رياضة

تعادل القمتين يشعل المنافسة في البريميرليغ والبوندسليغا والصدارة حمراء … سقوط مريع للبرشا في بامبلونا وتعادل الديربي خيب القطبين … لعبة الكراسي ترسو على نابولي والصدارة على اثنين في الليغ آن

| خالد عرنوس

شهدت الدوريات الأوروبية الكبرى تبديلات ملحوظة على مستوى الصدارة، فقد زاد التعادل في القمة الألمانية بين الزعيم والبطل وكذلك قمة نيوكاسل مع السيتي في سعير المنافسة فتقلصت الفوارق في البوندسليغا مع بقاء البايرن في المقدمة على حين آلت الصدارة في البريميرليغ إلى ليفربول، وفي إسبانيا جاء سقوط البرشا الأول مريعاً إلا أن الكاتالوني ابتسم عقب انتهاء ديربي المدريانو بالتعادل، وفي إيطاليا تناوب ثلاثة أندية على خلافة تورينو في الصدارة التي استقرت في معقل سماوي الجنوب، أما في فرنسا فقد استبق الباريسي المنافسة بفوز ضمن له الصدارة ولحق به موناكو مجدداً إلا أن مرسيليا تخلف عن الركب بهزيمته الأولى.

صدارة حمراء

إذاً أصبحت صدارة البريميرليغ حمراء بحوزة ليفربول الذي سجل انتصاره الثالث خارج ملعبه على حساب وولفرهامبتون بعدما اهتزت شباكه للمرة الثانية هذا الموسم والأولى بعيداً عن أنفيلد، وبالطبع استفاد الريدز من تعادل السيتي مع نيوكاسل وهو الثاني على التوالي للبطل، واستفاد الآرسنال من الوضع كذلك بفوزه المثير على ليستر وجاء هدفا النقاط الثلاث في الوقت بدل الضائع علماً أن مرماه تلقى هدفين للمرة الثانية على التوالي، وواصل تشيلسي رحلة العودة إلى المنافسة بفوز كبير على برايتون وسط تألق لكول بالمر الذي سجل أهداف فريقه الأربعة مسجلاً الفوز الأول للبلوز على ملعبه وهو الذي بدأ الموسم بالهزيمة إلا أنه سجل بعدها 4 انتصارات وتعادلاً وأصبح الأعلى أهدافاً، أما اليونايتد فقد استقبل توتنهام وخسر منه بالثلاثة متلقياً الهزيمة الثانية في اولدترافورد وكلاهما بهذه النتيجة ليصبح مصير مدربه تين هاغ على كف عفريت.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 6

وولفرهامبتون × ليفربول 1/2، نيوكاسل × مان سيتي 1/1، الآرسنال × ليستر 4/2، تشيلسي × برايتون 4/2، إيبسويتش × أستون فيلا 2/2، مان يونايتد × توتنهام 0/3، برينتفورد × ويستهام 1/1، نوتنغهام × فولهام 0/1، إيفرتون × كريستال بالاس 2/1.

– بورنموث × ساوثمبتون (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– 3 تعادلات إيجابية مقابل 6 انتصارتا منها 4 لأصحاب الدار و4 بأهداف من الطرفين فشهدت المباريات التسع 30 هدفاً جاء 4 منها عبر نقطة الجزاء.

– 48 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها صفراوان في مباراة إيفرتون × كريستال بالاس مقابل 8 صفراوات في مباراة اليونايتد × توتنهام فطرد برونو فيرنانديز قائد الأول بالحمراء المباشرة.

– مازال إرلينغ هالاند (السيتي) في صدارة الهدافين برصيد 10 أهداف وانفرد كول بالمر (تشيلسي) بالمركز الثاني بـ6 أهداف يليه لويس دياز (ليفربول) وبريان مبيومو (برينتفورد) بـ5 أهداف.

سوء استغلال

في الليغا جاء سقوط البرشا للمرة الأولى على أرض أوساسونا رباعياً بعدما قدم الفريق الكاتالوني النسخة الأسوأ هذا الموسم فاهتزت شباكه بأكثر من هدف للمرة الأولى فمني بالهزيمة الأولى في آل سادار بعد أكثر من 12 عاماً، وسنحت لقطبَي مدريد الفرصة لتقليص الفارق مع المتصدر وكاد الفريق الملكي أن يفعلها بعدما تقدم منتصف الشوط الثاني إلا أن الوقت البديل شهد التعادل بعد مباراة شهدت توقفاً إدارياً على خلفية شغب جمهور الأتلتي وفي النهاية خسر كل فريق نقطتين وإن كان صاحب الأرض أكثر فرحاً بالتعادل المتأخر هو الثالث للريال وكلها خارج معقله وكلها بنتيجة 1/1.

ويمكن وصف ما يقدمه مايوركا بالمفاجأة فقد سجل فوزه الرابع هذا الموسم (منها ثلاثة خارج أرضه) وكلها بفارق هدف فاحتل المركز الخامس مؤقتاً علماً أنه خسر مرتين كذلك بفارق هدف، وقلده أوساسونا بالانتصار الرابع وكلها على أرضه أي إنه جمع 13 نقطة في ملعبه مقابل نقطة يتيمة خارجه.

النتائج المسجلة – الإسباني 8

أوساسونا × برشلونة 4/2، أتلتيكو مدريد × ريال مدريد 1/1 ، بلباو × إشبيلية 1/1، سوسيداد × فالنسيا 3/0، خيتافي × آلافيس 2/0، رايو × ليغانيس 1/1، بلد الوليد × مايوركا 1/2، سلتا × جيرونا 1/1، بيتيس × اسبانيول 1/0.

– فياريال × لاس بالماس (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات كلها بنتيجة 1/1 مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة وواحد بنتيجة نظيفة فشهدت المباريات التسع 23 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة وهدفان من علامة الجزاء وأهدر عبد الصمد الزلزولي (بيتيس) ركلة ثالثة.

– 37 بطاقة صفراء ظهرت في المباريات التسع منها 10 مرات في مباراة خيتافي × آلافيس بينما خلت مباراة سوسيداد × فالنسيا من البطاقات، وخرج جولن أغريزابالا (بلباو) وماركوس ليورينتي (الأتلتي) بالحمراء المباشرة.

– بقيت صدارة الهدافين على حالها بحوزة ليفاندوفسكي (البرشا) برصيد 7 أهداف ثم أيوزي بريز (فياريال) بـ6 أهداف ثم كليان مبابي (الريال) ورافينيا (البرشا) ولوسيلسو (بيتيس) بـ5 أهداف

تعادل مرّ

كما حال ديربي مدريد جاء تعادل بايرن ميونيخ مع ضيفه ليفركوزن في قمة البوندسليغا مزعجاً لطرفيه فخسر البافاري أول نقطتين على حين بطل الموسم الماضي أضاع فرصة الالتحاق بالزعيم في الصدارة، أما المستفيدون بشكل مباشر من هذا التعادل فكان فرانكفورت الذي سجل فوزه الرابع على التوالي بعد هزيمة الافتتاح فتقدم إلى المركز الثاني، ويدين أينتراخت بفضل كبير لنجمه المصري عمر مرموش الذي سجل ثنائية منتزعاً صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف، أما لايبزيغ فقسا على أوغسبورغ فسحقه برباعية كأكبر انتصاراته هذا الموسم مبقياً على سجله نظيفاً وهي المباراة الرابعة التي يحافظ فيها على نظافة شباكه، على حين استعاد دورتموند نغمة الانتصارات سريعاً فسجل فوزه الثالث وكلها على ملعبه.

النتائج الكاملة – الألماني 5

بايرن ميونيخ × ليفركوزن 1/1، هولشتاين × فرانكفورت 2/4، لايبزيغ × أوغسبورغ 4/0، دورتموند × بوخوم 4/2، فولفسبورغ × شتوتغارت 2/2، فرايبورغ × سانت باولي 0/3، ماينز × هايدنهايم 0/2، مونشن غلادباخ × يونيون برلين 1/0، هوفنهايم × بريمن 3/4.

حصيلة البوندسليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف ومنها 4 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 35 هدفاً جاء منها هدفان من علامة الجزاء وأضاع إنزو ميلو (شتوتغارت) وجيفري غوفلوف (أوغسبورغ) ركلتين أخريين.

– 47 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها اثنتان في مباراة دورتموند × بوخوم مقابل 8 صفراوات وحمراوين في مباراة ماينز × هايندهايم، وطرد أندرياس أولسن (ماينز) بالصفراء الثانية ونيكلاس دوريتش (هايدنهايم) وستانلي نسوكي (هوفنهايم) بالحمراء المباشرة.

– انتزع عمر مرموش (فرانكفورت) صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف يليه هاري كين (البايرن) بـ5 أهداف ثم إرميدن ديميرفيتش (شتوتغارت) وأندريه كراماريتش (هوفنهايم) ودينيز أونداف (شتوتغارت) وشوتو ماشينو (هولشتاين) وفلوريان فيرتز (ليفركوزن) بـ4 أهداف.

صدارة بالتناوب

أنهى تورينو الجولة الخامسة متصدراً للسييرا A وهاهو تراجع إلى المركز الخامس مع الجولة السادسة بعد تلقيه هزيمته الأولى وكانت في ملعبه أمام لازيو ولا يبدو الأمر غريباً إلا أن المثير أن ثلاثة أندية أخرى تناوبت على الصدارة، ففي الافتتاح واصل ميلان صحوته مسجلاً انتصاره الثالث على التوالي بعد تعادلين وهزيمة فركب كرسي القمة مؤقتاً، ثم جاء الدور على اليوفي الذي سجل فوزاُ مماثلاً على جنوى بعد ثلاثة تعادلات فتسلم زمام المبادرة مسجلاً رقماً قياسياً بالحفاظ على نظافة شباكه في أول 6 جولات، وأخيراً اكتفى نابولي بثنائية بمرمى مونزا فتصدر للمرة الأولى منذ تتويجه باللقب في الموسم قبل الماضي، وليس بعيداً عن القمة حافظ إمبولي على سجله النظيف للمرة الأولى بتاريخ مشاركاته بالدرجة الأولى بتعادله السلبي مع الفيولا فبقي قريباً من رباعي المقدمة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 6

نابولي × مونزا 2/0، أودينيزي × إنتر ميلانو 2/3، جنوى × يوفنتوس 0/3، ميلان × ليتشي 3/0، تورينو × لازيو 2/3، إمبولي × فيورنتينا 0/0، روما × فينيسيا 2/1، بولونيا × أتلانتا 1/1، كومو × هيلاس فيرونا 3/2.

– بارما × كالياري (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للمضيفين و5 سجل فيها الفائز 3 أهداف لتصل حصيلة الأهداف إلى 28 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 31 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة واحدة في مباراتي إمبولي × فيورنتينا وأودينيزي × إنتر مقابل 7 صفراوات في مباراة كومو هيلاس وتحول منها اثنتان إلى اللون الأحمر فطرد لاعب الأخير توماس سوسلوف بالإنذار الثاني، وطرد جون لوكومي (بولونيا) وباولو فينولي (تورينو) من دكة البدلاء بالحمراء المباشرة، وكذلك مدرب تورينو باولو فانولي بعد إنذارين.

– تعادل خمسة لاعبين في صدارة الهدافين برصيد 4 أهداف وهم: كريستيان بوليسيتش (ميلان) وماتيو ريتيغي (أتلانتا) ودوشان فلاهوفيتش (اليوفي) وماركوس تورام (إنتر) وباتريك كوتروني (كومو)، يليهم 7 لاعبين سجل كل منهم 3 أهداف.

صدارة ثنائية

في الليغ آن نجح الباريسي وفريق الإمارة بالحفاظ على سجلهما بالفوز الذي جاء في الرمق الأخير لموناكو فبقي الأول متصدراً بفارق الأهداف عن الثاني على حين تراجع شريكهما السابق مرسيليا الذي تقبل الخسارة الأولى هذا الموسم بعدما أخفق بزيارة مرمى ستراسبورغ وهو الذي سجل هدفين على الأقل في خمس جولات أولى، وبقي لنس دون هزيمة إلا أنه تعادل للمرة الرابعة على التوالي وهو التعادل الثاني على أرضه وكلاهما سلباً وتعادل خارج ملعبه مثلهما بنتيجة 1/1.

النتائج الكاملة – الفرنسي 6

سان جيرمان × رين 3/1، موناكو × مونبيلييه 2/1، ستراسبورغ × مرسيليا 1/0، لنس × نيس 0/0، لوهافر × ليل 0/3، تولوز × ليون 1/2، نانت × سانت إيتيان 2/2، أنجيه × ريمس ، أوكسير × بريست 3/0.

حصيلة الليغ آن

– 25 هدفاً شهدتها الجولة عبر تعادلين أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض وجاء هدف بطريقة عكسية وهدفان من نقطة الجزاء وأهدر انجل غوميز (ليل) ركلة ثالثة.

– 36 مرة ظهر اللون الأصفر وتحول إلى الأحمر مرتين فخرج تاجوي كوليبالي (مونبيلييه) وأنس الزعروري (لنس) بالإنذار الثاني وماركوس كوكو بالحمراء المباشرة.

– انتزع برادلي باراكولا (الباريسي) صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف يليه ماسون غرينوود (مرسيليا) وجوناثان ديفيد (ليل) بـ5 أهداف ثم عثمان ديمبلي (الباريسي) بـ4 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن