شؤون محلية

مديرية الموارد المائية بحماة.. عمل دؤوب في مشاريع المياه … د. مطيع عبشي لـ«الوطن»: نعمل على إحياء المنشآت التي تعرضت للدمار وعلى مشروعات جديدة

| محمود شاهين

تعد محافظة حماة من المحافظات الثرية بغطائها النباتي والحراجي، إضافة إلى غناها بالموارد المائية التي تستخدم للوصول إلى الوضعية المثلى في التخزين والإرواء، والمحافظة تقع على ملتقى أنهر وعليها سدود، ونتيجة الحرب على سورية، فقد تعرضت المشاريع المائية إلى الكثير من الأضرار التي تحتاج إلى معالجة.
«الوطن» التقت الدكتور مطيع عبشي مدير الموارد المائية بحماة، الذي أطلعنا بدوره على الواقع المائي، وعلى ما تقوم به المديرية في مختلف المشاريع المائية.

الواقع المائي

تحدث د. عبشي مدير الموارد المائية بحماة عن الواقع المائي في المدينة:

تشرف مديرية الموارد المائية بحماة على عمل السدود والحفائر في محافظة حماm حيث تشرف على عمل /24/ سداً و/19/ حفرة ويبلغ الحجم التخزيني لهذه السدود /408/ ملايين متر مكعب كما تبلغ سعة هذه الحفائر نحو /1,6/ مليون متر مكعب حيث تستخدم لسقاية الماشية بالمنطقة الشرقية.

إحياء المشاريع بعد تخريبها

وتناول واقع المنشآت التابعة للمديرية التي تحتاج لتأهيل نتيجة ما تعرضت له من تخريب على يد العصابات الإرهابية:

– كما تعلمون تعرضت معظم مشاريعنا لعمليات التخريب الممنهج من العصابات الإرهابية وداعميها، واليوم بعد تحرير هذه المواقع تقوم المديرية بدعم كامل من الهيئة العامة ووزارة الموارد المائية ومتابعة من محافظ حماة على إعادة إحياء هذه المنشآت، وفي هذا الإطار فقد تمت إعادة تأهيل بعض الأجزاء من شبكة ري حماة التي تروي/7400/ هكتار والتي يبلغ طول القناة الرئيسية /17/كم والفرعية/57/كم ووضعت في الخدمة في موسم الري الماضي.

تأهيل السدود

تناول د. عبشي المشاريع التي تقوم عليها المديرية بغية إعادة السدود إلى واقعها للاستفادة من طاقتها القصوى، والاستفادة من الزراعة والري:

– تقوم المديرية بمتابعة الهيئة حالياً بإعادة تأهيل بعض المكونات الرئيسية في سد الرستن وهو السد الأكبر في محافظة حماة والمنطلق الرئيسي والمصدر لإرواء نحو /100/ألف هكتار.

– يتم حالياً إجراء تأهيل جزئي لجزء من قناة G3 التي تعتبر جزءاً مهماً من مجمع أفاميا المائي، هذا المجمع الذي يعتبر مشروعاً نوعياً في منطقة الغاب، حيث يتألف المجمع من خمس محطات ضخ تضخ المياه إلى سد أفامياA وفيه يتم إرواء شبكتي /3564 -3000/.

– يتم حالياً إعادة تأهيل سد أفامياA في منطقة الغاب وبعض المكونات الرئيسية وهو الأساس في مجمع أفاميا، حيث يتسع لـ 27,5 مليون متر مكعب ويروي شبكات 3564 -3000.

تنفيذ المشروعات

بيّن د.عبشي دور المؤسسات المعنية والمشرفة على عمل المديرية في دعم المديرية وتحسين وضعها، ورفدها بكل الإمكانات اللازمة:

– تقدم الهيئة العامة ممثلة بالمدير العام كامل الدعم للمديرية للقيام بعملياتها بالشكل المطلوب والتوجيه بالعمل الدؤوب لإعادة تأهيل كامل المشاريع وإعداد الأضابير الفنية ليتم تنفيذها تباعاً وحسب الأولوية.

– تقدم محافظة حماة وبشكل شخصي المحافظ كل دعم مطلوب ومتابعة لأعمالنا.

الصعوبات

وشأنها شأن المديريات الأخرى تعاني المديرية من مشكلات وصعوبات في تنفيذ الخطط والمشروعات، وقد أشار إلى ذلك مدير الموارد مبيناً أنه يتم العمل على تلافيها.

– الصعوبات هي حجم الأضرار الكبيرة لدى خلفية العصابات وبالتالي حجوم مالية كبيرة لإعادة التأهيل.

– تدمير معظم الآليات الثقيلة التي تحتاج إلى مبالغ طائلة لإعادة تأهيلها وهي أساس العمل لدى المديرية.

الخطة المستقبلية لعمل المديرية

وعن الخطة المستقبلية لمديرية الموارد المائية بحماة تحدث د. عبشي فقال:

– تأهيل السدود والمرحلة المقبلة وتأهيل بعض مكونات سد محردة وبوابة شيزر وتأهيل مكونات مجمع أفاميا المائي.

– تأهيل شبكات /3000/ و/3564/.

– تأهيل الآليات المدمرة.

– العمل الفعلي لمعالجة زهرة النيل التي غزت الأحواض.

مديرية نشيطة وكفوءة تواجه واقعاً صعباً بسبب الحرب والعصابات الإرهابية، لتعيد الواقع المائي في المحافظة إلى المستوى المطلوب وتحسينه، لما تملك هذه المحافظة من غطاء نباتي يرفد الاقتصاد السوري، وما تملكه من ثروات مائية وبشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن