رياضة

في ربع نهائي درع اتحاد كرة القدم… الضيوف قالوا كلمتهم … جبلة فاز على الفتوة بثلاثية بيضاء وركلات مثيرة ابتسمت للوحدة .. الحوت إلى نصف النهائي واليوم الشعلة يستقبل تشرين

| ناصر النجار

أقيمت يوم الجمعة ثلاث مباريات من ربع نهائي بطولة درع اتحاد كرة القدم وانتهت مباراتان إلى التعادل فكانت ركلات الترجيح بالمرصاد لتحسم النتيجة، فابتسمت للوحدة بعد ركلات ماراثونية بلغت ثلاث عشرة ركلة لكل فريق، وكان صاحب الحظ السعيد الوحدة الذي فاز 12/11 بعد أن أضاع واحدة على حين أضاع الكرامة ركلتين، والمفارقة العجيبة أن إحدى ركلات نادي الوحدة ردها حارس الكرامة ولكن على طريقة الأمور التي لا تصدق أعادتها حفر الملعب إلى المرمى في مشهد غريب! المباراة بوقتها الأصلي انتهت إلى التعادل بهدفين لمثلهما وأتم الوحدة الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد خروج أحد لاعبيه بالحمراء وكان متقدماً بهدفين لهدف.

المباراة الثانية التي كانت مقررة بلا جمهور انتهت إلى التعادل السلبي بين أهلي حلب وضيفه حطين، وكان الفريقان على موعد مع ركلات الترجيح فوقف الحظ إلى جانب حطين فسجل ركلاته الخمس، في حين أضاع الهداف الشهير محمود البحر أولى الركلات فخسر أهلي حلب 4/5، والملاحظ أن المباراة شهدت تسرب الكثير من الجماهير إلى الملعب حسب ما كشفه النقل المباشر للمباراة، الفريقان قدما مباراة معقولة وكان حطين نداً للأهلي، وعتب جمهور الأهلي على فريقه لأنه لم يستغل عامل الأرض سلاحاً مهماً في المباراة.

في المباراة الثالثة صمد الفتوة بطل الدوري أمام وصيفه جبلة لمدة ساعة لكنه انهار فيما تبقى من وقت فخسر بالثلاثة وودع البطولة دون أن يبصم أو يؤكد وجوده ولو بهدف الشرف، المباراة جرت على ملعب الجلاء، وشهدت الظهور الأول للمدرب الجزائري سفيان نشمة، في حين ما زال فريق جبلة بلا مدرب وقاد الفريق في هذه المباراة المدرب نادر علي.

تختتم اليوم مباريات ربع النهائي على ملعب الجلاء باللقاء الذي يجمع الشعلة مع تشرين، والفائز من هذه المباراة سيواجه حطين في أولى مباراتي نصف النهائي على الملعب الافتراضي لحطين وقد يكون ملعب الصالة في طرطوس، في حين يلتقي في المباراة الثانية فريقا الوحدة وجبلة على ملعب الجلاء في دمشق، والمباراتان موعدهما الخميس القادم في الثالثة عصراً.

ماراثون الترجيح يبتسم للوحدة
حمص- حسان نور الدين

قمة حقيقية ونهائي مبكر شهدته حمص وخاصة بشوطه الثاني الذي شهد التعادل 2/2 لتذهب المباراة للترجيح.

البداية وحداوية لخطف هدف يريح الأعصاب والرد بهجمة معاكسة لمهند فاضل استوعبها الدفاع الأورانجي.

هجمات الضيوف بدت أكثر تنسيقاً وخطورة وكالعادة ميلاد حمد وعبد الله جنيات عطاء أكثر ضد ناديهم والأومري القلب النابض المتدفق عطاء وتمويلاً للهجوم الشلحة والحمو.

نصوح يخالف سير اللقاء ويمرر للزقريط الذي تابع كرة مرفوعة من ركنية برأسه وحارس الوحدة امتص خطورتها.

وفي د٢٠ الشاب حمو أفضل لاعب بالمباراة بسرعة البرق يرتد بهجمة معاكسة ويتعرض للعرقلة داخل الصندوق لم يتردد الحكم باحتسابه جزاء ترجمها الأومري هدفاً أول.

بعدها بقليل عمارة الكرامة أخطأ على بعد أمتار من المرمى في تحويل كرة نصوح المتقنة للشباك..

وحصلت صدمة بإصابة حارس الوحدة وخروجه والبديل طلال الحسين كان خير خلف.

وفي د٤٢ تسديدة بعيدة لتامر حج محمد باتجاه مرمى الوحدة ركبت على رأس الشمالي الذي حولها للشباك هدف التعديل ولم يمهل الوحدة صاحب الأرض ليرد بهدف التقدم عبر لؤي الشريف د٤٥ واعتراض من الكرامة وإنذار جديد للشمالي.

الشوط الثاني بشكل عام صبغه الكرامة بلونه، حيث بدأ بغارات من كل الجهات للتعديل عبر نصوح الذي نجح بنيل خطأ على حافة الجزاء وإنذار للأومري للاعتراض بعد طرد عبد الله جنيات ونفذ نصوح الخطأ بنفسه وسرق آهات الجمهور بكرة مسحت القائم الأيسر لطلال الحسين.

ويزج المدرب بيوسف قلفا مع بداية الحصة الثانية فعادت الثقة لهجوم الكرامة وبدا أكثر نشاطاً ليضيع ورد السلامة أمام المرمى بشكل لا يصدق.

ليرتد الحمو بفاصل مهاري وينفرد بالرحال وينوب بطن القائم برد كرته.

شوط المدربين وضح باشتراك عبد الله الشامي الذي ركز دفاع الأزرق ويوسف قلفا الذي حرك هجوم الكرامة بشكل واضح ليرد المحروس بإشراك الشاب محمد عثمان وأنس عاجي.

النجم يوسف قلفا ينفذ كرة مباشرة خطرة جداً ويتألق طلال الحسين بالتصدي لها.

وضحت سطوة الكرامة وسيطرته تماماً مستغلاً النقص بصفوف الوحدة.

وفشل نصوح من جديد أمام الحارس بوضع الانفراد من جديد والرد للوحدة كان خطراً برأسية الأومري فوق مرمى الرحال، وأنقذت رأس أحمد الصالح كرة خطرة ولكن هيجان الكرامة للتعديل استمر ولكن المدافع عبد الله الشامي برأسه أخفق بالوصول لشباك الوحدة.

وأضاع عنيزان والمرمى فارغ، ومع الثانية الأخيرة ومن ركنية اقتنصها رأس الشامي بشباك الحسين لينتهي اللقاء بهدفين لكل فريق ويجر اللقاء لضربات الترجيح ليسجل الوحدة ١٢ ضربة ويضيع فقط قيس الحسن، على حين سجل الكرامة ١١ ضربة، حيث أضاع أبرز لاعبيه تامر والشامي.

بطاقة مباراة

الفريقان: الكرامة × الوحدة

الملعب: الباسل بحمص

النتيجة: 2/2

الأهداف: سجل للكرامة أحمد الشمالي وعبدالله الشامي (43 و90) وسجل للوحدة أسامة أومري من جزاء ولؤي الشريف (22 و45).

الحكام: أحمد خليفة ساحة وياسين بي وحسين عواد مساعدين والحكم الرابع محمود الأيبو.

المراقبون: سليمان أبو علو مقيماً للحكام ومحسن عمران مراقباً إدارياً وعبد الرحمن الناصر منسقاً إعلامياً وأحمد رجوب منسقاً عاماً.

الإنذارات: حمراء لعبد الله جنيات وأصفر لأحمد الصالح وأسامة أومري ومؤيد العجان من الوحدة، وصفراء لعبد الملك عنيزان وأحمد الشمالي وتامر حج محمد وعبد الله الشامي من الكرامة.

تشكيلة الفريقين

الكرامة: حسين رحال حارس- محمد حديد- جهاد بسمار (عبد الرحمن شاهين)- عبد الملك عنيزان- أحمد الشمالي- تامر حج محمد- عبد اللـه زقريط (يوسف قلفا)- ورد السلامة- مازن عمارة (عبد اللـه الشامي)- نصوح نكدلي- مهند فاضل.

الوحدة: خالد إبراهيم (طلال الحسين)- أحمد الخصي (أنس عاجي)- مؤيد عجان (أحمد الشريف)- أحمد الصالح- عبد اللـه جنيات- ميلاد حمد- يحيى الكرك (محمد عثمان)- لؤي الشريف- أسامة أومري- مصطفي حمو- عبد الهادي شلحة (قيس الحسن).

الأهلي يودع بأرضه
حلب الوطن

حجز فريق حطين بطاقة العبور إلى الدور نصف النهائي من مسابقة درع الاتحاد المستحدثة، بإقصائه لمستضيفه أهلي حلب بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي. الفريقان قدما مباراة معقولة مع تفوق نسبي للأهلي على مستوى الفرص المباشرة.

غياب الجماهير عن المشهد، أثر على جودة اللقاء وحماسة اللاعبين فانتقل اللقاء إلى ركلات الترجيح، فأضاع محمود البحر أولى ركلات الأهلي، فيما سجل له أحمد الأشقر، ومحمود نايف، وزكريا حنان، وحميد ميدو.

وسجل حطين ركلاته الخمس عبر كرم عمران، ضياء الحق مخمد، مؤنس أبو عمشة، زين وردة، مصطفى جنيد.

بطاقة المباراة

الفريقان: الأهلي × حطين
الملعب: الحمدانية بحلب
النتيجة صفر/صفر ثم (4 /5) بالترجيح لمصلحة حطين.
البطاقات: من الأهلي: زكريا حنان – حسن دهان ومن حطين: كوران خلو
الحكام: للساحة مروان عواد – والمساعدان: د. خضر حمامة ومحمود بكار- والحكم الرابع إبراهيم عبود.
المراقب الإداري: مروان خوري – المنسق العام: عبد الإله بوطة – مقيّم الحكام: د. خالد دلو- منسق إعلامي: علي رضا.

تشكيلة الفريقين

الأهلي: شاهر الشاكر- عَلي الرينة- إبراهيم الزين – زكريا حنان – حمزة الكردي (حميد ميدو د 91)- أحمد الأشقر- محمود نايف- حسن دهان (رأفت مهتدي د

57)- كامل كواية- محمود البحر- أحمد الأحمد (حمزة سواس د 88).

حطين: طه موسى- سعد أحمد – كرم عمران- إبراهيم بغدادي – ضياء الحق محمد – كوران خلو- محمد عنز ( زين وردة د 78)- عبد الهادي دالي (مؤنس أبو عمشة د 91) – أيمن عكيل( نور غريب د 69)- مصطفى جنيد- مارديك مارديكيان. (عدي حسون د69).

جبلة يقسو على الفتوة بثلاثية
دمشق- شادي علوش

تخطى جبلة عقبة مستضيفه الفتوة وتجاوزه بثلاثية نظيفة في المباراة التي استضافها ملعب الجلاء بدمشق برسم منافسات الدور الثاني من بطولة درع الاتحاد.

الشوط الأول الذي انتهى سلبياً ظهر فيه الفتوة بشكل جيد وبتمركز دفاعي محكم وحركة نشطة في الوسط بقيادة علي بعاج مع تفاعل الأطراف وسرعة المهاجم علي رمضان الذي شكل خطورة مباشرة على مرمى جبلة وكاد أن يسجل من إحدى الهفوات الدفاعية ولكن أشقر جبلة تصدى لكرته بإحكام.

في المقابل اعتمد جبلة على الأطراف بشكل كبير وعلى توزيع الكرة نحو مناطق جزاء الفتوة والتسديد البعيد من حسين جويد ومصطفى الشيخ يوسف ولكن جميع الكرات لم تشكل خطورة مباشرة على مرمى الفتوة.

في الشوط الثاني ظهر جبلة بشكل مختلف وتسيد الأحداث بشكل تام وسط تراجع كبير للاعبي الفتوة فأضاع جبلة عدة فرص خطرة كان بطلها باهوز محمد الذي أضاع كرتين إحداهما والمرمى خالٍ تماماً، ليأتي الفرج بقدم محمود مهنا الذي وضع فريقه بالمقدمة ليضاعف مصطفى الشيخ يوسف النتيجة بهدف ثان من تسديدة بعيدة ولينهي بعدها سلطان سلطان أهداف فريقه بهدف ثالث من كرة رأسية.

وفيما تبقى من وقت بقي جبلة مسيطراً ومنوعاً للعب وسط ضياع تام للاعبي الفتوة رغم التبديلات الهجومية التي أجراها مدربه ولكنها لم تأت بفاعلية تذكر لتنتهي أحداث اللقاء بفوز جبلاوي صريح وضعه في مواجهة ساحلية مع جاره حطين في الدور نصف النهائي.

بطاقة المباراة

الفريقان: الفتوة × جبلة
الملعب: الجلاء بدمشق
النتيجة: صفر/3
الأهداف: محمود مهنا ومصطفى الشيخ يوسف وسلطان السلطان في الدقائق (64 و78 و80).
الحكام: علاء قنا للساحة بمساعدة محمد عبد الجواد وربى زرقا والحكم الرابع وديع الحسن.
المراقبون: نديم الجابي إدارياً ومحي الدين دولة منسقاً عاماً وحسن الشوفي مقيماً للحكام وسديم القاسم منسقاً إعلامياً.
البطاقات: صفراء لكل من محمد الخلف وعلي بعاج من الفتوة وعبد القادر عدي ونور علوش من جبلة.

تشكيلة الفريقين

مثل الفتوة: علي مريمية، قاسم بهاء (أسعد الخضر)، محمد خلف، قيس بطاح، ياسر شاهين، طارق هنداوي (علاء الحمد)، علي بعاج، محمد عبادي (حسن عويد)، أحمد الحسين، عبد الرحمن الحسين، علي رمضان.

مثل جبلة: عيسى الأشقر، نور علوش (ليث علي)، أحمد حديد، حسين جويد، عبد اللـه حمود، محمد خوجة، عبد القادر عدي، عبد الإله حفيان (طه بصيص)، مصطفى الشيخ يوسف (جعفر ياسين)، عمر نعنوع (محمود مهنا)، باهوز محمد (سلطان سلطان).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن