رياضة

الجولة الثانية للشامبيونزليغ.. عمالقة تبحث عن الفوز الأول … البافاري عينه على الثأر بعد 42 عاماً وصدامات للمرة الأولى

| محمود قرقورا

تقام اليوم وغداً مباريات الجولة الثانية من النسخة السبعين لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي تقام هذا الموسم بنظام جديد، وكانت مباريات الجولة الأولى وضعت العديد من العمالقة في موقف حرج وخصوصاً برشلونة الذي سقط بأرض موناكو وبات يتعين عليه الفوز بـأي طريقة والنهوض بسرعة بعد رباعية أوساسونا التي هزته دون أن يفقد صدارته، وخصمه يبدو من السهل الممتنع نظراً للفوارق الكثيرة بينه وبين يونغ بويز.

وشاءت القرعة منح بايرن ميونيخ أحد عمالقة البطولة فرصة ثأرية نادرة من النادي الذي حرمه من التتويج عام 1982 خلافاً للتوقعات وهو أستون فيلا الإنكليزي العائد للمسابقة بعد 42 عاماً وهو الذي استهل المشوار بالفوز على يونغ بويز بثلاثية نظيفة خارج ملعبه، وأثار مدرب البايرن الشكوك حول جاهزية هداف الفريق الإنكليزي هاري كين الذي سجل رباعية في المباراة الأولى.

وتبرز مباراة آرسنال وسان جيرمان وهما ناديان بذلا الغالي والنفيس في سبيل اللقب الذي ما زال غائباً عن خزائنهما، وقد خاض كل منهما مباراة نهائية من قبل، فخسر آرسنال أمام برشلونة وسان جيرمان أمام البايرن، ويبدو ليفربول وريال مدريد ومان سيتي مرشحين للظفر بالنقاط الثلاث.

غيابات ولكن..

تقام مباراة آرسنال والباريسي في ظل غياب قائد آرسنال أوديغارد ولكن المدرب آرتيتا أتحفنا بكثير من الحلول وخصوصاً عندما صمد أمام السيتي بعشرة لاعبين ثم حقق الفوز القيصري على ليستر، ويعول كثيراً على خدمات مارتينيلي وبارتي ورايس وساكا وهافيرتز وكالا فيولي، ورايس يقول إنه وصل إلى ذروة مستواه مع المدفعجية، ويسعى الباريسي لتجنب الخسارة الثالثة على التوالي في الملاعب الإنكليزية، ويقول ثنائي باريس نيفيز وباركولا إن الفريق لن يلعب على التعادل وتبدو تشكيلة المدرب أنريكه شبه مكتملة بعد الأنباء السارة حول جاهزية الحارس دوناروما ولاعب الوسط البرتغالي فيتينيا والمهاجم أسينسيو بعد مشاركتهم في التدريبات الجماعية يوم الأحد.

وإذا كان آرسنال غير مهزوم في الملاعب الإنكليزية ويحتل ثاني الترتيب بالتساوي مع السيتي ويتأخر عنه بفارق الأهداف، وكل منهما يتأخر بنقطة عن ليفربول، فإن الباريسي بدوره لم يخسر في الدوري الفرنسي ويتصدر بفارق الأهداف عن موناكو ولكل منهما 16 نقطة.

الفوز المتوقع

يخوض ريال مدريد مواجهة تحدث للمرة الأولى أمام مضيفه ليل الفرنسي بعد أداء قوي في الديربي أمام أتلتيكو مساء الأحد وإن كان مشوباً بتعادل متأخر لم ينصف الملكي، ولذلك كتيبة المدرب أنشيلوتي هي الأجهز والأكمل للظفر بالنقاط الثلاث.

والحال كذلك عند ليفربول الذي يستقبل بولونيا الإيطالي العائد للمسابقة بعد 60 عاماً، وصدارة البريميرليغ حافز لليفربول أمام جماهيره وهذا ما قاله المدرب سلوت.

أما مانشستر سيتي الذي رضخ لأنصاف الحلول أمام الإنتر في مانشستر فإنه مطالب بفك شيفرة مضيفه براتسلافا السلوفاكي، علماً أن السيتي اكتفى بنقطتين من آخر مباراتين محلياً فتنازل عن الصدارة لمصلحة ليفربول، وهو الذي يفتقد خدمات لاعب الوسط رودري لنهاية الموسم.

مباريات الجولة الثانية

يلعب اليوم بداية من الثامنة إلا ربعاً شتوتغارت الألماني مع سبارتابراغ التشيكي وسالزبورغ النمساوي مع بريست الفرنسي.

وفي تمام العاشرة يتقابل آرسنال الإنكليزي مع سان جيرمان الفرنسي والإنتر الإيطالي مع النجم الأحمر الصربي وآيندهوفن الهولندي مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي وبرشلونة الإسباني مع يونغ بويز السويسري وليفركوزن الألماني مع ميلان الإيطالي ودورتموند الألماني مع السيلتك الإسكتلندي وسلوفان براتسلافا السلوفاكي مع مانشستر سيتي الإنكليزي.

غداً يلتقي بدايةً من الثامنة إلا ربعاً شاختار الأوكراني مع أتلانتا الإيطالي وجيرونا الإسباني مع فينورد الهولندي، وبتمام العاشرة أستون فيلا الإنكليزي مع البايرن الألماني وليفربول الإنكليزي مع بولونيا الإيطالي وليل الفرنسي مع ريال مدريد الإسباني ودينامو زغرب الكرواتي مع موناكو الفرنسي وبنفيكا البرتغالي مع أتلتيكو مدريد الإسباني وشتورم غراتس النمساوي مع بروج البلجيكي ولايبزيغ الألماني مع يوفنتوس الإيطالي.

الترتيب

في المرحلة الأولى استطاع خمسة عشر نادياً التكلم بلغة الفوز وهي حسب جداءات التهديف: البايرن والسيلتك وليفركوزن ودورتموند وسبارتابراغ وآستون فيلا وليفربول وريال مدريد ويوفنتوس وسبورتنغ لشبونة وبنفيكا وأتلتيكو مدريد وموناكو وبريست وسان جيرمان، وتساوى ستة أندية برصيد نقطة وهي: أتلانتا ومان سيتي وآرسنال وبولونيا وشاختار والإنتر، وخسر كل من: شتورم غراتس وبرشلونة والنجم الأحمر ولايبزيغ وجيرونا وشتوتغارت وميلان وآيندهوفن وليل ويونغ بويز وبروج وسالزبورغ وسلوفان براتسلافا وفينورد ودينامو زغرب.

وجهاً لوجه

إحدى عشرة مواجهة من المواجهات الـ18 للجولة الثانية تحدث للمرة الأولى بين الفرق المتبارية وهي:

شتوتغارت مع سبارتابراغ وسالزبورغ مع بريست وبرشلونة مع يونغ بويز وليفركوزن مع ميلان وسلوفان براتسلافا مع مانشستر سيتي، وجيرونا مع فينورد وليفربول مع بولونيا وليل مع ريال مدريد ودينامو زغرب مع موناكو وشتورم غراتس مع بروج ولايبزيغ مع يوفنتوس.

على حين تتجدد المواجهة بين أستون فيلا والبايرن منذ النهائي الشهير عام 1982 الذي انتهى بالاتجاه الإنكليزي 1/صفر وهو اللقاء الوحيد بينهما.

ويلتقي دورتموند مع السيلتك بعد تبادلهما الفوز في اليوروباليغ خلال نسخة 1988 بواقع 2/1 للسيلتك و2/صفر لدورتموند، وفوز النادي الألماني في الذهاب والإياب في نسخة 94 بهدف ثم بهدفين لهدف.

وسبق لبنفيكا وأتلتيكو مدريد أن تقابلا في دوري الأبطال 2016 وتبادلا الفوز 2/1 كل منهما بملعب الآخر.

والتقى شاختار مع أتلانتا في دوري الأبطال 2020 وفاز كل منهما بملعب الآخر بواقع 2/1 لشاختار و3/صفر لأتلانتا.

والتقى الإنتر مع النجم الأحمر في ربع نهائي هذه المسابقة عام 1981 وتأهل الإنتر بعد فوزه في صربيا 1/صفر بعد التعادل 1/1 في إيطاليا.

والصدام الوحيد بين آيندهوفن وسبورتنغ لشبونة كان في اليوروباليغ خلال نسخة 2020 وفاز آيندهوفن 3/2 قبل الخسارة برباعية خلال دور المجموعات.

أما مباراة آرسنال وسان جيرمان فتحدث للمرة الخامسة وسبق لآرسنال الفوز 1/صفر في نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1994 بعد التعادل 1/1 وفي هذه المسابقة تقابلا في دور المجموعات لنسخة 2017 وتعادلا 1/1 و2/2.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن