الأولى

تعليق تصريف الـ100 دولار لأسبوع.. والسباعي: الاستماع من الجمعيات عن تدخلها في استقبال الوافدين … خريطة لـ«الوطن»: وضع الآليات والإجراءات اللازمة لإيصال المساعدات إلى لبنان

| الوطن

كشف وزير الإدارة المحلية والبيئة- رئيس اللجنة العليا للإغاثة لؤي خريطة أنه تم وضع الآليات والإجراءات اللازمة لإيصال المساعدات إلى شعبنا في لبنان الشقيق، مؤكداً أنه تمكن الهلال الأحمر العربي السوري إضافة إلى الهيئات المحلية العاملة في المجال الإغاثي من إيصال المواد والتبرعات إلى أهلنا في لبنان.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن أن هذا الموضوع يتم بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، مشيراً إلى دور المجتمع المحلي في هذا الخصوص.

خريطة أشار إلى توجيهات الرئيس بشار الأسد بتقديم كل المساعدات والتسهيلات لأهلنا في لبنان وبالفعل عُمم هذا التوجيه على جميع الوزارات والقطاعات، مؤكداً أنه تم استيعاب كل الحالات القادمة بمعنى أنه لا يوجد أحد قدم إلى سورية وعاد لسبب ما سواء تعلق الموضوع بعدم القدرة على تصريف الـ100 دولار أم بعدم استكمال الأوراق الثبوتية اللازمة، مؤكداً أن هناك تعاوناً من جميع المؤسسات في هذا الخصوص.

وفي السياق كشف مصدر في إدارة الهجرة والجوازات لـ«الوطن» أنه دخل أمس حتى ساعة إعداد هذا الخبر 7600 وافد لبناني وحوالي 28 ألف عائد سوري.

وتبسيطاً للإجراءات المتخذة على الحدود أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد الجلالي قراراً تضمن أنه يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46/م ولعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أميركي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركزي حصراً إلى الليرة السورية من قبل المواطنين السوريين، ومن في حكمهم عند دخول أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة أسبوع بدءاً من تاريخه، وذلك بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان الصهيوني الغاشم على أراضي الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وما يصاحب ذلك من حركة وفود على المعابر الحدودية بين البلدين الشقيقين وتسهيلاً لدخول الوافدين وتوفير البيئة المناسبة لحركتهم عبر المعبر.

من جهتها بينت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سمر السباعي أن الاجتماع مع المنظمات غير الحكومية بحضور وزير الإدارة المحلية والبيئة ومحافظ حمص هدفه الاستماع من الجمعيات عن التدخل المباشر في استقبال الوافدين ضمن حيّز عمل الجمعية والخدمات التي تقدمها كل جمعية ضمن نطاقها، كما تم الاستماع من المنظمات غير الحكومية للأفكار والمشاريع التي قدمتها لتخديم الوافدين بالشكل الأمثل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن