عربي ودولي

أميركا زعمت أنها تعمل لتجنب اندلاعها.. والبابا فرنسيس ندد بـ«التصعيد المروع» … الأردن ومصر والعراق: إسرائيل تدفع إلى حرب شاملة

| وكالات

توالت أمس ردود الفعل الدولية إزاء العدوان الإسرائيلي على لبنان، إذ ندد البابا فرنسيس بـ«التصعيد المروع» في لبنان، داعياً المجتمع الدولي لوضع حد له، في وقت حذرت الأردن ومصر والعراق، من أن إسرائيل تدفع المنطقة إلى «حرب شاملة»، على حين زعمت أميركا أنها وحلفاءها يعملون من دون كلل لتجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، وفي السياق من المقرر أن يجري المبعوث الأميركي أموس هوكستين مفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل بين لبنان وإسرائيل.
وحسب موقع «النشرة» ندد البابا فرنسيس بـالتصعيد المروع في لبنان، معتبراً أنه غير مقبول، داعياً المجتمع الدولي لبذل كل الجهود من أجل وضع حد له، في ظل تصاعد القصف هناك.
وقال البابا: «تحزنني الأنباء من لبنان، حيث تسببت ضربات مكثفة خلال الأيام الماضية بمقتل العديد من الضحايا والدمار.
ووفق وكالة «الأناضول» حذر وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي والعراقي فؤاد حسين ومصر بدر عبد العاطي من أن إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة، ودعوا إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، وذلك خلال لقاء لهم على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
ودعا الوزراء المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم ذات الصلة لوقف الحرب وشددوا على أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها.
من جانبه نقل موقع «أكسيوس» عن مسؤولين أميركيين، بحسب «النشرة»، أن القتال الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 700 شخص في لبنان حرب، ولو لم تسمه إدارة جو بايدن كذلك، زاعمين أن هدف الولايات المتحدة منع الغزو البري الإسرائيلي للبنان.
في الأثناء قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: إن خطر التصعيد في الشرق الأوسط شديد وإن واشنطن وحلفاءها يعملون من دون كلل لتجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
في الأثناء ذكرت قناة «سكاي نيوز» أن موقع «أكسيوس» نقل عن مسؤولين أميركيين ومسؤول من الكيان الإسرائيلي أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة لوقف القتال في لبنان وتعدّ خطة لوقف نار مؤقت بين إسرائيل وحزب اللـه.
ولفت الموقع إلى أن رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمناقشة مبادرة التهدئة مع حزب الله.
ونقلت «رويترز» عن مسؤول لبناني أن حزب اللـه منفتح على أي تسوية بشأن لبنان وغزة، كما نقلت الوكالة عن مصادر مطلعة إن الاتفاق الذي تسعى إليه واشنطن قد يشمل إطلاق سراح أسرى إسرائيليين من غزة.
بدورها نقلت «سكاي نيوز عربية» عن مصادر إن مبادرة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري تتضمن العمل على خفض التصعيد، لافتة إلى أن ورقة خفض التصعيد في لبنان تنص على وقف إطلاق النار لمدة 4 أسابيع، وأشارت إلى أن أساس ورقة بري الوصول إلى صيغة مقبولة من كل الأطراف لتطبيق القرار 1701.
وأضافت: «إن المبعوث الأميركي أموس هوكستين سيجري مفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل بين لبنان وإسرائيل».
في المقابل، قال مسؤولون في كيان الاحتلال حسب «رويترز»: إن واشنطن وباريس تعملان على مقترحات لوقف إطلاق النار ولا تقدم ملموساً حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن