شؤون محلية

قطار الدفع الإلكتروني يصل إلى المدن الجامعية … «التعليم العالي» تطلق خدمة تسديد الرسوم إلكترونياً عبر البنوك وشركات الاتصال بدلاً من الإيداع النقدي

| فادي بك الشريف

أطلقت وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية خدمة الدفع الإلكتروني لرسوم السكن الجامعي، وبالتالي يستطيع الطالب المسجّل عبر تطبيق «سكن» تسديد الرسوم إلكترونياً عبر كل قنوات البنوك وشركات الاتصال المربوطة مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، وذلك بدلاً من الإيداع النقدي في البنك.

ويأتي ذلك حرصاً على تبسيط الإجراءات وتوفير الجهد والوقت والتكاليف على الطلبة، بحيث تم إطلاق الخدمة بالتنسيق بين لجنة التحول الرقمي في الوزارة والشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية ومديري الهيئات العامة للمدن الجامعية، وخاصة أن تقييم الجامعة مهما كان مستواها بات اليوم يرتبط ارتباط مهماً بما حققته على مستوى الرقمنة.

وبين مدير تقانة المعلومات والاتصالات في وزارة التعليم العالي أحمد يعقوبي في تصريح لـ«الوطن» أن جميع الخدمات المرتبطة بالدفع الإلكتروني فيما يخص التسجيل على مفاضلة القبول الجامعي تمت بشكل مركزي، يضاف إليها الخدمة الجديدة لدفع رسوم السكن.

وقال يعقوبي: هناك خدمة تسديد الرسوم إلكترونياً لكل جامعة من الجامعات على حدة بالنسبة للخدمات المقدمة من قبلها لجميع الطلاب، مشيراً إلى وجود توجه خلال السنوات القادمة للدفع الإلكتروني بشكل مركزي ما يبسط من الإجراءات بشكل أكبر وينعكس إيجاباً على جميع الطلبة بالجامعات الذين يتجاوز عددهم الـ650 ألف طالب وطالبة.

وأضاف مدير تقانة المعلومات: هناك فرق بين أن يكون التسديد عبر 7 قنوات وبين التسديد عبر قناة واحدة تختصر الوقت والجهد، علماً أنه يتم تسديد عدد من الرسوم في مركز خدمة المواطن بالوزارة عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني.

وأوضح يعقوبي أن هناك لجنة مشكلة لوضع إستراتيجية التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي يرأسها رئيس الجامعة الافتراضية السورية تندرج ضمن إطار إستراتيجية التحول الرقمي للحكومة السورية التي بدأت تأخذ خطوات كبيرة في مجال التحول الرقمي، مما يحقق الاستفادة من التكنولوجيا ورقمنة الخدمات داخل المؤسسات الحكومية، «حسب ما تم التأكيد عليه مؤخراً» نظراً لأهمية التحول الرقمي ودوره الحيوي في تطوير الجامعات من الناحية الأكاديمية والإدارية.

من جانبه أشار عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الوطني لطلبة سورية عماد العمر إلى أن عدد المستفيدين من الخدمة يصل إلى نحو ٥٠ ألف طالب وبالتالي تم تبسيط الإجراءات وتخفيف الوقت والجهد على الموظفين والطلاب.

وحسب وزارة التعليم العالي يقدم الدفع الإلكتروني خدمة ذات جودة عالية، وفى وقت قياسي للمواطن، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات، ومنح التسهيلات والوثائق للطلاب، وتوفير النفقات، كما أن التحول الرقمي وسيلة لمكافحة الفساد الإداري والأكاديمي عبر ضمان شفافية الإجراءات وضمان توفر البيانات، مما سيسمح بمنح استقلالية أكبر للجامعات.

وتتيح خدمة الدفع الإلكتروني للطالب تسديد الرسوم الجامعية، من أي حساب بنكي إلكتروني، كما يُمكن دفع الرسوم الجامعية لأي طالب من خلال أي حساب بنكي إلكتروني، كما يمكن تسديد الرسوم من خلال مراجعة قسم شؤون الطلاب في الكُلية، واستلام إيصال الدفع ومن ثم التوجه إلى المصرف العقاري ليتم إيداع المبلغ في الحساب الخاص بالجامعة وإعادة إشعار الدفع إلى الكلية، حيث يأتي ذلك ضمن إطار مواكبة الجامعات للتحول الرقمي، وتخفيف الأعباء عن الطلاب، وحرصاً منها على توفير وقت الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن