عربي ودولي

السعودية تؤكد دعمها لأمن لبنان واستقراره.. و100 مليون دولار قيمة مساعدات إماراتية … السوداني: العراق ماض بدعم صمود لبنان بكل الوسائل

| وكالات

أكدت المملكة العربية السعودية أمس دعمها لأمن لبنان واستقراره، في وقت أكد فيه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني المُضي بدعم الشعب اللبناني في صموده بكل الوسائل الإنسانية والخدمية التي تمكنه من تجاوز آثار الحرب الإسرائيلية والدمار الذي خلفته، في حين أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار إلى الشعب اللبناني الشقيق.
وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري المُضي بدعم الشعب اللبناني في صموده بكل الوسائل الإنسانية والخدمية التي تمكنه من تجاوز آثار الحرب الإسرائيلية والدمار الذي خلفته.
وقال مكتب السوداني في بيان نشره على موقعه وفق ما ذكرت وكالة «سانا»: إن «السوداني جدد خلال الاتصال التعازي للبنان، باستشهاد الأمين العام لحزب اللـه السيد حسن نصر اللـه ورفاقه، كما بحث في آخر التطوّرات بالمنطقة، والجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة لوقف العدوان الوحشي الصهيوني على لبنان الشقيق، وحرب الإبادة الجماعية التي تشّن على غزة».
وأشار البيان إلى أن السوداني شدد على موقف العراق الداعم لهذه الجهود، وكل ما من شأنه أن يوقف الحرب، وتثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة، لافتاً إلى أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره الإنساني والقانوني المسؤول عن منع استمرار العدوان، فضلاً عن دور المؤسسات الأممية والدول الكبرى في حفظ دماء الشعوب وحمايتها.
بدورها أعلنت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» أن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان، أوعز بتقديم مساعدات إغاثية طارئة للبنان، بقيمة 100 مليون دولار.
وذكرت الوكالة أن مبادرة رئيس الدولة تأتي في إطار جهود الإمارات لدعم الأشقاء في لبنان ومساعدتهم على مواجهة التحديات الراهنة والتزامها الثابت بدعم الشعب اللبناني الشقيق.
يأتي ذلك، بعد يوم من إعلان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إطلاق عملية طارئة لحشد 105 ملايين دولار، لتقديم المساعدات الغذائية لمليون شخص تضرروا من العدوان الإسرائيلي على لبنان.
على خط مواز، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» أن وزير الخارجية فيصل بن فرحان، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية والمغتربين في لبنان عبدالله بوحبيب.
وقالت: «جرى خلال الاتصال استعراض التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية، والتأكيد على دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره في هذه الظروف الصعبة».
وتجاوز عدد النازحين في لبنان من جراء العدوان الإسرائيلي حاجز المليون فرد، منهم قرابة 70 ألفاً في الملاجئ، يحتاجون إلى مساعدات غذائية وصحية عاجلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن