رياضة

اعتبر نفسي جندياً في خدمة السلة السورية … عضو اتحاد السلة جمال الترك لـ«الوطن»: نعمل بظروف استثنائية وأنا مع طريف قوطرش في حال استمر بالعمل

| حاوره: مهند الحسني

تعيش السلة السورية في المرحلة الحالية في حالة من عدم الاستقرار نتيجة عدة ظروف يأتي في مقدمتها تأثرها بالأوضاع التي مرت عليها بالفترة الماضية والتي ساهمت في خسارتها الكثير من كوادرها ومواهبها، إضافة لضيق ذات اليد وغياب البنى التحتية للعبة، ويسعى اتحاد السلة الحالي بكامل أعضائه إلى تطوير مستوى اللعبة رغم الظروف الصعبة التي تعترض اللعبة.

ويضم الاتحاد أعضاء فنيين لهم سجل حافل بالإنجازات على كل الأصعدة يأتي في مقدمتهم الحكم الدولي السابق وعضو الاتحاد جمال الترك الذي قدم للسلة السورية الكثير ابتداء من عمله كحكم دولي ترك بصمة في جميع مشاركاته وكان خير سفير للصافرة السورية وانتهاء بأنه وضع خبرته تحت تصرف اللعبة.

«الوطن» التقته وأجرت معه الحوار التالي:

• بصراحة كيف ترى مستوى السلة السورية في المرحلة الحالية؟

منذ أكثر من عشر سنوات السلة السورية تراوح بمكانها والمراوحة تعني عدم الثبات والتراجع، بسبب الظروف العامة والجميع يعرفها لا تسمح بالتقييم.

• تملك سجلاً حافلاً بعد تجربة طويلة لكنك لم تأخذ حقك فما السبب؟

سجلي تعبت عليه وصنعته بنفسي بتفان وإخلاص وتاريخي وما قدمته للسلة السورية يعلمه الجميع والشهود عليه كثر قيادات وأفراداً ومنظمات وشخصيات فنية ودولية وأينما وجدت بأي مفصل أكن واقفاً على قدمي بثبات وعطائي مستمر ولا حدود له.

• هل أنت مؤمن بقدرة فريق العمل الحالي بالاتحاد على تطوير اللعبة؟

فريق العمل الحالي جيد ونعمل بطاقات استثنائية، ولا يمكن لك أن تتحدث عن أي تطوير للعبة بوجود ظروف صعبة وقاسية على الوطن والرياضة السورية بشكل عام، والسلة السورية جزء مهم منها، وأهم مقومات التطوير هو المال الذي يوفر لك الطاقات والكفاءات البشرية والكوادر المؤهلة للتطوير، بصراحة بلا مال لا يمكن لك أن تتحدث عن أي تطوير لأنه عصب أساس ومهم جداً.

• هل من المعقول ألا يجتمع أعضاء الاتحاد بشكل دوري لمناقشة أوضاع اللعبة؟

نجتمع باستمرار وبعض الأحيان على منصة (أون لاين) ولدينا غروب للأعضاء نتشاور ونتحاور بشكل دائم، ونتخذ بعض القرارات المهمة، بمعنى آخر الاتحاد بحالة اجتماع دائم، أما دورياً ورغم مطالبتي بذلك وبأكثر من اجتماع رسمي تنظيمياً فنحن مقصرون.

• أليس من المفروض أن تتم الاستفادة من خبرتك في شؤون التحكيم؟

لكل عضو مهام وملف مسؤول عنه، وكل عضو يتابع تنفيذ عمله ومهامه حسب قدرة وتخصص كل منا الشأن التحكيمي (أهم مفصل) تديره لجنة متخصصة تعمل وفق طاقاتها والإمكانيات المتاحة والمتوافرة مسؤولة عنه، وأنا بحالة تواصل معها وفي نقاش دائم ومستمر وبأكثر من اجتماع رسمي قدمت (مقاطع فيديو) هي ملاحظاتي للتقييم ولتطوير العمل بالشأن التحكيمي.

• ما أخبار سلة ٣/٣ وهل توافقني الرأي بأن معظم البطولات باتت تجارية وإعلانية؟

كرة السلة 3×3 أصبحت لعبة أولمبية وأدرجت بالألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وباريس 2024 ولم تعد للتسلية كما يسميها البعض، للأسف أقمنا خلال السنوات الماضية عدداً كبيراً من البطولات منها بطولة الدوري لفئات تحت23 وتحت 18 وتحت 16 للسيدات والرجال وعدداً لا بأس به من بطولات رسمية وخاصة وأدخلناها بالوسط المدرسي والتعليم الجامعي العالي والأكاديمي وجميع هذه البطولات مسجلة على المنصة الدولية وحصلنا على نقاط متميزة أهلتنا بالسابق لمعظم البطولات الآسيوية المؤهلة بكل الفئات، واعتذرنا عن أكثر من سبع بطولات ودعوات للمشاركة بسبب شح المال.

وأعطيك مثالاً: أنا عضو اللجنة الفنية الآسيوية الرئيسية وهو موقع مهم جداً لكادر وطني، لدي اجتماع تأسيسي للجنة في هونغ كونغ الصينية مطلع هذا الشهر فتم الاعتذار عن حضور الاجتماع بسبب الضائقة المالية وعدم توفر ثمن تذكرة السفر فقط؟ وأنا لا أمثل نفسي بل أمثل وطناً والحديث يطول.

نعم جميع البطولات وحتى العالمية وكذلك الأولمبياد تحظى برعاية وسبونسر تعمل به جميع الاتحادات الوطنية كاستثمار ريعي واستثماري وحتى بطولات الفيبا الخاصة، هذا الموسم (مثال) أقمنا بطولات كثيرة ولجميع الفئات العمرية خلال توقف الدوري العام وتم تأمين الاستمرارية بالتمارين والاجتهاد الفني (دون انقطاع) لأكثر من 425 لاعباً ولاعبة مسجلين على منصة (play) زادت من مهاراتهم الأساسية الفنية وأصبحوا في حالة جاهزية للموسم القادم بفئاته بديلاً من عمل الأندية وستلاحظون مدى التطور الفني والمهاري لهذه الفئات العمرية خلال هذا الموسم وتلقينا دعماً كاملاً من الاتحاد رئيساً وأعضاء وهذا عمل مهم جداً للتطوير وبناء القواعد.

• هل ستتقدم للانتخابات القادمة للاتحاد؟

مازال الحديث عن هذا الجانب مبكراً ومن السابق لأوانه ولكل حادث حديث.

• أنت عضو في الاتحاد الحالي فهل أنت راض عما قدمته للعبة؟

راض كل الرضا عن نفسي، مقصر في مجال التخصص وسأقدم ما بوسعي حسب أريحية العمل كل جهد ولن أدخر شيئاً، وأعتبر نفسي جندياً في خندق السلة والرياضة السورية مع زملائي كفريق عمل.

• هل أنت مع التجديد لرئيس الاتحاد الحالي لمرحلة جديدة؟

لست من يقرر، القرار يملكه وحده طريف قوطرش وقد ذكر أكثر من مرة (من يجد بنفسه الكفاءة والمقدرة للعمل في ظروف كهذه فليتقدم للترشح ونحن معه)، وحقيقة واضحة لا يمكن حجبها بغربال قدم الكابتن طريف جهداً وفكراً وعملاً ودعماً استثنائياً لا يمكن تجاهله ويجب أن نعترف بحدودنا وإمكانيتنا أولاً وأخيراً (نعم أنا معه إن أراد الاستمرار بالعمل) والقرار للجمعية العمومية وليس لي وله والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية.

• السلة السورية تعاني الكثير فما الحلول برأيك؟

لنكن واقعيين ليس هناك مفصل مؤسساتي أو حكومي أو وزاري أو منظماتي واجتماعي لم يتأثر أو يعاني مخلفات المؤامرة والحرب الإرهابية الكونية الظالمة هدفها (تدمير الوطن والإنسان) نتيجة قرارنا الوطني السيادي الثابت والمستمر، ومن لم ير ويعِ ذلك بعد فهو بحق (ملوث بالفكر).

«الوطن» بمرحلة التعافي والانطلاق من جديد يتطلب إعادة البناء السليم على أسس متينة عصرية تواكب التطور العالمي في جميع مناحي الحياة وليست حكراً على الرياضة الوطنية وكلنا للوطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن