شؤون محلية

حجز التذاكر إلكترونياً في السكك الحديدية … السكك الحديدية تحقق إيرادات 122 مليار ليرة خلال تسعة أشهر وطموحات بزيادة الأرباح بعد خسارة 12 عاماً

| الوطن

أكد مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية مضر الأعرج لـ«الوطن» أن المؤسسة نقلت حتى الآن بضائع بحوالي مليون طن وحققت إيراداً مالياً تجاوز 122 مليار ليرة.

وأشار الأعرج إلى متابعة تنفيذ خطة المؤسسة وفق الأولويات التي وضعتها في تنفيذ برامجها التشغيلية لقطاع السكك الحديدية، على صعيد تأهيل وصيانة الخطوط الحديدية وخطوط المحطات والتفريعات والجسور والعبارات والمعابر، وتعمير وإعادة تأهيل القاطرات والشاحنات ومجموعات القطار «ترين سيت» وتوريد القطع التبديلية اللازمة لها.

كما بين العمل على استكمال مشروع تنفيذ منظومة برمجيات الدفع الإلكتروني لعمليات نقل البضائع، ومشروع أتمتة نظام حجز التذاكر المركزي واعتماد الدفع الإلكتروني فيه.

وأشار إلى أهمية الأتمتة والتحول الرقمي والسعي لزيادة الإيرادات وإعادة دراسة وتصويب إدارة الموارد البشرية والاستفادة المثلى من الكفاءات والعمل بروح الفريق الواحد والتقييم الدوري لخطط العمل ونسب الإنجاز وأولوية المشروعات التي تحقق إيرادات مباشرة والاهتمام بموضوع الاستثمارات ودراسة إمكانية الاستثمار المشترك مع القطاع الخاص لتخفيف العبء عن كاهل وميزانية الدولة.

ونوه الأعرج إلى أبرز وأهم جوانب الاجتماع المركزي لوزير النقل مع مؤسسات وشركات ومديريات النقل بدمشق، ووضع مضامين الكلمة التوجيهية للسيد الرئيس بشار الأسد أمام الحكومة الجديدة وكيفية ترجمتها وفق واقع وعمل قطاع السكك الحديدية وكيفية تجاوز العقبات والظروف الصعبة بما يخفف وطأتها على الدولة والمواطن.

كما طلب المدير العام من جميع العاملين في المؤسسة تسريع وتيرة العمل ومضاعفة الجهود لرفع الجاهزية الفنية ومتابعة تنفيذ الخطط الموضوعة بما يحقق إيرادات كفيلة بالاكتفاء الذاتي للمؤسسة واستمرارها بمرحلة الربح التي بدأتها عام 2023 وذلك بعد 12 عاماً من الخسارة.

وفي سياق عمل وزارة النقل، أنهت الورشات الفنية عمليات الصيانة للأوتستراد الدولي ضمن حدود محافظة درعا الإدارية، ضمن عقد صيانة أوتستراد درعا – الحدود السورية-الأردنية، وذلك لرفع مستوى وجودة الواقع الخدمي للأوتستراد الدولي وذلك بصيانة أسطح الأجزاء المخربة في جسم الطريق من تشققات وهبوطات، وحرصاً على السلامة المرورية ومستخدمي الطريق الدولي.

وأكد مدير فرع درعا للمواصلات الطرقية أحمد زين العابدين أن عمليات الصيانة تمت اعتباراً من حدود المحافظة شمالاً وحتى جسر محجة جنوباً ضمن مواقع متفرقة من الطريق، كما شملت قشط سطح الطريق وتنفيذ طبقة لاصقة إضافة إلى تنفيذ طبقة مجبول إسفلتي «اهتراء» وتنفيذ طبقة مجبول إسفلتي (تسوية) وتنفيذ طبقة مجبول إسفلتي بسماكات مختلفة لمعالجة الهبوط فوق جسر محجة.

وأضاف مدير الفرع: إن أعمال تأهيل المسرب الشرقي تمت من جسر خربة غزالة جنوباً حتى الحدود الإدارية لمحافظة درعا شمالاً في مواقع متفرقة من الطريق، وتنفيذ طبقة مجبول إسفلتي بسماكات مختلفة لمعالجة جسر خربة غزالة، وتنفيذ طبقة مجبول إسفلتي بسماكات مختلفة فوق جسر محجة من المسرب الشرقي.

في سياق متصل أنهت المواصلات الطرقية تنفيذ أعمال دهان وتخطيط طرقي على محور أوتستراد (حماة-إدلب-حلب) بهدف تحسين السلامة المرورية على الطرق المركزية بهدف رفع عوامل السلامة المرورية على محاور الشبكة الطرقية في محافظة حماة والحفاظ على سلامة وأمان مستخدمي الطرقات، بحيث تم إنجاز أعمال الدهان الطرقي على الأوتستراد ضمن حدود حماة ذهابا وإياباً، مع متابعة العمل على محور أوتستراد إدلب عبر تنفيذ ثلاثة خطوط من الدهان الطرقي، علماً أن الطريق يمتاز بغزارات مرورية إضافة إلى الربط الطرقي الحيوي مع حلب ذهاباً وإياباً، ويسهم الدهان الطرقي في هذه المحاور بتحسين الرؤية وخاصة أثناء الليل والظروف الجوية السيئة وفي ظروف الإضاءة المنخفضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن