رياضة

بطولة السوبر الثالثة لكرة السلة: الزمالك بطلاً عن جدارة وتنظيم مثالي وتغطية إعلامية جيدة والتطلعات كبيرة

| مهند الحسني

انتهت أمس الأول فعاليات بطولة السوبر الثالثة لكرة السلة التي امتدت ثمانية أيام عاشها الجمهور الدمشقي بشكل خاص والسوري عموماً، حيث أقيمت مباريات قوية ومفعمة بكل أساليب كرة السلة الحديثة بعدما اتسعت رقعة المشاركة وضمت في هذه النسخة خمسة أندية عربية أضفت الكثير من المتعة والإثارة واللمحات الفنية الجميلة التي غابت طويلاً عن صالاتنا، إضافة لثلاثة أندية محلية لم تكن في مستواها المعهود وربما اعتبرت أن هذه البطولة بمنزلة فترة تحضيرية لها لمشاركاتها المقبلة، فجاء أداؤها متفاوتاً بين المقبول هنا والمرفوض هناك.

تتويج الزمالك

توّج فريق الزمالك المصري بلقب البطولة في نسختها الثالثة بعد فوزه الجدير على نادي بيروت اللبناني في اللقاء النهائي الذي جمع الفريقين مساء يوم الجمعة بصالة الفيحاء بدمشق، وقدم الفريقان أداء جيداً وجاء غنياً بكل أنواع كرة السلة الحديثة نظراً لما يملكه الفريقان من لاعبين مميزين من طراز النخبة، فرض الزمالك سيطرته منذ البداية وبدا واضحاً أنه يلعب من أجل الخروج بنقاط الفوز واعتلاء منصة التتويج ونجح في التسجيل وتوسيع الفارق في حين أن نادي بيروت لم يكن صيداً سهلاً وخاصة في الربع الأخير بعدما شعر بحراجة الموقف، حيث نجحت تبديلات مدربه في استعادة المبادرة وسجل لاعبوه لكن الفارق بقي للزمالك الذي تألق لاعبوه من خارج القوس وكانوا بقمة التناغم والانسجام في الشقين الدفاعي والهجومي فاستحق الفوز عن جدارة واستحقاق وأنهى اللقاء لمصلحته بواقع 84-77.

أفضل مدرب

اختارت الشركة المنظمة للبطولة مدرب نادي الزمالك المصري وائل بدر أفضل مدرب في البطولة وتم تقديم مكافأة مالية له نظراً لعدم تعرض فريقه لأي خسارة.

التنظيم

بعيداً عن لغة الأرقام والنتائج والفوز والخسارة، غير أن البطولة في هذه النسخة شهدت العديد من المتغيرات التي لاقت ارتياحاً من جميع الأندية المشاركة، ابتداء من مكان إقامة الفرق، حيث سعت شركة بصمة الراعية للبطولة إلى تذليل كل العقبات التي يمكن أن تعكر صفو البطولة، فنجحت في تأمين إقامة مريحة ومثالية في أفخم وأرقى الفنادق بالعاصمة مع مواصلات مؤمّنة من الصالة وإليها إضافة إلى عمليات دخول وخروج الجمهور للصالة، حيث كان جيداً وسار من دون أي منغصات بعدما كلفت الشركة موظفين لتأمين ذلك.

تغطية إعلامية مميزة

لكل مجتهد نصيب وما التغطية الإعلامية التي قادها أسطورة السلة السورية أنور عبد الحي عبر برنامجه الأسطورة والذي جاء رغم حداثته مفعماً بالأخبار الفنية الخاصة بالبطولة، ابتداء من إرسال صور اللقاءات من دون أي تأخر مروراً بالتحليلات الفنية الغنية والمفيدة قبل وأثناء وبعد كل مباراة وانتهاء بإرسال الإحصائيات الخاصة بكل مباراة لجميع الإعلاميين الذين أبدوا ارتياحهم، فكل الشكر لفريق العمل على رأسهم الكابتن أنور عبد الحي.

الصافرة المحلية تتألق

لم يكن أشد المتفائلين بمستوى حكامنا المحليين يتوقع هذا التألق في قيادة مباريات البطولة، حيث أثبت حكامنا جميعهم علو كعبهم وبأنهم قادرون على قيادة أقوى وأصعب المباريات لو توافرت لهم الأجواء المناسبة، فأجواء البطولة أبعدت الحكام عن الضغوطات الجماهيرية، وبدا واضحاً الثقة الزائدة التي تحلى بها حكامنا في قيادة مباريات البطولة، فالأخطاء الصغيرة التي ظهرت كانت أخطاء إنسانية يمكن أن نشاهدها في أي بطولة ولم تكن مؤثرة وهي بعيدة كل البعد عن سوء النية، فاجتمع الأداء الفني الرائع لمباريات البطولة مع ارتفاع مستوى صافرتنا فكانت النتيجة مباريات جميلة ومميزة.

ترسيخ التكريم

ارتأت الشركة الراعية ضرورة وضع مكافآت مالية لأفضل لاعب بعد نهاية كل مباراة حيث تم تكريم كل من اللاعبين:

– اللاعب الأميركي جوردان سميث من فريق الأنترانيك أثناء مباراة فريقه مع الوحدة.

– لاعب أهلي حلب يزن حريري أثناء مباراة فريقه مع الجيش.

– لاعب الزمالك المصري مهاب ياسر أثناء مباراة فريقه مع نادي NSA اللبناني.

– لاعب نادي بيروت اللبناني كيفن ميرفي أثناء فريقه مع نادي الدفاع الجوي العراقي.

– لاعب الزمالك أحمد إسماعيل أثناء مباراة فريقه مع الأنترانيك اللبناني.

– لاعب فريق الدفاع الجوي العراقي ماكوس كولمان أثناء مباراة فريقه مع الجيش.

– لاعب الوحدة عمر إدلبي أثناء مباراة فريقه مع NSA اللبناني.

– لاعب الأنترانيك اللبناني مامودو ديالا أثناء مباراة فريقه مع فريق NSA.

– لاعب نادي بيروت اللبناني سني سكاكيني أثناء مباراة فريقه مع الجيش.

– لاعب الزمالك خالد عبد الناصر أثناء مباراة فريقه مع الوحدة.

-لاعب نادي بيروت اللبناني مارك خوري أثناء مباراة فريقه مع NSA.

– لاعب الأنترانيك مامودو ديارا أثناء مباراة فريقه مع الجيش.

– لاعب الوحدة نديم عيسى أثناء مباراة فريقه مع فريق الدفاع الجوي العراقي.

-لاعب بيروت اللبناني مارك خوري أثناء مباراة فريقه مع الوحدة.

– لاعب الزمالك مهاب ياسر أثناء مباراة فريقه مع الأنترانيك اللبناني.

– لاعب الزمالك مهاب ياسر أثناء مباراة فريقه النهائية أمام نادي بيروت اللبناني.

نتائج البطولة

افتتحت مباريات البطولة بلقاء وحيد جمع الوحدة الدمشقي والأنترانيك اللبناني الذي خطف الفوز بواقع 72/64.

وفي اليوم الثاني للبطولة أقيمت ثلاثة لقاءات نجح أهلي حلب بالفوز على الجيش 75/68، وفاز الزمالك المصري على فريق أكاديمية نديم سعيد اللبناني 90/53، وفاز نادي بيروت اللبناني على الدفاع الجوي العراقي 106/87.

وفي اليوم الثالث أقيمت ثلاثة لقاءات افتتحها الزمالك بفوز صعب على الأنترانيك اللبناني 78/73، وخسر فريق الجيش السوري أمام الدفاع الجوي العراقي 80/90، وفاز الوحدة على أكاديمية نديم سعيد 78/59، بينما لم يقم لقاء أهلي حلب وبيروت اللبناني بسبب انسحاب الأهلي من البطولة.

وفي اليوم الرابع أقيمت ثلاثة لقاءات نجح الأنترانيك بالفوز على مواطنه أكاديمية نديم سعيد 66/56، وفاز بيروت اللبناني على الجيش 107/80، وخسر الوحدة أمام الزمالك المصري 107/80.

ربع النهائي

افتتحت مباريات الدور ربع النهائي مساء الثلاثاء الماضي بلقاء جمع نادي بيروت وأكاديمية نديم سعيد وتمكن بيروت من التأهل للدور نصف النهائي بعد فوزه 102/72، في حين ودع فريق أكاديمية نديم سعيد البطولة، وودع الجيش البطولة بعد خسارته أمام الأنترانيك بواقع 71/66.

الدور نصف النهائي

تأهل الزمالك إلى المباراة النهائية بعدما تمكن من تجاوز محطة فريق الأنترانيك اللبناني بواقع 80-67، على حين تأهل نادي بيروت إلى اللقاء النهائي بعدما تجاوز فريق الوحدة 75-59.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن