكم إعدام.. نحن على بعد لحظة من الانهيار».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن